موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

الفجل … مصدر هام للفيتامنيات والمعادن

الفجل (بالإنجليزية: Radish) من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة الصليبية، تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق، وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم.

 
وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك. وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول. وبذوره تعالج الإمساك.
 

الفجل الأسود

 
والفجل بصفة عامة مفيد للحصوات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام، ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين، وهو مضاد حيوي جيد، كما يقلل من إنتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية.
 
ويُعتقد أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا، أيضا ثبت أنه قد تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر، وكانت أول الأنواع المزروعة منه هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر .
 
وكان يزرع في مساحات شاسعة من الأرض الزراعية المصرية في عهد الفراعنة لأهميته الغذائية، حتى كتب عنه المؤرخ هيرودت في كتابه عن بناء الهرم الأكبر، أن فرعون كان يطعم العمال الفجل لأهميته الغذائية.
 
ويحظى الفجل لدى قدماء الإغريق باهتمام واسع جدا وكان الطبيب اليوناني “أندروسيديس” ينصح مرضاه بتناول الفجل كمادة مضادة للتسمم.
 

الفجل الأحمر

 
استخدامات جذور الفجل:
يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز (48ساعة) كغسول لتفتيح البشرة وازالة البقع السوداء النمش.
ويستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة مع الفلفل الأسود في زيت الزيتون كمساج فعال للغاية لألام والتهابات المفاصل والعضلات.
ويستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة كغسول للشعر لتنشيط فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر وعلاجه.
 
بذور الفجل:
بذور الفجل غنية بالعديد من المركبات الغذائية الهامة، فهي مصدر ممتاز لفيتامينات (أ) (ب) (ج) (هـ) (ك). كذلك فهي غنية أيضاً بالمعادن الهامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والماغنيسيوم والزنك. وبجانب هذا، فإنها تحتوي على الكاروتين والكلوروفيل والأحماض الأمينية والعناصر النادرة والمواد المضادة للأكسدة. وتصل نسبة البروتين في بذور الفجل إلى 26%.
 

الفجل الأبيض

 
فوائد الفجل:
1. فوائد الفجل لخفض الكولسترول:
أظهرت الدراسات العلمية أن جذور الفريق قد تكون علاجا فعالا في خفض مستويات الكولسترول بالدم.
 
وكانت ثمة دراسة قد أوضحت الأثر الإيجابي لعصير الفجل الأسود على الشقوق الحرة في الفئران، حيث تم إتباع نظام غذائي غني بالدهون (20% زيت عباد الشمس، 2% كولسترول، 0.5% حمض الكوليك) في طعام طبيعي مع تناول عصير الفجل الأسود، فكان له أكثر الأثر على وقف أضرار الدهون الثلاثية والكولسترول.
 
2. فوائد الفجل لضغط الدم:
يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطا وثيقا مع ارتفاع كمية الصوديوم بالدم.
 

 

3. فوائد الفجل للكبد:
تستخدم جذور الفجل في الطب البلدي والشعبي منذ الأزل باعتبارها منشط طبيعي للكبد، فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء وإزالة السموم من الكبد، وأيضا يعمل على نشاط إنزيمات الأميليز والمايروسينيز والدياستيز والإستريز، وهذه الإنزيمات تعمل على وقاية الكبد من الأمراض.
 
كما أنه يساعد أيضا على إنتاج خلايا الدم الحمراء بالكبد، لاسيما الفجل الأحمر، وكذلك فإن الفجل مدر أيضا للبول، لذلك فهو يعمل على سرعة تخلص الكبد من السموم، ويمكن أن يعمل على التخلص من الحرقان الذي يصاحب البول، وأيضا فإن الفجل يعمل على حماية الكبد من السرطان، بما فيه من مواد لها خصائص مضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وحمض الفوليك والأنثوسيانين.
 
ويحتوي الفجل على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية المشتقة أساسا من الكبريت، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة تدفق الصفراء، مما يساعد على الحفاظ على صحة المرارة والكبد والجهاز الهضمي، كما أن الفجل مفيد جدا كملين.
 

 
4. فوائد الفجل للوقاية من السرطان:
ينتمي الفجل إلى مجموعة الكرنب من الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي، والعديد من الدراسات تشير إلى أن الكرنب له أثار وقائية ضد سرطان الرئتين والجهاز الهضمي.
 
خضروات المجموعة الصليبية تعمل على الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، عن طريق منع تكوين المواد المسرطنة بالجسم، أو عن طريق منع المواد المسببة للسرطان من الوصول أو التفاعل مع أنسجة الجسم الحساسة، والتي إذا ما وصلت لهذه الخلايا فإنها تحولها من خلايا طبيعية إلى أخرى سرطانية.
 
وفي بحث أجري في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصيبت 69% من الفئران تم حقنها بمادة كيميائية تسبب سرطان الثدي بالمرض، بنما أصيب 26% فقط من الفئران الذين تم حقنهم بهذه المادة بالإضافة إلى مواد مستخرجة من الخضروات الصليبية.
 
5. فوائد الفجل لمرضى السكر:
في دراسة أجريت لتحديد تأثير الخضروات المختلفة على نسبة السكر بالدم، خلصت هذه الدراسة إلى أن الفجل هو أكثر الخضروات التي أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم.
 
6. فوائد الفجل للتخسيس:
يعتبر الفجل غذاء مالئا حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وهو منخفض نسبة الكربوهيدرات، ولذلك فهو يمنحك الشعور بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية كبيرة، فهو منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على الكثير من المياه، لذلك فهو يعتبر غذاء جيدا إذا دخل في نظام الرجيم.
 

 
7. فوائد الفجل للبشرة:
يحتوي الفجل على فيتامين ج والفوسفور والزنك ومركبات فيتامين ب، وهي جميعا لها خصائص مفيدة للبشرة والجلد، حيث يحافظ على رطوبة الجلد، وهو مطهر جيد للبشرة، ويساعد أيضا على علاج مشاكل الجلد مثل جفاف البشرة والوجه والطفح الجلدي والتشققات وغيرها.
 
8. فوائد الفجل للدغات الحشرات:
الفجل له خصائص مضادة للدغ الحشرات، لذلك يمكن استخدامه في علاج لدغات الحشرات مثل النحل والدبابير، وذلك بوضع عصير الفجل على الجزء المصاب من الجلد.
 
9. فوائد الفجل للجنس:
يمكن أن يساهم الانتظام في تناول الفجل في استعادة القوة الجنسية، وذلك بتناول بذور الفجل الجافة بعد سحقها، وتناولها بانتظام نحو 10 أيام لعلاج مشاكل الضعف الجنسي.
 
10. فوائد الفجل للشعر:
يمكن استخدام الفجل الأسود لعلاج مشاكل القشرة والشعر الدهني وتساقط الشعر، كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر من خلال تحفيز جذوره، ويتم استخدامه بتقشير الفجل ثم عصره وتصفيته من خلال الشاش، ويمكن أن يستخدم الجزء المتبقي منه في الأكل بعد أن يوضع عليه الملح، ويستخدم العصير لتدليك الشعر جيدا ثم وضع منشفة عليه لحمايته، ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يشطف.

تعليقات
تحميل...