انتبه إذا كنت تحب النوم كثيراً في عطلتك الأسبوعية – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

انتبه إذا كنت تحب النوم كثيراً في عطلتك الأسبوعية

انتبه إذا كنت تحب النوم كثيراً في عطلتك الأسبوعية

» صباح عطلة نهاية الأسبوع؛ لأنك بحاجةٍ لقسطٍ أكبر من النوم؟

حسناً عليك أن تقلق، لأنك لو كنت كذلك فربما تكون مصاباً باضطراب النوم الاجتماعي (أو اضطراب التزامن الاجتماعي) وهي حالةٌ تصاحبها زيادةٌ في الوزن، وتراجعٌ في القدرات الذهنية، وأمراضٌ مزمنة، وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية.

يقول البروفيسور تيل روينبيرغ، أستاذ علم الكرونوبيولوجي (علم البيولوجيا الزمني) بجامعة لودفيغ ماكسميليان في ميونيخ بألمانيا، وهو من صاغ المصطلح: «اضطراب التزامن الاجتماعي يُعنون عملياً كل ما تعاني منه أجسامنا».

يُتابع قائلاً إن الاضطراب يحدث حين ننام متأخراً في نهاية الأسبوع ونستيقظ في وقتٍ متأخرٍ عمّا اعتدنا عليه طوال أيام الأسبوع. وتماماً كالاضطراب الذي يحدث عند السفر لمسافاتٍ طويلةٍ، فهو عرَضٌ لإجبارنا أجسامنا على التبديل بين نطاقين زمنيين مختلفين: الأول يحكمه العمل والالتزامات الاجتماعية، والثاني تحكمه ساعتنا البيولوجية.

تعليقات
تحميل...