موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

إبداعات الخالق: تعرف على السمكة الطائرة!!

إكسوكوإتداي أو السمكة الطائرة، هي عائلة من الأسماك تتميز بقدرتها على الخروج من الماء والتحليق لمسافات طويلة بواسطة زعانفها الصدرية الممدودة.
 
شكلهم الطوربيدي البسيط يُمكنّهم من الحصول على السرعة الكافية تحت الماء لكسر حاجز السطح، وزعانفهم الصدرية الكبيرة التي تشبه الأجنحة تستطيع حملهم في الجو.


 

 
بمجرد خروجهم من الماء يمكن لهذه الزعانف أن تحملهم لمسافات طويلة جداً بالنسبة لمخلوق مائي، فرحلاتهم الجوية تكون في المتوسط لمسافة 50 متر، ولكن هناك بعض الأسماك سجلت مسافة تحليق وصلت ل 200 متر أو أكثر!.
 
بعض أنواع هذه الأسماك يمتلك جناحين حوضيين إضافيين مع جناحي الصدر، مما يمكنهم من التحليق ضعف المسافة تقريباً (تصل إلى 400 متر) كما توفر لهم قدرة أكبر على المناورة، وتسمى هذه الأسماك بالأسماك ذات الأربع أجنحة.
 
للخروج من الماء، تحرك السمكة ذيلها لما يصل لـ 70 مرة في الثانية الواحدة، بعد ذلك تحرك زعانفها الصدرية باتجاه السطح لتمكنها من التحليق، وفي نهاية رحلة التحليق تقوم بتوجيههم إلى الماء مره أخرى، أو تدفع ذيلها ليصطدم بالماء مما يوفر لها الدفعة والوقت الكافي للتحليق مره أخرى.
 

 
يوفر لها جناحاها القدرة على المناورة، والهروب من الأسماك المفترسة مثل سمك أبو سيف والتونة وسمك الماكريل.
 
تعتبر الأسماك الطائرة من أهم الأسماك التي يحرص الصيادين على اصطيادها في كثير من البلاد الأسيوية مثل اليابان وفيتنام والصين، بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي حيث يتم طهيها بطرق شهية. وفي اليابان يتم استخدامها لعمل أنواع معينة من السوشي، كما أنها عنصر غذائي هام لشعب تاو في تايوان.

تعليقات
تحميل...