أنظمة موانع الصواعق النشطة – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

أنظمة موانع الصواعق النشطة

أنظمة موانع الصواعق النشطة

(النشطة)، تتكون من نمطين هما “موانع الصوعق الكهروستاتيكية و “موانع الصواعق الكريستالية من نوع الكهروبييزو”.

في كلا منظومات منع الصواعق يتم الحصول على الحماية بواسطة رأس مدبب مانع للصواعق، و يتم تركيب موانع الصواعق على اعلى نقطة في المبنى المراد حمايته. يجب ان يتم توصيل مانع الصواعق مع التراب من أقصر طريق ممكن. من خلال مجال الحماية الذي يتم توفيره ضد الرعد، فإن النقطة التي يتم التركيب فيها تكون متغيرة وفق ارتفاع المباني من حولها. ان “طريقة النمط الكهرو-هندسي” المستندة الى مبدأ “مسافة التنبيه” يوفر امكانية لإجراء حسابات موثوق بها لمستوى الحماية.

ان موانع الصواعق النشطة المناسبة لاجهزة الايونات تتبع نفس القاعدة و لكن “مسافة التنبيه” تكون محسنّة أكثر، (بحدود 1,5-3 أضعاف)، لانه تم انقاص التأخير. ان الفائدة المتحققة من ذلك، انه في حالة حدوث ضربة رعدية بكثافة منخفضة فإنها تحقق زيادة في الفعالية كما أنها من الممكن في بعض الاحيان ان يتم اللجوء الى تقصير طول مانع الصواعق في الحالات الصعبة.

تعليقات
تحميل...