موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بالصور

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها، وتقع في وسط السعودية، وهي واحدة من أسرع مدن العالم توسعاً من حيث المساحة، ومن أكبر المدن العربية من ناحية المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها نحو (1,435 كم²). يقطن مدينة الرياض نحو من 5.25 مليون نسمة (حسب إحصائية 2010). يشكلون سدس سكان المملكة العربية السعودية.


 
وتبلغ نسبة السعوديون من اجمالي عدد السكان في الرياض نحو 68% فيما يشكل غير السعوديون ما نسبته 32%. تنقسم مدينة الرياض إداريا إلى خمس عشر بلدية كما تنقسم كل بلدية بدورها إلى أحياء.
 
الرياض جمع روضة وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
 
الرياض هي مدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.
 
ومع العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين. وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية التي ناصر أميرها الأمير محمد بن سعود دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى العودة إلى القرآن والسنة وعلى ما كان عليه رسول الله ونبذ الشرك والبدع والخرافات المنتشرة آنذاك، ونهضت الدرعية وأقبل الناس عليها من كل صوب، ونشبت بين الدرعية والرياض عداوة وحروب لمدة ثمانية وعشرين عاما، حتى أذعنت وأميرها للدعوة، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها وسلطانها إلى معظم الجزيرة العربية.
 
وفي عام 1818 دمرت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، لتنتهي بذلك الدولة السعودية إلا أن الدولة العثمانية لم تتمكن من البقاء طويلا في نجد بسبب استمرار الغارات ضد قواتها فانسحبت، واستعاد آل سعود الحكم عام 1825 على يد الإمام تركي بن عبد الله، الذي جعل من الرياض عاصمة لدولته بعد دمار الدرعية وخرابها فبنى فيها جامع المدينة وقصر الأمارة وسورا محصنا، وبقيت منذ ذلك الحين عاصمة الدولة السعودية الثانية ثم الدولة السعودية الحديثة (المملكة العربية السعودية) بعد أن فتحها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في معركة فتح الرياض عام 1319 للهجرة، وانطلق منها لتوحيد وبناء المملكة العربية السعودية.
 

صور من الرياض

خريطة توضح مدن ومناطق المملكة العربية السعودية

خريطة توضح مدن ومناطق المملكة العربية السعودية

 

شعار مدينة الرياض

شعار مدينة الرياض

 

مطار الملك خالد الدولي

مطار الملك خالد الدولي

 

ابراج الخالدية

ابراج الخالدية

 

برج المياه

برج المياه

 

برجي الفيصلية والمملكة

برج الفيصلية وفي الخلف يظهر برج المملكة

 

حصن المصمك

حصن المصمك

 

الجسر المعلق

الجسر المعلق

 

استاد الملك فهد الدولي

استاد الملك فهد الدولي

 

 مكتبة الملك فهد

مكتبة الملك فهد

 

الرياض ليلا

منظر عام للرياض مساء

 

مبنى وزارة الداخلية السعودية

مبنى وزارة الداخلية السعودية

 

قصر المربع

قصر المربع

<  

إحدى حدائق الرياض

إحدى حدائق الرياض

 

متنزه سلام

متنزه سلام

تعليقات
تحميل...