تعرف على أهم الحيوانات المنقرضة حول العالم بالصور

0 7٬771

انقراض الحيوانات في الماضي كان سببه ناجماً عن الأحداث الطبيعية مثل الظروف المناخية كعوامل الحرارة والبرودة، أو التغيرات في مستوى سطح البحر.

في العصور الحديثة أصبح للبشر دوراً كبيراً في انقراض الحيوانات، وذلك بسبب إزالة الغابات وقطع الأشجار، البناء على الأراضي الزراعية، تلوث البيئة وانتشار الأوبئة، الصيد العشوائي للأسماك والحيوانات البرية، نقل الحيوانات من بيئتها الأساسية إلى بيئة أخرى غير ملائمة وغيرها من الأسباب التي أدت إلى انقراض بعض الحيوانات.

لدينا هنا قائمة تضم أهم الحيوانات التي انقرضت حتى وقتنا الحالي.

طائر الدودو (Dodo)

طائر الدودو dodo
طائر الدودو dodo

طائر الدودو أو دودو (Dodo) هو طير من فصيلة الطيور المنقرضة ويبلغ من الطول متر أي ثلاثة أقدام تقريبا، ويزن نحو 10-18 كجم.

طائر الدودو لا يطير ومشابه لفصيلة الحمام التي عاشت في جزر موريشيوس، والسبب في كونه لا يطير يعود إلى توفر المصادر الغذائية الوفيرة وسهولة الحصول عليها.

الحمام الزاجل أو المهاجر (Passenger Pigeon)

الحمام الزاجل Passenger Pigeon
الحمام الزاجل Passenger Pigeon

الحمام الزاجل أو المهاجر أو المسافر (Passenger Pigeon)، هو طائر كان موجوداً في أمريكا الشمالية حتى أوائل القرن العشرين عندما انقرضت بسبب الصيد وإزالة الغابات، وكان يعيش هذا النوع من الطيور في أسراب ضخمة.

الأوك العظيم (Great Auk)

الأوك العظيم Great Auk
الأوك العظيم Great Auk

الأوك العظيم (Great Auk) هو طير انقرض في منتصف القرن التاسع عشر، وكان عملاق لا يطير، وقد عثر عليه في شمال المحيط الأطلسي، وجنوبا حتى شمال اسبانيا، وكان متوسط ارتفاعه 75-85 سم ووزنه حوالي 5KG.

النمر التسماني (Tasmanian Tiger)

النمر التسماني Tasmanian Tiger
النمر التسماني Tasmanian Tiger

النمر التسماني أو الذئب التسماني أو الثايلسين (Tasmanian Tiger)، هو حيوان منقرض ويعرف بالخطوط المميزة التي تظهر على ظهره، لم يكن يعيش هذا الحيوان إلا في قارة أستراليا والجزيرتين القريبتين منها وهما تسمانيا وغينيا الجديدة، ويعتقد أنه انقرض خلال القرن العشرين.

كان أن النمر التسماني يعد آخر نوعٍ معروف من فصيلة الثايلسينيات، التي عثر على أحافير لها تعود حتى عصر الميوسين.

السنوريات ذات الأسنان السيفية (Sabre-toothed Cat)

السنوريات ذات الأسنان السيفية
السنوريات ذات الأسنان السيفية

السنور ذو الأسنان السيفية (Sabre-toothed Cat)، هو حيوان منقرض من فصيلة السنوريات كان يتغذى على الحيوانات الضخمة، منها الثور الأمريكي وقد يتغذى حتى على صغار الماموث و أحيانا على البالغة منها، يبلغ طول أسنانه 18 سم.

كان للسنور ذو الأسنان السيفية عدة منافسين من أنواع الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الذئاب الرهيبة و الدب العملاق قصير الوجه و دب الكهوف و اسد الكهوف الأوربي الذي يكون أكبر منه حجما بنسبة 50 بالمئة تقريبا و على الأرجح أقوى منه.

إذاً فالسمايلدون ليس أقوى الحيوانات في ذلك الوقت و ليس حتى أقوى السنوريات فهو كان يعتمد على سرعة الضربة الفتاكة ليتناول غذائه قبل وصول منافسيه فهو يهاجم فرائسه عن طريق حنجرتها بواسطة أسنانه الفتاكة الطويلة لان أسنانه قد تنكسر باحتمال كبير إذا هاجم فرائسه من مكان أخر مثل جوانبها.

