موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

السمسم وفوائده

السِّمْسِم أو الزلنجان (الاسم العلمي:Sesamum indicum) هو نوع من النبات يتبع فصيلة البيدالية من رتبة الشفويات. ويعرف بأسم سمسم أو جلجلان وسجلت اسماء عربية أخرى كسليط وشيراج. والسّمسم يزرع أصلاً في الهند، الصّين، إفريقيا، أمريكا اللّاتينيّة، جنوب المملكة العربية السعودية، اليمن، والسودان.

 

 
وعموماً يتميز السِّمْسِم بأوراق خضراء أو أرجوانية بيضاوية الشكل، تكون متقابلة على الجزء السفلي للساق ومتبادلة على العلوي منه، كما تحمل نباتاته أزهاراً بيضاء أو وردية جرسية الشكل، تتحول إلى ثمار كبسولية يكتمل نموها على الجزء السفلي للنبات مبكراً عنه في الأجزاء العلوية، ويمكن أن تتشقق وتنفرط منها البذور عند اكتمال نضحها وقد تبقى متماسكة حتى اكتمال نضج كل الثمار.
 

 
والسِّمْسِم من المحاصيل الزيتية، وقد استخدم غذاءاً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة، مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.
 
كما يستخدم زيت السِّمْسِم في الطبخ، وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية، وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية، كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر.
 
ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي، ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص. كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.
 

 
ان الجنس Sesamum التابع للعائلة السمسمية يحتوي علي أكثر من 30 نوع ومجموعة كبيرة من الأصناف. وان العالم linne صنف جنس السمسم Sesamum الي نوعين موزعين هما :
Sesamum indium L
Sesamum orientale L
وان هذين النوعين ينموان في أفريقيا الاستوائية. ويمكن تقسيم اصناف السِّمْسِم إلي مجموعتين رئيسيتين هما :
1-اصناف نافضة أو منفرطة الثمار Shaltering varieties: وهي تلك الأصناف التي تنفرط بذورها عند النضج.
2-اصناف غير نافضة أو غير مفرطة الثمار non shattering varieties
هناك عدة أصناف من السمسم هي:
الصنف الأحمر: الذي يتميز ببذوره الحمراء الداكنة اللون غزير النمو الخضري والتفريع، حيث يصل طول النبات إلى 115 سم عند نهاية موسم النمو، وتتراوح إنتاجية هذا النوع من 240 -525 كجم للفدان.
الصنف الأبيض: تتميز بذوره باللون الأبيض، ونباتاته طويلة تصل إلى 140 سم، وهو متوسط التفريع تبلغ إنتاجيته حوالي 525 كجم للفدان.
 
يحتوي كل 100غ من السِّمْسِم المحمّص، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 565
الدهون: 48
الدهون المشبعة: 6.72
الكاربوهيدرات: 25.74
الألياف: 14
البروتينات: 16.96
الكولسترول: 0
 

 
فوائد السمسم وزيته:
السِّمْسِم بذور زيتية تستعمل كطعام وفي حالة الدُّوَار وتشوش الرؤية وطنين الأذن. والبذور تلين (تشحم) الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك. وتزيد من حليب الرضاعة لهذا يوضع علي المغات الحلبة. وزيت السِّمْسِم ويعرف بالسيرج أو بالشيرج (حسب اللفظ) يستعمل في الطبخ وقلي الأطعمة وله أعتبار خاص لدى الطائفة اليهودية، كما يستخدم في مستحضرات التجميل، وهو غني بالدهون الغير متشبعة ومضادات الأكسدة لوجود sesamin and sesamol. والأوراق تستعمل في مشاكل الكلي والمثانة وتوصف للأطفال في الإسهال والأرياح. ويستخدم زيت السمسم أيضاً للصدفية والأمراض الجلدية وخصوصاً الرأس.
 
زيت السمسم يحتوي على قيمة غذائة عالية حتى قيل انه الغذاء الكامل لكثر احتوائه على قيم غذائية مفيده. كما أنه يستخدم كعلاج لكثير من الأمراض ويستخدم بشكل كبير كمغذي للبشره وللشعر، لذا فهو يعتبر من أفضل ما تستخدم المرأه للمحافظه على بشرة ناعمه وشعر ناعم صحي.
 
وفيما يلي بعض فوائد زيت السمسم ومكوناته:
لتخفيف القلق.
 
مضادّ للسّرطان.
 
علاج لحساسية الجلد.
 
لأمراض اللثة والأسنان.
 
تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.
 
لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس.
 
لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة.
 
معالجة عدم وضوح الروئية والدّوار والصّداع.
 
يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للحيض.
 
للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة والشعر.
 
يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم.
 
يستخدم كملين للجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك.
 
يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيدة.
 
يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة.
 
يساعد في تخفيف الكولسترول ويمنع تصلّب الشّرايين.
 
لا يحتوي على الكولسترول.
 
يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين.
 
يحتوي على الدهن الأميني الذي يزيد الذاكرة.
 
يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات.
 
يحتوي على تركيبة بروتينات تجعله تقريباً الطعام الكامل.
 
يحتوي على فيتامين (E) الذي ينشط من الدورة الدموية.

تعليقات
تحميل...