موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

آيا صوفيا … كاتدرائية ثم مسجد ثم متحف

آيا صوفيا كان كاتدرائية سابقة قبل أن يحول إلى مسجد، ومن ثم إلى متحف ديني عام 1923، ويقع بمدينة إسطنبول بتركيا. ويعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

 
بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532 م، وأستغرق بنائها حوالي خمس سنوات حيث تم أفتتاحها رسمياً عام 537 م، ولم يشأ جستتيان أن يبني كنيسة على الطراز المألوف بل كان دائما يميل إلى ابتكار الجديد.
 
ويعد آيا صوفيا صرح فني ومعماري موجود في منطقة السلطان أحمد، بالقرب من جامع السلطان أحمد. كان صرح آيا صوفيا على مدار 916 عام كاتدرائية، ولمدة 481 عام مسجداً، ومنذ عام 1935 أصبح متحفاً على يد أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة. وهو من أهم التحف المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.
 
إن صرح آيا صوفيا يعبر لناظره للوهلة الأولى عن تزاوج الفن المعماري الروماني بالإسلامي مما يجعله تحفه نادرة من التحف المعمارية التي تتوسط مدينة اسطنبول التركية.
 

تعليقات
تحميل...