موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

البُرتُقال، عصير البرتقال، قشر البرتقال … فوائد كثيرة

يقول المؤرخون أن كلمة «البرتقال» تعني «البرتغال»، وهي ذلك البلد الذي يقع في جنوب غرب القارة الأوروبية الذي كان أول بلد ينقل هذه الفاكهة من موطنها الأصلي وهو الصين، ومن البرتغال انتشر البرتقال في العالم. ويزرع البرتقال في الكثير من البلاد الدافئة، وتعتبر البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم.

يعد البرتقال من أكثر الفواكه شعبية في العالم لتوافره الدائم على مدار السنة وقيمته الغذائية الكبيرة ومذاقه الرائع بالإضافة إلى انخفاض سعره مقارنة بالكثير من أنواع الفاكهة الأخرى.

ثمرة البرتقال من الداخل
ثمرة البرتقال من الداخل

البرتقال من أكثر الفواكه المعروفة في العالم، منعش ولذيذ، ومعروف بأنه يعالج العديد من الأمراض، ويساعد في بناء عظام قوية لما يحتويه من كالسيوم وفيتامينات، خاصة فيتامين C الذي يقي من الإنفلونزا.

وفوائد البرتقال وعصير البرتقال والحمضيات بشكل عام معروفة للكثيرين، خاصة في فصل الشتاء، إذ أنها تحمي من الإصابة بنزلات البرد بسبب احتوائها على فيتامين سي ومضادات الأكسدة. وأثبتت دراسة علمية حديثة أن فوائد عصير البرتقال الفعلية تزيد عشر مرات عن الفوائد المتداولة حتى الآن.

مكونات البرتقال:

البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرا غذائيا أهمها: الحديد وسكر الفواكه، الفسفور، وفيتامين ب 1، وفيتامين سي، الكالسيوم. كما يحتوي أيضا على حمض الستريك.

أنواع البرتقال:

• البرتقال الحلو، ويسمى البرتقال السكري ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.

• البرتقال اليوسفي، وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.

• برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي الذي يزرع أساسا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.

• البرتقال أبو سرة، سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة.

• البرتقال الياباني ويسمى الكمكوات (Kumquat)، البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تشبه من بعيد البلح الأصفر، وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلاً وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.

قشر البرتقال
قشر البرتقال

القيمة الغذائية للبرتقال:

القيمة الغذائية لكل 100 جم:
الكربوهيدرات: 11.5 جم.
الطاقة: 46 سعر.
الألياف: 2.4 جم.
الدهون: 0.21 جم.
البروتينات: 0.70 جم.
الثيامين (فيتامين ب 1): 0.100 مجم.
الريبوفلافين (فيتامين ب 2): 0.40 مجم.
النياسين (فيتامين ب 3): 0.400 مجم.
حامض البانتوثنيك (فيتامين ب 5): 0.250 مجم.
فيتامين ب 6: 0.051 مجم.
فيتامين ج: 45 مجم.
الكالسيوم: 43 مجم.
الحديد: 0.09 مجم.
الماغنيسيوم: 10 مجم.
الفوسفور: 12 مجم.
البوتاسيوم: 169 مجم.
الزنك: 0.08 مجم.

فوائد البرتقال، عصير البرتقال، وقشرة البرتقال:

1- فائدة البرتقال للبشرة:

بدلا من التخلص من قشر البرتقال بعد أكله يمكنك استغلاله في تحسين صحة الجلد، حيث يحتوي قشر البرتقال على تطهير البشرة وفتح المسام بها، ويساعد أيضا على إزالة السواد بالجلد، كما أنه يعمل على ترطيب الجلد وجعله أكثر ليونة ولمعانا، ويساعد على تفتيح البشرة بفعل حمض الستريك الموجود بالقشر، كما أنه يعمل على التخلص من حب الشباب، ويساعد على التخلص من ندبات الوجه التي تخلفها حبوب الشباب.

ويمكن استخدام البرتقال في عمل قناع للوجه، سواء عن طريق استخدام القشر طازجا أو تجفيفه، ويبدو استخدام القشر الطازج أسهل وأسرع كما أنه يضمن وجود كافة العناصر الغذائية به وأنها لم تتبخر بعد.

ولعمل هذا القناع عليك بغسل القشر بالماء المملح حتى نتخلص من كافة الجراثيم العالقة بالثمرة، ثم توضع القشور في الخلاط حتى تحصل على عجينة، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من اللبن وبضع قطرات من عصير الليمون إلى الخليط، ثم إضافة العسل أو الجلسرين ليساعد في التصاق القناع بالوجه، وتترك نحو 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ.

