موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون

الشاي الأخضر هو نوع من أنواع الشاي كالشاي الأحمر لكنه أقل منه في الأكسدة ولا يتم تخميره كالشاي الأحمر.

يشتهر الشاي الأخضر أيضاً بالشاي الياباني حيث أن اليابان من أهم الدول المنتجة له بالإضافة إلي الصين وفيتنام.

ومنذ عقود والشاي الأخضر يتعرض للعديد من الدراسات والتجارب الطبية لتحديد فوائده بشكل علمي وتحديد ما إذا كانت له أضرار أو آثار جانبية.

الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون
الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون

الشاي الأخضر هو أصل الشاي ويزرع منذ قديم الأزل في الصين واليابان وفيتنام، في حين عرفته الصين أولاً ولم ينتقل إلي اليابان إلا في عام 800 قبل الميلاد. وعندما احتلت انجلترا هذه المناطق عرفت الشاي وقامت بشحنه بانتظام إلي انجلترا ليتعرف عليه الشعب الانجليزي ومنه إلي باقي القارة العجوز والعالم. ولكن ما حدث أن أوراق الشاي الأخضر تأكسدت وتحولت إلي اللون الأسود بسبب الرطوبة والحرارة التي يتعرض لها الشاي أثناء عملية الشحن. ومن هنا اشتهر الشاي الأحمر أو الأسود بعد أن أصبح المشروب الأول في انجلترا.

وبالرغم من أن تأكسد الشاي يقلل من فوائده الصحية إلا أنه بعد التطور وإمكانية نقل الشاي الأخضر محتفظاً بخواصه لأي مكان، إلا أن العالم أصبح يدمن الشاي الأحمر والذي أصبح يزرع في إفريقيا والهند واندونيسيا وسريلانكا. ويحتوي كلاً من الشاي الأخضر والأحمر علي نفس النسبة من الفلافونويد مع بعض الاختلافات الكيميائية البسيطة.

لا جدال حول أن الشاي الأحمر (الأسود) هو الأكثر انتشاراً وشعبية خاصة في بلادنا العربية، لكن هل فكرت يوماً ما في تجربة الشاي الأخضر؟

ربما إجابتك لا، لكن في حالة التعرف علي فوائد الشاي الاخضر العديدة والتي سيتم التطرق لها في هذا الموضوع مؤكد أنك ستغير رأيك وقد تتحول من إدمان الشاي الأحمر إلي الشاي الاخضر، وإن كان الإكثار والمبالغة في تناوله حتى وإن كان صحياً هو أمر غير مستحب.

الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون
الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون

من بين أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يقاوم تسوس الأسنان ويحمي اللثة ويقاوم البكتيريا الضارة والتي تسبب رائحة النفس السيئة. وفي هذا الصدد أشارت دراسة نشرتها الصحيفة الفرنسية الشهيرة “لو جورنال سانتيه” إلى أن انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الفم في الصين يرجع أحد أهم أسبابه إلى الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر.

ومن أهم فوائد الشاي الأخضر أيضا انه يعمل علي تأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل تجاعيد الجلد وتنشيط الجسم في حال الاعتياد علي ممارسة نشاط رياضي.

كذلك من فوائده أيضا انه يخفض مستوي السكر في الدم بنسبة ملحوظة ما يؤدي بالنهاية إلي تخفيض مستوي الدهون المخزنة بالجسم حيث أن ارتفاع مستوي السكر في الدم عامل أساسي من عوامل تخزين الجلوكوز علي شكل دهون وشحوم.

الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون
الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون

كما أن أحد أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد علي تخفيف الوزن لمن يرغب في إنفاص وزنه حيث أشارت أكثر من تجربة إلي أن هناك علاقة مباشرة ما بين الشاي الأخضر وانقاص الوزن، وذلك لمساعدته علي حرق الدهون من الجسم.

وبخصوص فوائد الشاي الأخضر في حرق الدهون وتخسيس الجسم فقد ثبت علمياً في دراسة تم إجراؤها حديثاً علي رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري في اليوم في حين أن طاقتهم قد تم تعزيزها بشكل كبير.

كما أن من بين أهم فوائد الشاي الأخضر في التخسيس أنه يساعد علي تسريع عملية الأيض، وذلك بفضل تأثيره المضاد للأكسدة والذي يساعد الكبد علي أن يؤدي وظيفته بفاعلية أكثر.

وللشاي الأخضر العديد من الفوائد الأخرى التي لا تقل أهمية عن تخسيس الجسم وحرق الدهون ومن بين أهمه هذه الفوائد أنه يساعد علي الوقاية من التسمم الغذائي، ويساعد علي تخفيض ضغط الدم، ويساعد علي الحماية من مرض السكري ومن أمراض القلب.

