موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

التبخر ورطوبة الهواء (صور و فيديو)

رطوبة الهواء أو الرطوبة الجوية هي كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، وخاصة في طبقة التروبوسفير (طبقة الجو السفلى). تختلف الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء أدفأ زادت كمية بخار الماء الذي يحمله، وعندما يحتوي الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معيّنيْن، فعندئذ يقال إنّ الهواء قد تشبّع ببخار الماء.

الحالات التي يوجد بها الماء في الجو

يوجد الماء في الجو في حالة أو أكثر من ثلاث حالات هي: الحالة الغازية “بخار” والحالة السائلة “ماء” والحالة الصلبة “ثلج”. ولكنه قد يتحول من أية حالة من هذه الحالات الثلاث إلى أية حالة من الحالات الأخرى نتيجة لإحدى العمليات الآتية:

1- التبخر Evaporation:

وهو التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

التبخر Evaporation
التبخر Evaporation

2- التكثيف Condensation:

وهو التحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.

التكثيف Condensation
التكثيف Condensation

3- التسامي Sublimation:

وهو التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة، كما هي الحال مثلًا عند حدوث التبخر من سطح الجليد في الأقاليم القطبية.

التسامي Sublimation
التسامي Sublimation

4- الترسيب Deposition:

وهو التحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مباشرة، دون المرور بالحالة السائلة، كما يحدث أحيانًا عند تكون الصقيع نتيجة لهبوط مفاجئ في درجة الحرارة إلى مادون درجة التجمد Freezing Point “صفر مئوي أو 32 ف” أو عند تجمد البخار أحيانًا.

الترسيب Deposition
الترسيب Deposition

5- التجمد “أو التبلور” Crystallisation أو Freezing:

وهو يحدث عندما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، ولكن يجب ألا يفهم من هذا أن التجمد لا بد أن يحدث بمجرد حدوث الانخفاض؛ إذ إن الماء قد يبقى سائلًا حتى بعد برودته إلى درجات منخفضة جدًّا قد تصل إلى- مئوية1. ويوصف الماء الذي يبقى سائلًا في درجة حرارة أدنى في درجة الصفر المئوي بأنه دون البارد Supercooled أو subcooled ولكن مثل هذا الماء يكون دائمًا عرضة للتجمد بسرعة خصوصًا إذا تلامس مع أي ثلج ومعنى هذا أن الدرجة التي يتجمد فيها الماء ليست دائمًا ثابتة. ولكنها على أي حال لا يمكن أن تزيد على الصفر المئوي، فهذا الصفر هو في الواقع الحد الأعلى للحرارة التي يبقى فيها الثلج صلبًا، ولكنه من ناحية أخرى ليس الحد الأدنى للحرارة التي يبقى فيها الماء سائلًا.

التجمد “أو التبلور” Crystallisation أو Freezing:
التجمد “أو التبلور” Crystallisation أو Freezing:

6- الانصهار Fusion أو Melting:

وهو التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة. وهو يحدث دائمًا بمجرد ارتفاع درجة الحرارة عن الصفر المئوي، ونظرًا لأن هذه الدرجة هي الحد بين بداية التجمد وبداية الانصهار فإنها يمكن أن تسمى درجة التجمد أو درجة الانصهار. ولكن بينما قد يبقى الماء سائلًا تحتها في بعض الحالات فإن الثلج لا بد أن يبدأ في الانصهار بمجرد الارتفاع عنها.

الانصهار Fusion أو Melting
الانصهار Fusion أو Melting
تعليقات
تحميل...