كذلك يمكنك تفتيح المسام بالجلد عن طريق استخدام حمام البخار بغلي قشور البرتقال والسماح للبخار بأن يمر بوجهك.

عجينة قشر البرتقال
عجينة قشر البرتقال

2- فائدة البرتقال للتخسيس والرجيم:

يعمل البرتقال على الوقاية من زيادة الوزن، حيث أنه منخفض السعرات الحرارية والسكر والدهون لذلك فهو يساعد على التنحيف، والفواكه الحمضية عامة تعمل على الوقاية من زيادة الوزن وتقي لذلك من الأمراض المصاحبة لزيادة الوزن مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والجلطات، لذلك فهو يعتبر غذاء مثاليا إذا دخل في نظام الرجيم.

3- فائدة البرتقال للعظام والأسنان:

الماغنيسيوم الذي يوجد بالبرتقال يعمل على تحسين صحة العظام، حيث قام فريق بحثي بعمل بحث لإيجاد العلاقة بين استهلاك معدن الماغنيسيوم وكثافة المعادن في العظام، حيث تناولت عينة البحث المكملات الغذائية التي تحتوي على الماغنيسيوم، وخضعوا لاختبار قياس كثافة المعادن في العظام، وفي نهاية الدراسة التي نشرت في ديسمبر 2005 في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الماغنيسيوم زادت كثافة المعادن بالعظام لديهم عن الذين تناولوا كميات أقل، أضف إلى هذا فإن الكالسيوم الموجود بالبرتقال يساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

4- فائدة البرتقال للامساك:

يحتوي البرتقال على الكثير من الألياف الغذائية الضرورية لتحفيز عصائر الجهاز الهضمي وتسهل من عملية الإخراج، فتحتوي البرتقالة الواحدة على نجو 12.5% من الاحتياج اليومي الموصي به من الألياف، والتي تعمل على الوقاية ضد الإمساك وتعد علاج طبيعي لمشكلة الإمساك والتي يمكن أن تتسبب في سرطان القولون، ويمكن أن يكون البرتقال مفيد في حالة القولون العصبي.

5- فائدة البرتقال لمرضى السكر:

مرض السكري مرض مزمن يحدث عندما يفقد الجسم قدرته على السيطرة على مستويات السكر بالدم، وتناول البرتقال قد يساعدك على التحكم في مستويات السكر والوقاية من مرض السكري، ووفقا لموقع مايو كلينك الطبي الشهير فإن الألياف الموجودة بالبرتقال تعمل على إبطاء عملية الهضم بحيث لا ترتفع نسبة السكر بعد الأكل مباشرة.

6- فائدة البرتقال الاحمر:

يحتوي هذا النوع من البرتقال على عصارة لونها أحمر ترجع إلى صبغة الأنثوسيانين وهي أحد المركبات الطبيعية التي تعطي لون الكثير من الفواكه والخضروات، ويعتقد خبراء التغذية أن الأنثوسيانين له خصائص مضادة للالتهاب وتؤثر على الكولاجين، وهي أيضا تمنع أمراض السرطان والسكري والالتهابات البكتيرية، كما أنها تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض التي تصاحب الشيخوخة عادة مثل تصلب الشرايين، كما أنها تمنع ترسب الكولسترول الضار بالدم.

البرتقال الأحمر
البرتقال الأحمر

7- فائدة البرتقال للحامل:

تقول أخصائية التغذية كارين أنسيل أن البرتقال مناسب تماما للأم أثناء حملها حيث أنه يمد الطفل بالكثير من المركبات الضرورية مثل البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ الضروري لنمو الأنسجة والعظام بالإضافة إلى تأثيره الصحي على العين، وتقول كارين أنه لا داعي للقلق من مسألة ارتفاع نسبة فيتامين أ وعلاقته بالتشوهات الجنينة فحتى إذا تم تناول البرتقال بكميات كبيرة فإن البيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ، وبمجرد أن يبدأ فيتامين أ في الارتفاع فإن الجسم يوقف تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ.

8- فائدة البرتقال السكري:

تستخدم قشور البرتقال الحلو لزيادة الشهية وتقليل المخاط وعلاج السعال والبرد وانتفاخ البطن وعسر الهضم وقروح الثدي السرطانية بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج المضاد للأكسدة في الجسم، ويستخدم عصير البرتقال السكري لعلاج حصوات الكلى حيث يحتوي على كميات كبيرة من السترات وهي التي تتمكن من الارتباط مع الكالسيوم قبل أن يكون الحصوات، كذلك فإنه يحمي من ارتفاع الكولسترول بالدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم والجلطات نتيجة وجود البوتاسيوم، كما أنه يحمي أيضا من سرطان البروستاتا.

