موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

ببغاء نادر لا يعرف الطيران .. “الكاكابو”

بغبغاء “الكاكابو”، أحد أندر الببغاوات في العالم، والتي تعيش في نيوزيلندا، والمهدد بخطر الانقراض، لوجود ما يقرب من 127 طائرًا منه حول العالم كله. يتميَّز “الكاكابو” بريش أخضر ومنقار رمادي كبير، وله أجنحة وذيل قصير نسبيًا وساقان صغيران وأقدام كبيرة، إلا أنه بارع في تسلق الأشجار.


 

 
لندرة هذا الطائر، أعطى العلماء أسماء له لتمييز كل واحد منه على حدة، والذي لن يرى في المستقبل بعد ذلك، فيما تعني كلمة كاكابو “ببغاء الليل”، وأعطي هذا الأسم لعدم نشاطه إلا في الليل، ويتميز بعدة صفات تجعله فريدًا بين كل طيور العالم، فهو الببغاء الوحيد الذي لا يطير، وهو أثقل ببغاء في العالم وأطول الطيور عمرًا، والذي يبلغ متوسط عمره 90 عامًا.
 

 
وبالنسبه لعدم قدرته على الطيران، فقد أوضح العلماء أنه فقد تلك القدرة بسبب عدم وجود أخطار تهدده على جزيرة نيوزيلندا، وله عادات غريبة تفسر قله أعداده، لكونه لا يهتم بعملية التزاوج ولا يلتقي بالأنثى إلا كل عامين أو ثلاثة، والذكر لا يميِّز في عملية التزاوج بين أنثاه والأنواع الأخرى.
 

 
غير أنه من الأسباب الرئيسية لقلة أعداده هو انتقال عدة كائنات لبيئته عبر السفن التجارية الأوروبية في القرون الماضية، مثل القطط والفئران والقوارض، وهي كائنات تفترس “الكاكابو”، حتى وصلت أعداده إلى 30 فقط، بينما برزت الجهود لحمايته منذ عام 1890، والتي ساعدت على تكاثره مرة أخرى، حتى وصل لـ127.

تعليقات
تحميل...