“الهادي” عملاق محيطات الأرض – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

“الهادي” عملاق محيطات الأرض

"الهادي" عملاق محيطات الأرض

ميزات
يتميز المحيط الهادي بعمقه مقارنة بالمحيطين الأطلسي والهندي، ويُفسر الجيولوجيون ذلك بأن الهادي كان في الأصل حوضا سحيقا نجم عن نشاطات تكتونية وبركانية هائلة.

ويبلغ متوسط عمقه 3940 مترا أي أكثر بمئتي متر من متوسط عمق الأطلسي والهندي، ويتجاوز العمق في منحدر ماريان بالهادي الأوسط 11 ألف متر.

والمحيط الهادي غير منفتح على القطب الشمالي عكس الأطلسي، ويحده مضيق “بيرنغ” الفاصل بين ألاسكا وروسيا. وتختلف حرارة مياهه وفق النطاقات الجغرافية والمناخية التي يمتد عليها، ومنها المناخ المداري والاستوائي وصولا إلى القطبي في أقصى الجنوب.

التاريخ
يعود اكتشاف المحيط الهادي إلى الرحالة البرتغاليين والإسبان في القرن الـ15 الميلادي، وأبرز من زاره في تلك الحقبة هو الرحالة البرتغالي ماجلان في رحلة استكشافية طويلة لاحظ خلالها هدوء هذا المحيط على نحوٍ لم يعهده من قبل فسماه الهادي.

مكَّنت رحلات أولئك الرحالة من اكتشاف وتسمية جزء هام من الجزر المنتشرة بالمحيط والمقدر عددها بأكثر من 25 ألف جزيرة توجد أغلبيتها جنوب خط الاستواء.

حضارات وحروب

تعليقات
تحميل...