موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

اختبار سهل يكشف إن كنت مصاب بسرطان البنكرياس

اختبار بسيط قد يكشف عن سرطان البنكرياس
اختبار بسيط قد يكشف عن سرطان البنكرياس

ما هو سرطان البنكرياس ؟

– هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب جسم الانسان وتدمر خلايا البنكرياس وتفقدها قدرتها على إفرازاتها الاعتيادية، حيث يُعد هذا النوع من السرطانات من الانواع الأكثر خطورة؛ لأن انتشاره في جسم الإنسان يكون سريعاً.
– دراسة جديدة نُشرت في مجلة أبحاث السرطان (Clinical Cancer Research) تقول أنّ الباحثين قد اكتشفوا علامة حيوية جديدة لسرطان البنكرياس تظهر في بول المرضى، مما يمهد الطريق لاختبار تشخيصي منخفض التكلفة،  يمكن أن يُشخّص المرض في مراحله المبكرة.
– كما هو الحال مع أنواع السرطان الأُخرى، كلما تم تشخيص المريض في وقت مبكر بسرطان البنكرياس، كلما زادت احتمالية نجاح العلاج.
– يُعتبر التشخيص المبكر في سرطان البنكرياس تحديداً غير شائع، أي حوالي 80٪ من المرضى تم تشخيصهم في مراحل متأخرة؛ وذلك لأن سرطان البنكرياس لا يُظهر أعراضاً في بدايته وعندما تظهر أعراض مثل الام البطن أو آلام الظهر، وفقدان الوزن ومشاكل في الجهاز الهضمي يكون المرض قد انتشر ووصل إلى مراحل متقدمة، عدا عن كون هذه الأعراض مشتركة مع التهابات البنكرياس المزمن الأمر الذي يمكن أن يقود الأطباء إلى تشخيص خاطئ أحياناً.
الدراسة:
  • حلل الباحثون 192 عينة بول من المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس، جنبا إلى جنب مع 92 عينة من المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس المزمن و87 عينة بول من الأفراد الأصحاء غير المصابين بكليهما.
  • لمزيد من التحقق من صحة الاختبار، قيّم فريق البحث 117 عينة إضافية من المرضى المصابين بأورام خبيثة أو حميدة في الكبد والمرارة.
النتائج:
  • حدد فريق البحث 1500 نوع من البروتينات في عينات البول. ثلاثة من هذه  البروتينات وهي (YVE1، REG1A وTFF1) مستوياتها أعلى بكثير في عينات البول من المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس، مقارنة مع عينات الأفراد الأصحاء.
  • المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس المزمن، كان لديهم معدلات أقل بكثير من جميع البروتينات في البول مقارنة بالمرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس.
  • الجمع بين جميع البروتينات الثلاثة قادراً على تشخيص المرحلة 1 و 2  من سرطان البنكرياس بدقة أكثر من 90٪.
تعليقات
تحميل...