موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

أطعمة يجب تناولها يوميا

هناك العديد من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال لأنها تمنح الجسم شعورا بالطاقة والحيوية ،كما أنها تمد الجسم بالعديد من المواد التي تسهم في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على الصحة من التدهور حتى وإن تقدم السن.


 
كل ما علينا فعله هو أن نحرص على تناول قدر معين يوميا من بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها لما لها من دور في مد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها. يمكن الحصول على هذه الأطعمة بسهولة لأنها متوافرة بكثرة كما أنها جيدة الطعم ومفيدة في نفس الوقت.
 

1- التوت:
التوت من الفواكه الغنية جدا بالألياف مما يجعله يأتي في المرتبة الأولى في الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن كما أنه يسهم بشكل كبير في عملية تسهيل الهضم . ثماره الطازجة أو حتى عصيره يحتوى على مواد تُزيل حموضة المعدة التي هي بطن الداء، وبه أيضا العديد من المواد المضادة للخلايا السرطانية. تناول التوت بانتظام يساعد على الاحتفاظ بذاكرة قوية حتى وإن تقدم السن نظرا لاشتماله على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كما أنه غني بفيتامين سي.
 

 
2- البيض:
الحرص على تناول بيضتين كل صباح يعطي الجسم ما يسد حاجته من البروتين، بالإضافة إلى أنه غذاء متكامل لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية. صفار البيض به العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على مقاومة الكثير من أمراض العين . كما أن البيض غذاء متكامل لجسم الإنسان من الداخل، فهو أيضا يساعد على حمايته من الخارج لأنه يحمي الجلد من أخطار الأشعة فوق البنفسجية.
 

 
3- البقوليات:
تعد البقوليات بكل أنواعها مصدرا مهما جدا للحصول على البروتين النباتي . وأكد العديد من الأطباء والخبراء أن تناول البقوليات بدرجة كافية يخفف من خطر الإصابة بسرطان الرئة لأنها بها العديد من المعادن التي تسهم في نقل الأوكسجين من الرئة إلى جميع خلايا الجسم . يشتمل الفول والعدس أيضا على كمية كبيرة من الألياف التي تقوم بدورها في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
 

 
4- المكسرات:
تعد المكسرات مصدرا غنيا بالدهون غير المشبعة والتي تسهم في الوقاية من أمراض القلب . لقد أثبتت الدراسات أن المكسرات وبخاصة الفستق ليس لها أدنى علاقة بزيادة الوزن بل إن تناولها يساعد على انخفاض خطر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. يحتوى الجوز أيضا على درجة كبيرة من حمض الألفا لينولينيك الذي يقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية لمن يتناوله. لا يتوقف دور المكسرات عند هذا الحد ،بل إنها تساعد على طرد كولسترول (ال دي ال) الضار من الجسم مع الاحتفاظ بالمعدلات المفيدة من كولسترول (اتش دي ال) .
 

 
5- البرتقال:
يعد البرتقال مصدرا ممتازا لفيتامين (سي) ، حيث إن تناول برتقالة واحدة كبيرة أو كوبا من عصير البرتقال به الجرعة الكافية من الفيتامينات التي تكفي الجسم على مدار اليوم. يساعد فيتامين (سي) على تنشيط خلايا كرات الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة الميكروبات التي تتسلل إلى الجسم وحمايته من أي عدوى. تناول البرتقال يوميا يعالج سوء الهضم لأنه يساعد في تدفق وزيادة العصارات الهضمية ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وحامض الفوليك.
 
إذا حرصنا علي تناول كمية مناسبة من هذه الأطعمة يوميا فسنجد أنها تساعد على حماية أجسادنا من العديد من الأمراض التي قد تتسبب فيها ظروف البيئة المحيطة لأنها تغذي الجسم وتعطيه كل عوامل البناء التي يحتاج إليها دون أن ترهق الجسم أو تستهلك طاقته.

تعليقات
تحميل...