موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

أكبر وحش مفترس فى العالم

الدب البنى حيوان خارق ضخم الجثة حيث يبلغ وزنه من 330 الى 780 كجم للذكور ومن 200 الى 450 للاناث ويبلغ ارتفاعه عن الارض حتى كتفيه ما يقدر ب 1,5 متر ويعادل حوالى 3,28 قدم، ويبلغ ارتفاعه عندما ينتصب على قدميه 2 متر، اى ما يقدر بحوالى 6,5 قدم، ويبلغ طوله من 6 الى 7 اقدام و قد سجلت له حالات حيث بلغ طوله 8,3 قدم، مما يؤهله ان يكون اكبر الدببة واكبر اللواحم على وجه الارض. وأكبر نوع حجماً من الدببة البنية هي دببة الكودياك.


 
ويمتلك الدب البنى اسلحة فتاكة ليس لها مثيل فى غيره من الدببة او الحيوانات اللاحمة الاخرى. حيث انه لديه فك غاية فى القوة يحتوى على 42 سن ويمكن توزيعهم كالاتى 16 سن قاطعة و 4 انياب و 12 من القواطع و 10 اضراس، وتزيد قوة عضته عن قوة عضة الاسد. ويستطيع الدب البنى الركض بسرعة 48 كيلومتر فى الساعة اى ما يعادل 30 ميل فى الساعة اى اسرع من عداء اوليمبى.
 
كما يملك الدب البنى مخالب كبيرة حيث يبلغ طول المخالب الامامية من 3 الى 4 انشات بينما يبلغ طول المخالب الخلفية من 7 الى 12 انشا و يحتوى الدب على عضلات ذراعين غاية فى القوة حيث انها تشكل له حدبة كاحدب نوتردام وعادة شكلها يشبه السنمة وتوجد دائما خلف راسه مما يجعله من الممكن ان يضرب بذراعيه بقوة لا يتخيلها احد معتمدا على تلك العضلات.
 
تتزاوج الدببة فى فصل الربيع وينجب الدب من ا الى 4 دببة صغيرة و يبلغ وزنها عند الولادة 1 باوند وتقوم الامهات برعايتها والصيد من اجلها حتى تبلغ وتصبح فيما بعد قادرة على الصيد.
 

 
الدب البنى الذكر البالغ يعادل الدب القطبى فى الحجم والقوة ويعتبران اكبر الدببة و يجلسون على عرش اكبر الثدييات اللواحم على وجه الارض.
يملك الدب البنى مخالب اكبر من مخالب الدب الاسود الامريكى لكن الدب الاسود يمتاز عن نظيره البنى بان مخالبه حادة جدا فهى تشبه الى حد كبير الشفرات.
 
يقال ان الدب البنى يعتمد على اللحوم كغذاء رئيسى فقط ولتصحيح المعلومة فان الدببة البنية تاكل 200 نوع من الاعشاب و تمثل نسبة 75 % من غذائه الرئيسى، ويمثل الحشرات والعسل والثدييات والسلمون وجثث الكائنات الاخرى 25% من غذائه الرئيسى.
 
الدب البنى صياد ماهر فى البر و فى الماء فهو يصيد سمك السلمون باستراتيجية الوقوف عند الشلال معتمدا على ثقل وزنه من عدم الاندفاع مع الشلال وعندها يقوم بالتقام السلمون عند حافة الشلال ويقوم ايضا بصيد الثدييات جراء مطاردات ضارية قد تستمر الى فترة طويلة وعلى راسها البيزون.

تعليقات
تحميل...