موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

التمر هندي … مشروب منعش، وفوائد صحية

تمر هندي (الاسم العلمي:Tamarindus indica) هو نوع نباتي يتبع جنس التمر الهندي من الفصيلة البقولية. وهو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار.

وأوراقه مركبة الأزهار عنقودية صفراء اللون، والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون، ويستخدم اللب البني اللحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور.

شجرة التمر الهندي
شجرة التمر الهندي

وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بالسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، ويعرف التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب. يقال أن موطنه الاصلي أفريقيا الاستوائية، وعرف منذ القدم في مصر والهند، وانتشر إلى جزر الكاريبي وإلى أغلب بقاع العالم.

قالوا عن التمر الهندي:

قال أبو بكر الرازي عن التمر الهندي: “عصارة التمر الهندي تقطع العطش لأنها باردة طرية”.

وقال ابن سينا: “التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات، ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء، والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات”.

وقال ابن البيطار: “التمر الهندي أجوده الطري الذي يذبل، وهو يُكسر وهيج الدم، مُسهل وينفع من القيء والعطش، ويُسهل ويُسيل الصفراء، ينفع من الحميات، وشربته ربع رطل”.

وقيل أن الفراعنة لهم الفضل الأول في إدخال زراعة التمر الهندي خلال العصور الوسطى إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط، وقد عثر علماء الآثار على بعض أجزاء من التمر الهندي في مقابر الفراعنة. وقد جاء التمر الهندي في وصفة فرعونية في بردية (ايبرز الطبية) ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن.

وقد وصف أطباء الفرس القدامى منقوع التمر الهندي شرابا لعلاج بعض أمراض المعدة والحميات الناشئة عنها. ثم عرفت أوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر الهندي أثناء الفتوحات الإسلامية.

ثمرة التمر الهندي
ثمرة التمر الهندي

المواد الفعالة والقيمة الغذائية:

تتكون قرون التمر هندي من 30 إلى 50% لباً، 30% بذوراً وحوالي 30% قشوراً. ويحتوي اللب على الماء (30 إلى 60%)، البروتين (30%)، الدهون (12%)، كربوهيدرات (60 إلى 70%)، رماداً (2%)، ويعطي كل 100 جرام من اللب 270 سعراً حرارياً.

التمر هندي يعد مصدراً جيداً لمجموعة فيتامينات ب (ب1،ب2، والنياسين)، ولكنه فقير في فيتاميني (أ، ج).

تقع ثمار التمر هندي في المرتبة الثانية بين الفواكه ذات المحتوى العالي من حيث الحلاوة، إذ يحل قبلها التمر الجاف.

التمر هندي أقل فاكهة تحتوي على الماء، لذلك فهي تحتوي على نسب عالية من البروتين والكربوهيدرات والمعادن أكثر من أي فاكهة أخرى.

كما يتميز التمر هندي بخاصية هامة وهي أنه أكثر الفواكه حموضة وأشهر الأحماض الموجودة به حامض الطرطريك (ويوجد هذا الحامض أيضاً في العنب والتوت والجريب فروت والأفوكادو ولكن بنسب أقل بكثير من نسبة وجوده في التمر هندي).

كما أن هناك أحماضاً أخرى في هذه الفاكهة مثل حامض الماليك والأسكوربيك (فيتامين ج) والأكساليك ولكن بنسب ضئيلة.

تتميز ثمرة التمر هندي أيضاً باحتوائها نسبة عالية من المعادن. لب التمر هندي يحتل أعلى مرتبة في نسبة الفوسفور (108 ملجم لكل 100 جم)، والكالسيوم (54 ملجم/ 100 جم) ونسبة معقولة من الحديد (1 ملجم/ 100 جم).

وبالرغم من احتواء التمر هندي على نسب عالية من البروتين، المعادن وفيتامينات (ب)، والطاقة، فإن التمر هندي لا يساهم مساهمة فعالة في حصول الإنسان على هذه العناصر الغذائية لأنه لا يستهلك بكميات كبيرة كثمار طازجة، وعند استهلاكه كمشروب فإنه يخفف كثيراً.

عصير تمر هندي مُركز
عصير تمر هندي مُركز

فوائد التمر الهندي:

أثبتت الدراسات العلمية أن التمر الهندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان. هذا بجانب فوائده كملين، ومضاد للحموضة، وملطف، وخافض للحرارة، ولذلك تضيف بعض شركات الأدوية الخلاصة المائية لثمار التمر الهندي إلى أدوية الأطفال.

– يُعطى التمر هندي لفقد الشهية والغثيان والقيء أثناء الحمل والإمساك.

– يُضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية إلى أدوية الأطفال كخافِض للحرارة.

– يُستخدم مشروب التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

– كما أنه يستعمل لتفريج الإمساك، ويعطى للزحار (إسهال دموي حاد) وبالأخص إذا مزج معه الكمون والسكر.

– يُستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومُبرد منعش، ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.

– يعتبر في الطب الصيني عُشبة مُبردة ملائِمة لعلاج حرارة الصيف، ولعلاج الدوسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.

– يُستعمل ضد زيادة حموضة الدم، حيث يستخدم منقوع التمر الهندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة، وفي طرد ما يحتويه من سموم.

– حيث أن مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية، فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.

– في الهند يُستعمل التمر الهندي لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف، وصلصة التمر الهندي ضد الزكام والعلل الأخرى التي تنتج نزله مفرطة.

– يقال عن التمر الهندي بأنه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح، وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة.

تمر هندي مُغلف
تمر هندي مُغلف

طريقة عمل عصير تمر هندي:

يتم تفريغ التمر من البذور جيدا، وبعد ذلك يتم وضع كمية 100 جرام من التمر في وعاء به لتر ماء، ثم يترك على نار هادئة حتي الغليان ويتم التقليب ثم يتم ترك المغلى ليبرد ثم وضعه في الخلاط ومعه السكر بعد ذلك يتم تصفية العصير من الشوائب.

يمكن بعد ذلك تخفيف العصير حسب الرغبة او وضع سكر ..الخ، ووضعه في الثلاجة لمدة بضع ساعات..يفضل ترك العصير لمدة يوم في الثلاجة ليعطي مذاق لذيذ.

مشروب التمر الهندي:

يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لعدة ساعات (حوالي 12 ساعة)، أو في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر.

يشرب التمر الهندي في رمضان ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس، كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة العربية السعودية كأحد المشهيات الجيدة.

مشروب التمر الهندي
مشروب التمر الهندي

لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

تعليقات
تحميل...