لكن حتى تظهر النتائج المرغوب فيها يجب الاعتياد علي شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم ولفترة معقولة مرة أو مرتين يومياً. وأفضل طريقة لإعداد الشاي الأخضر هي طريقة النقع بدلاً من الغلي. وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة تتراوح ما بين 3 : 5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء وبعدها تناول كوبا صحيا.

تساعد هذه الطريقة علي تقليل إفراز مواد مثل التانين والتي تسبب الإمساك والأنيميا حيث أن هذه المادة تفرز في الماء بشكل كبير في حالة تم غلي الشاي. لكن هذه المعلومة غير مؤكدة مازالت تحتاج إلي دراسة أكثر تعمقاً.

أهم الخطوات التي يمكنك القيام لها لفقدان الوزن باستخدام الشاي الأخضر:

1- ابدأ يومك بتناول كوب من الشاي الأخضر:

شرب الشاي الأخضر الساخن أو البارد هو وسيلة رائعة للمساعدة على الاستيقاظ، والبدء بشرب كوب من الشاي الأخضر في بداية يومك يعمل على تحفيز حرق الدهون كما انه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقويه الجهاز المناعي . و هناك بعض الدراسات التي تدعم فكرة أن شرب الشاي الأخضر البارد يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية في الجسم , لأنه يستخدم بعض الطاقة لتسخين المشروب البارد.

2- تناول كوب من الشاي الأخضر قبل الإفطار:

قبل تناول وجبة الفطور عليك تناول كوب آخر من الشاي الأخضر، فبالإضافة إلى الفوائد العديدة للشاي الأخضر فإن شرب كوبين من الشاي الأخضر قبل الأكل سوف يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي سوف تأكل أقل ما يمكن في وجبة الإفطار وخلال اليوم، وعليك الحرص على تناول وجبة الإفطار لانها تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وعمليات الأيض.

3- تناول كوب من الشاي الأخضر قبل وجبة الغداء:

تناول كوب من الشاي الأخضر قبل وجبة الغداء يساعد على حرق الدهون وإعطاء شعور بالشبع كذلك، مما يساعد على اكل كميات أقل من الكمية المعتادة.

4- تناول كوب من الشاي الأخضر قبل وجبة العشاء:

وأخيرا، عليك تناول كوب من الشاي الأخضر قبل تناول وجبة العشاء في المساء، وسوف تحظى بنفس المزايا التي حظيت بها بتناول وجبات الطعام الأخرى وهي تقليل كمية تناول وجبة العشاء.

وهذا لا يعني أن عليك تناول أربعة أكواب من الشاي الأخضر فقط كل يوم، لان من أفضل الطرق لزيادة فقدان الوزن هو زيادة كمية السوائل التي تتناولها طوال اليوم . إذا وجدت نفسك جائع خلال فترة النهار عليك محاولة تناول كوب آخر من الشاي الأخضر بدلا من تناول وجبة خفيفة.

الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون
الشاي الأخضر وفوائده للتخسيس وحرق الدهون

كيف يعمل الشاي الأخضر على فقدان الوزن:

هناك جدل حول الكيفية التي يعمل بها الشاي الأخضر لفقدان الوزن، بعض الخبراء يعتقدون أن الشاي الأخضر يحتوي على عنصر نشط يسمى (EGCG) يحفز على حدوث فقدان الوزن، حيث انه مضاد للأكسدة يحارب الجذور الحرة، ويزيد من عمليات الأيض ويخفض مستوى الكوليسترول “الضار” في الجسم، كما انه يسيطر على مستوى السكر في الجسم عن طريق التحكم في امتصاص الجسم للكربوهيدرات , مما يساعد على التحكم في الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

رجيم الشاي الأخضر مع نظام غذائي متكامل:

يتم تناول أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا على الأقل : كوب عند الاستيقاظ من النوم وكوب قبل الإفطار بنصف ساعه وكوب قبل الغداء بنصف ساعة وكوب قبل العشاء بنصف ساعة.

اليوم الأول :

الإفطار: برتقالة أو تفاحة + قطعة من الجبن قليلة الدسم مع ربع رغيف خبز.
الغذاء: صدر دجاج منزوع الجلد ومحمر مع الخضار + صحن كبير سلطة + 8 ملاعق من الأرز.
وجبة خفيفة: أي نوع من الخضار عدا البطاطس وبكمية مفتوحة + تفاحة أو برتقالة .
العشاء: قطعتين جبن منزوع الدسم + قطعة خبز أسمر.

