موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

بحر قزوين … أكبر بحر مغلق في العالم

بحر قزوين (بالإنجليزية: Caspian Sea) هو بحر مغلق يقع في غرب آسيا، على مساحة تبلغ 371,000 كيلو متر مربع، وهو أكبر بحر مغلق في العالم.

 
يبلغ طول بحر قزوين 1,200 كيلو متر بعرض يصل لـ 300 كيلو متر، ويبلغ أقصى عمق لبحر قزوين 1023 م، ويحده من الشمال الغربي روسيا، ومن الغرب أذربيجان، ومن الجنوب إيران، من الجنوب الشرقي تركمانستان، ومن الشمال الشرقي كازاخستان.

بحر قزوين 1
بحر قزوين 1

بحر قزوين بحر مغلق، لا يتصل بأي بحر آخر أو محيط، لذلك اختلف حول توصيفه ما بين بحر أو بحيرة، وإن كان البعض يعتبره أكبر بحيرة في العالم بمساحة تقدر بحوالى 371كلم2، وقد عرف بحر قزوين أيضا في القرون الوسطى باسم بحر الخزر نسبة لمملكة الخزر اليهودية التي قامت على شواطئة الشمالية بين القرن السابع الميلادي والقرن العاشر الميلادي.
 
يتدرج عمق البحر من 10 أمتار على السواحل الشمالية الروسية، ليصل من 180 متراً إلى 788 متراً في الأجزاء الوسطى منه، ويزداد العمق إلى 960 متراً في جنوبه قرب الساحل الإيراني، ويبلغ أقصى عمق مسجل 1023 متراً في جنوبه. وهو على مستوى أكثر انخفاضاً من مستوى المحيط بـ 28 متراً، وموصول بكارابوجازغول عن طريق قناة مانيتش. وتطل عليه كل من مدن أستراخان في روسيا، وباكو عاصمة الجمهورية الآذرية، وآستارا وبندرأنزلي في إيران، وأكاتو في كازاخستان، وتركمانباشي في جمهورية تركمانستان.

حقل كاشاغان البحري للنفط في كازاخستان
حقل كاشاغان البحري للنفط في كازاخستان

ويعاني بحر قزوين تقلّص مساحته باستمرار بسبب التبخر وانخفاض مستوى الأنهار التي تصب فيه وأكبرها نهر الفولجا. ففي أقل من نصف قرن انخفض مستوى مائه مترين وتقلصت مساحته من 424.300 إلى 371.000 كيلو متر مربع، حتى استقرت مساحته حالياً عند 360.000 كيلومتر مربع، ويصل متوسط عمقه إلى 184 متراً، أما أعمق نقطة فيه فتصل إلى 980 متراً. وتقدر كمية مائه ب 76 ألف كيلومتر مكعب على وجه التقريب.

موقع حقل كاشاغان البحري
موقع حقل كاشاغان البحري

 
الأنهار التي تصب في بحر قزوين:
أهمها وأكبرها هو نهر الفولجا الذي يأتي من روسيا وهو المصدر الرئيسي لمياه البحر، ومن أنهار بحر قزوين نهر تيريك القادم من روسيا أيضاً، ونهر أترك ونهر الأورال الذي يأتي من كازاخستان، ونهر كورا القادم من جمهورية أذربيجان، والنهر الأبيض أو سفيد رود (كما يلفظ بالفارسية) وهو يأتي من إيران. تشكل مصبات هذه الأنهار المكان الطبيعي الذي يستخدمه سمك الكافيار لوضع بيوضه، ويشكل نهر الفولجا في روسيا والنهر الأبيض أو سفيد رود في إيران أهم نهرين في هذا المجال وذلك لإتساعهما عند مصبهما في البحر.
 
موارد بحر قزوين:
* النفط:
حقل تنجيز ثاني أكبر حقول النفط بالعالم يقع بمستنقعات الشاطئ الشمال شرقية للبحر في كازاخستان. وحقول الغاز على سواحل تركمانستان حول مدينة تركمانباشي (كراسنوفودسك سابقاً) على الساحل الشرقي للبحر.

محطة بحرية على بحر قزوين في كازاخستان
محطة بحرية على بحر قزوين في كازاخستان

 
* الغاز الطبيعي:
يقدر إحتياط دول منطقة بحر قزوين بحوالى 232 تريليون قدم مكعب من الغاز، ويحتل البحر المرتبة الرابعة بعد روسيا وإيران وقطر، بحجم إحتياطه من هذه المادة التي تشكّل مع النفط الخام نقطة جذب وفاتحة شهية لكثير من الدول الكبرى وشركات البترول التي تسعى الى استخراجه واستثماره وتمديد خطوط الأنابيب لنقله الى الخارج،
 
* الأسماك والكافيار:
يعد البحر موطناً لحوالي 78 نوع من الأسماك، ويختص هذا البحر بأنواع معينة ينحصر وجودها في البحر والأنهار التي تصب فيه ومنها سمك الكافيار المرغوب والذي تشكل البيوض التي تستخرج من إناثه مادة الكافيار التي تعد من أغلى وأغنى المواد الغذائية في العالم.

