الأمن الإقليمي وصراع النفوذ على الممرات: استراتيجية المواجهة – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

الأمن الإقليمي وصراع النفوذ على الممرات: استراتيجية المواجهة

الأمن الإقليمي وصراع النفوذ على الممرات: استراتيجية المواجهة

أبعاده السياسية والاقتصادية والعسكرية .. ونظرًا لتلك الأهمية، فقد سعت الدول العظمى والكبرى للسيطرة أو التواجد في تلك المضايق والممرات ضمن الصراع على مناطق النفوذ حول العالم …. وقد بدأ الصراع بالاحتلال الأجنبي خلال حقبة الاستعمار التقليدي، كما فعلت بريطانيا للسيطرة على كل من جبل طارق وقناة السويس وعدن وهرمز، لتأمين مصالحها في المنطقة العربية والهند، ثم لاحقًا من خلال التواجد العسكري ضمن تحالفات استراتيجية مستقرة، كما هو حادث في الخليج العربي حاليًا، أو ضمن تحالفات استراتيجية إقليمية مرنة ومؤقتة ومن خلال تسهيلات أو تواجد مؤقت، وذلك لتأمين أكبر مصادر الطاقة النفطية والغازية، وتدفقها، كما في الخليج العربي وعبر مضيق هرمز.

     لذلك، سوف تتناول دراستنا الموضوع من خلال ثلاثة أبعاد هي .

الأول: ويغطي المعلومات عن أهم المضايق والممرات العربية بشكل خاص والعالمية بشكل عام، ثم موقف المخاطر والتهديدات الحالية والمنتظرة لتلك المضايق والممرات في النطاق العربي، وأخيرًا الاستراتيجية المقترحة لمواجهة تلك المخاطر والتهديدات كما سنعرض له.

محتويات الدراسة:

     الأمن القومي والمضايق البحرية في الوطن العربي – المضايق والممرات الاستراتيجية البحرية في الوطن العربي بشكل خاص – المخاطر والتهديدات للمضايق والممرات البحرية في الوطن العربي– استراتيجية مجابهة التهديدات للمضايق والممرات البحرية في المنطقة.

أولاً: الأمن القومي والمضايق البحرية في الوطن العربي:

تعليقات
تحميل...