موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

أطول برنامج تليفزيوني في العالم … 70 ساعة متواصلة

حطمت قناة “تلاقي” التلفزيونية السورية الرقم القياسي لأطول برنامج حواري يبث بشكل مباشر في العالم عبر برنامج “من سوريا مع الحب”، في سعيها لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية.


 

صورة مبنى التلفزيون السوري
صورة مبنى التلفزيون السوري

 
وأعلنت المذيعة في قناة “تلاقي” أريج الزيات عند الساعة الثانية ظهرا، بعد 65 ساعة من البث الحي للبرنامج مباشرة على الهواء، “حطمنا الآن الرقم القياسي لموسوعة جينيس لأطول ماراتون برنامج حواري مباشر في العالم”.
 
وتعد هذه التجربة هي الأولى على مستوى الوطن العربي، والثالثة على مستوى العالم، إذ سبق تسجيل رقم قياسي من 52 ساعة بث في أوكرانيا عام 2011، وكسره مذيع من نيبال العام الماضي بتسجيله نحو 62 ساعة بث مباشر.
 
فناة تلاقي الفضائية السورية
فناة تلاقي الفضائية السورية

 
الهدف من الإنجاز:
وقال مدير القناة ماهر الخولي: “أردنا من خلال البرنامج أن نقول إن هذا البلد ورغم ما يعانيه قادر على أن يرسل طاقة محبة إلى العالم… وأن الشعب السوري، رغم ما تعانيه سوريا، صامد يمارس حياته ويقدم أبناءه كمبادرين خلاقين”.
 
وتواصل البرنامج حتى بعد الـ 65 ساعة، وسجل حتى السابعة، ليصل إلى سبعين ساعة من البث المباشر. وبرر الخولي ذلك بأنه “لتصعيب المهمة على من سيأتي من بعدنا”.
 
ماهر الخولي مدير القناة
ماهر الخولي مدير القناة

 
وقالت الزيات بعد تحقيق الرقم القياسي: “من أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ… نقدم اليوم من ساحة الأمويين رسالة محبة من سوريا إلى كل العالم”.
 
وساهمت المذيعة رين الميلع بتقديم البرنامج إلى جانب أريج الزيات.
 
واستضاف البرنامج على مدى ثلاثة أيام ونصف اليوم، أكثر من مئة ضيف، بينهم وزراء السياحة والكهرباء والإعلام، وفنانون، وهواة غناء، وغيرهم… وتخلل البرنامج فواصل غنائية وموسيقية بنسبة قليلة جداً، عملاً بالشروط التي وضعتها مؤسسة “جينيس”، حيث كان من الشروط ان لا تتجاوز مدة الفاصل خلال الحوار خمس دقايق لكل ساعة حوار.
 
وتم بث البرنامج في حضور مراقبين سيدلون بشهادتهم لدى “غينيس” لتأكيد استيفاء الشروط، على أمل الحصول على اللقب الرسمي.
 
وأوضح مخرج البرنامج الهمام بهلول أنه يسعى بدوره إلى دخول الموسوعة لكونه “أول مخرج يقوم بإخراج برنامج مباشر لمدة 24 ساعة”.
 
المخرج الهمام بهلول
المخرج الهمام بهلول

 
وقال بهلول بينما كان البرنامج مستمراً، وهو يجلس أمام عدد كبير من الشاشات، فيما الفنيون ينشطون من حوله: “نسعى للحصول على لقب إخراج أطول برنامج حواري”. وقال إن إحساسه بالتعب “ذهب مع الفرحة” بتحقيق الإنجاز.
وشارك في العمل أكثر من مئة شخص في مجالات المونتاج والتصوير والإضاءة والطبابة وهندسة الصوت والديكور والكهرباء والكتابة الإلكترونية.
 
التحضير والبث:
واستغرق التحضير أربعة أيام. وقال سومر ابراهيم، أحد العاملين في البرنامج، “كان التوتر والضغط كبيرين، لكن العمل كان ممتعاً”.
 
وخلال ساعات البث، ظهر في أسفل الشاشة، شاشة أخرى صغيرة نقلت صور الفنيين والمخرج في غرفة المراقبة والتحكم أثناء عملهم، بينما كان عدد ساعات البث يظهر في الأعلى.
 
وقال بهلول الذي كان من بادر إلى إطلاق هذه الفكرة مع زميلته أريج الزيات إن الهدف هو “الترويج للقناة وتجسيد اسم “تلاقي” في تلاقي كل السوريين من كل الأطياف والأعمار” حول البرنامج والإنجاز.
 
وتأسست قناة “تلاقي” في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) 2012 بعد نحو 18 شهراً من بدء الأزمة في سوريا التي تحولت إلى نزاع أسفر عن مقتل أكثر من 195 ألف شخص ونزوح الملايين.
 
وزير الإعلام السوري هنأ قناة تلاقي
وزير الإعلام السوري هنأ قناة تلاقي

 
وتقدم القناة التابعة لـ”هيئة الإذاعة والتلفزيون السوري” الرسمية، نفسها على أنها “قناة فضائية سورية تؤمن أن ما يجمع بين السوريين أكثر بكثير مما يفرقهم، تهتم خصوصاً بالشباب، وتقدم برامج منوعة”.
 
قرب باب الاستديو وقفت هالة سلوم، والدة أريج الزيات، قلقة. وقالت: “تملكني القلق عندما كشفت لي أريج عن رغبتها، لكن إصرارها بدد خوفي”. وأضافت مازحة: “أنا بدوري سأحصل على الرقم القياسي لأطول متابعة”.
 
وقدم رئيس مجلس الوزراء السوري الدكتور وائل الحلقي، التهاني لقناة تلاقي الفضائية على الإنجاز الذي حققته، بإتمامها شروط غينيس لأطول ماراثون في العالم وتحقيقها رقماً قياسياً جديدا لأطول برنامج تلفزيوني حواري في العالم، متمنياً للقناة والقائمين عليها المزيد من التألق والتقدم والعطاء.

تعليقات
تحميل...