مدينة باكو عاصمة أذربيجان تطل غلى بحر قزوين
مدينة باكو عاصمة أذربيجان تطل غلى بحر قزوين

 
تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين:
نظراً لثراء بحر قزوين بالنفط والغاز الطبيعي تتصارع الدول الخمس المطلة عليه لتقاسمه. تقسيم المياه الإقليمية لبحر قزوين هل هو بحر أم بحيرة. البحر يتم تقاسمه حسب طول شواطئ كل دولة. البحيرة يتم تقاسم ثرواتها بنسبة طول شواطئ كل دولة. وحسب قانون البحيرات الدولي، لو أنتج النفط من أمام الشاطئ الأذري فإن لروسيا حق فيه.

حقل غاز بحري في بحر قزوين بأذربيجان
حقل غاز بحري في بحر قزوين بأذربيجان

 
بحر قزوين في قلب الصراع العالمي حول الطاقة:
مع تزايد أهمية حوض قزوين كمنطقة ذات ثقل سياسي واقتصادي، ازدادت حدة المنافسة العالمية السياسية والتجارية بين الدول الكبرى لإيجاد موطئ قدم، للسيطرة على هذه الموارد والثروات. فمنذ تسعينيات القرن الماضي سعت الولايات المتحدة الأميركية للإستحواذ على هذه المنطقة لإيجاد مصادر طاقة بديلة عن نفط الخليج أو لتقليل الإعتماد عليه، كما أنها تسعى لإيجاد موطئ قدم ونفوذ في دول آسيا الوسطى بمساعدتها على استخراج هذه الموارد ونقلها، وبذلك تقطع الطريق على عودة الهيمنة الروسية على هذه الدول، وتتحكم بإنتاج الطاقة وأسعارها في وجه دول منظمة «أوبك» النفطية، كما أنها تقطع الطريق على الصين الصاعدة إقتصادياً والمتعطشة لكل نقطة نفط، أو غاز لتنمية صعودها. كذلك تمنع إيران من مدّ نفوذها الى دول آسيا الوسطى وتقطع طريق إتصالها بروسيا.

منتجع سياحي على بحر قزوين في تركمانستان
منتجع سياحي على بحر قزوين في تركمانستان

ثلاث دول في حوض قزوين لا تملك منافذ على البحار الأخرى: أذربيجان، كازخستان وتركمانستان، فقط روسيا وإيران لديهما منافذ أخرى، لذلك فإن الدول الثلاث تحتاج الى مدّ أنابيب للنفط والغاز لإيصال إنتاجها الى الخارج، وهي حكماً تحتاج الى كل من روسيا وإيران، لكن روسيا وهي وريثة الإتحاد السوفياتي السابق تمتلك هذه الخطوط وتمرّ عبر أراضيها ومنها الى البحر الأسود أو الى أوروبا مباشرة وهي التي تتحكم بمرور الطاقة، وقد استفادت من ذلك كثيراً سواء من حيث الأسعار، أو من حيث فرض الشروط السياسية المناسبة لها على دول الإنتاج أو دول الإستهلاك وهذا ما دفع الغرب وخصوصاً الولايات المتحدة الى بناء شبكات أنابيب جديدة لا تمرّ عبر روسيا أهمها خط باكو – تبليسي – جيهان (في تركيا) على البحر المتوسط وقد بدأ يعمل عام 2006.

منصة حقل غاز في بحر قزوين بتركمانستان
منصة حقل غاز في بحر قزوين بتركمانستان

كما أن العمل في مدّ خطوط أخرى ما زال قائماً. ومع أن أقصر الطرق من بحر قزوين، وأقلها كلفة تمرّ عبر إيران وصولاً الى الخليج العربي، إلا أن الولايات المتحدة منعت المستثمرين من اللجوء الى استخدام هذا الطريق لأسباب سياسية واقتصادية ضد إيران؛ ولعل في هذا التوجّه يكمن أحد جوانب الملف النووي الإيراني أو إحباط التوجهات السياسية والإقتصادية للنظام السياسي «لجمهورية إيران الإسلامية» ومنعها من تحقيق مكاسب ونفوذ داخل جمهوريات آسيا الوسطى، والحيلولة دون بروز قوة إستراتيجية كبرى ما بين بحر قزوين والخليج.

صيد الأسماك من بحر قزوين في إيران
صيد الأسماك من بحر قزوين في إيران

وأمام هذا الواقع الروسي والإيراني ووقوف دول الغرب بوجه محاولة استحواذهما على خطوط النقل والأنابيب، سارعت تركيا الى محاولة اقتناص الفرصة ومدّ الأنابيب في أراضيها طمعاً في الحصول على قطعة من هذه «الكعكة الذهبية»، كما تسعى مع إيران الى مدّ أنابيب الغاز عبر أراضيها ايضاً لإيصالها من جهة نحو أوروبا، ونحو دول الشرق الأوسط كسوريا ولبنان والأردن وفلسطين من جهة ثانية.

مدينة استراخان الروسية على بحر قزوين
مدينة استراخان الروسية على بحر قزوين

جزر بحر قزوين:
يوجد في بحر قزوين عدد كبير من الجزر معظمها غير مأهول، أما الجزر المأهولة فمنها جزيرة بولا قرب الساحل الأذري وتحتوي على احتياطيات كبيرة من النفط، وجزيرة بيرالاهي والتي كانت من أوائل الأماكن التي اكتشف فيها النفط في أذربيجان وتختزن الجزيرة احتياطيات كبيرة، وجزيرة نارغين وهي أكبر جزيرة مقابل الساحل الأذري وتحتوي على أنواع كثيرة من الطيور. وتوجد جزيرة واحدة مقابل الساحل الإيراني جنوب شرق البحر تسمى آشوراده وتتبع محافظة گلستان في إيران.

تعليقات
تحميل...