موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

الكركديه .. يخفض الكوليسترول وضغط الدم

يعد الكركدية من المشروبات الشعبية، والمتوارثة من الحضارة المصرية القديمة، وهو عبارة عن شراب محضر من الزهور المجففة، وليس المصريون وحدهم من يناول هذا الشراب، فهو مشروب شعبي أيضا في جميع أنحاء أميركا الوسطى والجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، الذين يقدمونه مع الزنجبيل. يسمى في العراق بالكجرات، وفي المناطق الساحليه في مصر يسمي بالكركريه.


 

 
وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء. ويزرع النبات في سوريا، وفي جنوب العراق، وصعيد مصر، ووسط وغرب السودان، وكثير من البلدان العربية الأخرى.
 
وصف النبات:
الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة، وتزرع للزينة أو للإنتاج، والجزء المستعمل منها هو السابلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.
 
المواد الفعالة:
يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل: الماليك، والطرطريك، والستريك، وجليكوسيد كلوريد الهيبسين. كما يحتوى على بعض المواد المخاطية، وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6%، وكذلك على مواد جليكوسيدية، وأملاح (أكسالات الكالسيوم)، وفيتامين ج.
 

 
مشروب الكركديه:
كمشروب ساخن: بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات (بعد جرشها)، ويحلى بالسكر أو العسل، ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم. الجرعة المستخدمة : مقدار 1- 2 فنجان في اليوم.
 
كمشروب بارد: لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم، بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى.
 
شراب الكركديه يزيد من سرعة دوران الدم، ويساعد في تقوية ضربات القلب، ويقتل الميكروبات، مما يجعله مفيدا في علاج الحميات، وعدوى الميكروبات، لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه لذوي الضغط المنخفض.
 

 
وهو مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم (في حال شربه بارداً)، يدخل في صناعة الحلوى (الجيلى والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق. ويساعد على انقاص الوزن.
 
فوائد الكركدية:
– مدر معتدل للبول، ويساعد الجسم في التخلص من السموم.
 
– يساعد الكركدية على خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم.
 
– استخدم الكركدية في الطب الشرقي القديم في معالجة مشاكل الكبد المختلفة.
 
– الكركدية مهدئ لإلتهابات الجهاز الهضمي عموما، كما يساعد في التخلص من الإمساك.
 
– وجدت بعض الدراسات أنه قادر على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
 
– يحتوي الكركدية على كميات وافرة من فيتامين C، مما يعزز مناعة الجسم ضد نزلات البرد و الإنفلونزا.
 
– الكركدية يساعد في التغلب على التوتر والضغوطات، وهي طريقة أخرى لخفض ضغط الدم الناتج عن ذلك.
 
– يحتوي الكركدية على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية، كما يساعد على التخلص من البكتيريا، ومكافحة العدوى بها.
 
– الكركدية مفيد في إنقاص الوزن، فهو يمنع الجسم من امتصاص الكثير من الكربوهيدرات التي تدخل إليه، و خصوصا عند تناوله بعد تناول الطعام.
 
– يساعد الكركدية في خفض ضغط الدم المرتفع، وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات السريرية، التي وجدت أن له فوائد مذهلة في السيطرة على ضغط الدم.
 
– ينصح بتناول الكركدية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، و ذلك بسبب تأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي المركزي، مما يجعله قادرا على تحسين المزاج.
 
 

 
الأثار الجانبية لشراب الكركدية:
– يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الكركدية من قبل مرضي ضغط الدم, فهو من يقرر إذا ما كان مفيدا أو مضرا لهم.
 
– لا يسمح بتناوله للنساء اللاتي يستخدمن أدوية هرمونية، و كذلك للمرضع و الحامل، فهو يؤثر بشكل مباشر على النشاط الهرموني عند المرأة.
 
– يسبب الكركدية النعاس في بداية تناولنا له، و لكن الجسم سوف يعتاد عليه خلال وقت قليل.

تعليقات
تحميل...