اليوم الثاني :

الإفطار: شريحة مارتاديلا + نصف رغيف خبز أسمر صغير.
الغذاء: 8 ملاعق أرز بسمتي مع صدر دجاج مشوي مع الخضروات + صحن كبير سلطة + كوب لبن.
وجبة خفيفة : أي نوع من الخضار بكمية مفتوحة + شاي أو قهوة غير محلى.
العشاء: بيضة مسلوقة + نصف رغيف خبز أسمر.

اليوم الثالث :

الإفطار: حبة برتقال + بيضة مسلوقة + 3 ملاعق كبيرة لبنة.
الغذاء: شريحة لحم محمره مع الخضروات + صحن سلطة صغير.
وجبة خفيفة: شاي بدون سكر + 2 حبة فاكهه.
العشاء: 2 قطعة جبن قليلة الدسم + بيضة مسلوقة.

اليوم الرابع :

الإفطار: كوب حليب منزوع الدسم + 3 قطع جبن قليلة الدسم.
الغذاء: شريحة من اللحم المشوي مع الخضار، أو ربع كيلو دجاج مشوي مع الخضار أو السلطة.
وجبة خفيفة: حبة خيار أو صحن كبير خس + كوب شاي أو قهوة بدون سكر.
العشاء: قطعة جبن قليلة الدسم + صحن شاورما عربي بدون خبز.

اليوم الخامس :

الإفطار: شاي أو قهوة بدون سكر + 2 قطعة جبن قليلة الدسم + علبة تونا صغيرة.
الغذاء: ستيك سمك مع الصلصة أو ربع كيلو سمك مشوي + صحن سلطة صغير.
وجبة خفيفة: سلطة خضار + شاي أو قهوة بدون سكر.
العشاء: كوب عصير برتقال طازج + خضروات مسلوقة + بيضة مسلوقة.

اليوم السادس :

الإفطار: شريحة جبن شيدر + قطعة جبن قليلة الدسم + ثمرة فاكهه.
الغذاء: صدر دجاج منزوع الجلد مشوي أو مسلوق + صحن سلطة خضار.
وجبة خفيفة: صحن صغير سلطة خضراء.
العشاء: ملعقتين كبيرتين لبنة + 2 بيضة مسلوقة.

اليوم السابع :

الإفطار: نصف كوب حليب منزوع الدسم + 2 قطعة جبن قليل الدسم.
وجبة خفيفة: ثمرة فاكهه.
الغداء: روبيان مشوي أو مسلوق أو لحم مشوي أو ربع كيلو دجاج مشوي + صحن سلطة خضار.
وجبة خفيفة: كوب عصير برتقال طازج.
العشاء: 3 قطعة جبن قليل الدسم + بيضة مسلوقة.

سيساعدك هذا النظام الغذائي على تخسيس من ٧ كيلو إلى ٨ كيلو إذا اتبعت هذا النظام لمدة ١٠ أيام بشرط ممارسة الرياضة أو على الأقل نصف ساعة مشي يوميا بالخطوات السريعة.

أضرار الشاي الأخضر:

فقد ثبت أن الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم وزيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي بشكل يومي. وخاصة على من يعاني من هشاشة العظام والنساء اللاتي في سن اليأس.

على من يعاني من الأنيميا التنبه أيضاً إلى أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية وكذلك زيادة كميات الطعام التي تحوي الحديد في حالة الانتظام في شرب الشاي الأخضر.

ولا يفضل شرب الشاي الأخضر على الريق أو في حالة تحول لونه إلي اللون النبي الغامق أو بعد الأكل مباشرة حيث يمكن في هذه الحالات أن يكون سبباً في كسل الجهاز الهضمي والإمساك و مع الاستمرار يمكن أن ينتج عنه الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر.

بعض التحذيرات:

  • الاستهلاك المفرط من الشاي يمكن أن يؤدي إلى ضعف في امتصاص الحديد.
  • بعض أنواع الشاى العشبي يمكن أن تكون ضارة لبعض الناس، لذا يجب التأكد من معرفة مكونات الشاي، تجنب الشاي المصنوع من السنفيتون، لأنه يضر الكبد.
  • الكافيين يمكن أن يؤثر على النوم، لا تشرب الكافيينقبل النوم بثلاث ساعات.
  • الإفراط فى تناول الشاي قد يصبغ أسنانك لذا حافظ على غسلها.
  • إذا كنت تعانى من الأرق ،تجنب الكافيين الماضي بعد الرابعة بعد الظهر، ولا تتناول أكثر من 1 كوب من الشاي في اليوم.
  • تناول أكثر من 3 أكواب من الشاي يومياً قد يسبب مشاكل الأسنان والنوم.
  • كل فرد يختلف عن غيره في متطلباته الخاصة، لذلك فأنت مسؤول عن معرفة بنفسك.
تعليقات
تحميل...