قوة عضته ليست قوية جداً فهي بقوة عضة الكلب لكنه يستخدم أسنانه الطويلة لمهاجمة حنجرة فرائسه.

سبب انقراضه هو القطران المتجمع الذي علقت به الفرائس مما أدى إلى انجذاب النمر إليها وقد علق في القطران هو أيضاً.

دولفين نهر بيجي (Baiji River Dolphin)

دولفين نهر بيجي
دولفين نهر بيجي

دولفين نهر بيجي كان من الحيوانات المهددة بالانقراض منذ عام 1996، مما استدعى بذل العديد من الجهود البيئية لحفظ هذه الدلافين النهرية الجميلة، ولكن لم تنجح هذه الجهود.

كان هذا الدولفين يعيش في نهر المياه العذبة منذ عام 2001. ومنذ ذلك الحين، تفحص الباحثون لنهر اليانغتسى فى الصين – النهر الوحيد الذي يحفظ موائل دولفين نهر بيجي – بحثا عن أي ناجين، لكنهم لم يجدوا شيئاً.

في عام 2006، أعلن الباحثون أن دولفين نهر بيجي قد تم إدراجه في قائمة الحيوانات التي انقرضت، وذكر أنهم لم يعثروا هناك على أي ناجين، ومن المرجح أنهم انقرضوا ولم يتبقى منهم شيئ على قيد الحياة.

ويعود سبب الانقراض إلى تلوث المياه العذبة بوسائل التصنيع، وحركة السفن الثقيلة، والإفراط في صيد الأسماك، وبناء السدود، والتجريف وتلوث المياه والبيئة التي أثرت على تواجد دولفين نهر بيجي على قيد الحياة.

بقرة البحر ستيللر (Steller’s Sea Cow)

بقرة البحر ستيللر Steller’s Sea Cow
بقرة البحر ستيللر Steller’s Sea Cow

بقرة البحر ستيللر (Steller’s Sea Cow)، تعد من فصيلة الثدييات آكلة العشب والنباتات كالخراف والماعز والأبقار، ولها ذيل يشبه ذيل الحيتان والدولفين، يصل طولها على الأقل 9 متر ووزنها حوالي 8 طن.

انقرض حيوان بقرة البحر ستيللر في القرن الثامن عشر الميلادي بسبب تعرضه للصيد على يد الصيادين.

الماموث الصوفي (Woolly Mammoth)

الماموث الصوفي Woolly Mammoth
الماموث الصوفي Woolly Mammoth

الماموث الصوفي (Woolly Mammoth) هو نوع من الماموث عاش في عصر البليستوسين، و كان واحد من آخر أنواع الماموث، ظهر منذ ما يقرب من 400,000 سنة مضت في شرق آسيا.

وعل البرانس (Pyrenean Ibex)

وعل البرانس  Pyrenean Ibex
وعل البرانس Pyrenean Ibex

عاش وعل البرانس في القرن الرابع عشر وكانت أعداده كثيرة، إلا أنه انقرض في منتصف القرن التاسع عشر.

كان يتغذى وعل البرانس على الحشائش والأعشاب، ويصل ارتفاعه إلى 60-76 سم عند الكتف ووزنه 24-80 كجم.

يعتقد العلماء أن عدة عوامل مختلفة ساهمت في انقراض وعل البرانس من ضمنها تعرضه للصيد والمرض وعدم قدرته على المنافسة مع غيرها من الثدييات.

وحيد القرن الأسود بغرب أفريقيا (West African Black Rhinoceros)

وحيد القرن الأسود بغرب أفريقيا
وحيد القرن الأسود بغرب أفريقيا

وحيد القرن الأسود حيوان ثدي من فصيلة الكركدنيات ومن طائفة الثدييات يعيش في جنوب وغرب أفريقيا يبلغ طول راسه و جسمه حوالي 4 امتار و ارتفاع كتفه يبلغ 180 سنتمتر و يزن حوالي 3500 كجم تقريبا.

يألف المناطق المزروعة بالشجيرات والأراضي الجرداء و المناطق المكشوفة ويتمتع بحاستي شم وسمع قويتين ونظر ضعيف.

تعيش الذكور منعزلة بينما تصطحب الأنثي صغارها تلد الأنثى مرة كل ثلاث سنوات تدوم فترة الحمل حوالي 18 شهرا تضع بعدها صغيرا واحدا في أغلب الأحيان.‏

4.00 avg. rating (78% score) - 3 votes

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

تعليقات

تحميل...