موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

السمك البلطي وفوائده

السمك البلطي اسم لمجموعة واسعة جدا من الأسماك، أكثر من مائة نوع، لكنها في الواقع شكل من أشكال اسماك القشريات، وهي واحدة من الأصناف الأكثر تنوع من الأسماك في العالم.


 
ارتفعت أهميتها في السنوات الأخيرة، حيث انها تمثل الآن أكثر الأسماك شعبية، فهي سهلة الزراعة، وبأسعار معقولة للشراء.
ترجع أهمية البلطي كنوع من المأكولات البحرية بسبب العديد من صفاته المفيدة، حيث أنها غنية بالمواد المغذية والفيتامينات، والمعادن، بما في ذلك كميات كبيرة من البروتين، أحماض أوميغا 3 الدهنية، والسيلينيوم، الفسفور، البوتاسيوم، فيتامين B12، النياسين، فيتامين B6، وحامض البانتوثنيك.
 

 
فوائد أسماك البلطي:
 
النمو والتنمية
أهم ما يميز البلطي هو محتوى البروتين المثير للإعجاب، ما يغطي أكثر من 15٪ من احتياجاتنا اليومية في وجبة واحدة. فالبروتين هو جزء أساسي من نظامنا الغذائي،
ويرتبط البروتين مباشرة بالنمو السليم وتطوير القدرات للأجهزة والأغشية والخلايا والعضلات. ومن المهم وبصفة خاصة أن يتناول الأطفال كميات كافية من البروتين لضمان النمو بشكل صحيح.
 
فقدان الوزن
خلافا للعديد من المنتجات الحيوانية الأخرى، سمك البلطي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون. وهذا يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، في حين لا تزال تعطي جسمك جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها لتعمل بشكل صحيح. لذلك يفضل تناوله للرجيم.
 
صحة العظام
واحد من المعادن الأكثر بروزا وجدت في البلطي هو الفوسفور، وهو ضروري لصحة الإنسان، كما أنه حيوي وهام لتطوير ونمو العظام. بل هو أيضا عنصر ضروري في الحفاظ على الأسنان والأظافر، وحفظهم، الفوسفور يمكن أن يساعد في منع ترقق العظام، كما أنه ضروري وهام لكبار السن.
 
يمنع سرطان البروستات
مثل العديد من أنواع الأسماك، البلطي يحتوي على نسبة عالية جدا من السيلينيوم، وهي مضادة للأكسدة في الطبيعة. وربطت دراسات تناول السيلينيوم بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وكذلك أمراض القلب المختلفة.
 
صحة القلب
البلطي هو مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تم ربطها مباشرة بخفض مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية في نظام القلب والأوعية الدموية البشرية. أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. كما أن البوتاسيوم في البلطي أيضا عالي، ويفيد في خفض ضغط الدم، وهو هام لصحة القلب.
 
صحة الدماغ
كل من البوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك البلطي تعزز قدرة الدماغ وزيادة كفائة الجهاز العصبي.
 
كما أن سمك البلطي يساعد في تحسين صحة البشرة، ويمنع الترهل والتجاعيد، ويحافظ على الجهاز المناعي للجسم، ويلعب دورا حيويا في تنطيم الغدة الدرقية.

تعليقات
تحميل...