9- الحفاظ على مستويات ضغط الدم:

يعتبر عصير البرتقال من أهم المشروبات لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن هذا العصير يحتوي على كمية كبيرة جداً من المغنيسيوم الذي لديه القدرة الفعالة والعجيبة على استعادة مستوى ضغط الدم لمعدله الطبيعي بدون أي أعراض جانبية أو أي آثار مزعجة.

10- فائدة البرتقال في تقوية جهاز المناعة:

عصير البرتقال يحتوى على فيتامين “سي – C” ومعظمنا يعلم أهمية هذا الفيتامين للصحة العامة وتقوية جهاز المناعة لمكافحة العديد من الأمراض التي تخص نقص هذا الفيتامين ومنها: “أمراض الإنفلونزا ، ونزلات البرد”، وتناول العصير في هذه النزلات يحمى من الوقوع في نتائج من الممكن أن تكون خطيرة مثل الالتهاب الشعبي والتهابات الحلق والآلام الروماتيزمية.

11- فائدة البرتقال في تضميد الجراح:

يحتوي البرتقال على مركبات الفلافونيد وهذه المواد مضادة للالتهابات، وإذا استخدم البرتقال كما هو فاكهة أو استخدمته عصير، فسوف تعمل مركبات الفلافونيد بطريقة مذهلة وسريعة على التئام الجروح. والمثير للدهشة والعجب أن تناول البرتقال في كلا الحالتين علاج لالتهاب المفاصل ويشفى تصلب الشرابين ويزيل الألم.

12- فائدة البرتقال للسرطان:

أثبت أحدث الأبحاث العلمية عن اكتشافات مدهشة وفعالة لعصير البرتقال للوقاية من عدة أنواع من مرض السرطان، حيث يحتوي البرتقال على عناصر معروفة تسمى بــ D – الليمونين، وهو من أهم العناصر الفعالة ضد:
سرطان الثدي، سرطان الجلد، سرطان الفم، سرطان القولون، وسرطان الرئة، وزيادة على ذلك وجود فيتامين سي – C – الذى يساعد في الشفاء من هذه الأمراض.

عصير البرتقال الأحمر
عصير البرتقال الأحمر

13- فائدة البرتقال لحصوات الكلى:

يمكن أن نستعين بعصير البرتقال لتخفيض نسبة الإصابة بحصوات الكلى، بتناول مقدار ثابت يومياً وبصفة منتظمة وثابتة. وتتكون حصى الكلى عادة من تركيز المعادن والمواد الكيميائية، وهذ المواد أيضاً تساعد على تطوير حصى الكلى.

ويحتوي البرتقال على أهم عنصر مناسب ضد حصى الكلى وهو السيترات، الذي له فعالية هائلة وقدرة ممتازة لمنع الاضطراب الذي يؤدى إلى تركيز الأملاح والمعادن والمواد الكيميائية، من خلال خفض الحموضة في البول.

وينصح المرضى الذين يعانون من مرض الكلى والحصوات المتطورة بتناول عصير البرتقال في النظام الغذائي بصفة مستمرة.

كما أن البرتقال وعصير البرتقال يفيد في التقليل من مخاطر الأزمات القلبية، ومضاد للأنيميا “فقر الدم”، كما أنه يحمى الحيوانات المنوية من تشوهات الأجنة التي يسببها الضرر الجينى أو الخلل في إحدى الجينات، أيضا فإن له قوة وتأثيرًا على البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان.

عصير البرتقال الطبيعي
عصير البرتقال الطبيعي

رغم أن عصير البرتقال يلعب دوراً بارزاً في المحافظة عل صحة جيدة، إلا أن البرتقالة الكاملة تبقى هي الأفضل.

أضرار البرتقال:

باختصار فإن البرتقال لا يحتوي على مضار حيث أنه آمن تقريبا للبالغين، أما في الأطفال فإن تناول كميات كبيرة منه قد يسبب المغص والتشنجات.

تحذير:

العصائر إن كانت محفوظة في علب من الكرتون فإنه يضاف إليها مواد حافظة حتى لا تنتهي صلاحيتها سريعاً، وهذه المواد كيميائية وضارة جداً بالصحة.

وإذا كان العصير محفوظ في علب معدنية، فهذا أشد خطراً وضرراً لأن هذه العلب المعدنية مصنعة من مواد بترولية ويتم غلقها بمواد سامة ومنها مادة القصدير.

كما أن العصير المعلب يحتوي على نسبة عالية من السكر.

تعليقات
تحميل...