موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

تبييض الأسنان … كيف تتخلص من اصفرار الأسنان

يعاني الكثير من الناس من مشكلة اصفرار الأسنان، وتتأذى النساء منها بشكل خاص لأنه يؤثر على جمالهن. وكما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون أسنانهم كذلك، فتكون بعض الأسنان أكثر اصفراراً والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن.


 

أسنان صفراء، وأسنان بيضاء
أسنان صفراء، وأسنان بيضاء

 
ويمكن للسن الطبيعية أن تصفر لعدد من الأسباب:
– الإصفرار السطحي والذي ينتج عن: تعاطي التبغ، أو كثرة شرب القهوة، أو الشاي، أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان، إضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات.
– الاصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن، أو حصول إصابات، أو الاستخدام الزائد للفلورايد، أو كنتيجة لبعض الأمراض، أو تعاطي المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة.
 
ووفقاً للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، هناك خيارات متعددة لتبييض الأسنان وتشمل:
– التبييض في العيادة ويشرف عليه طبيب مختص.
– التبييض المنزلي الذي يقوم به المريض بنفسه في المنزل.
– التبييض بدون وصفة أو توجيه طبي يقوم به المريض بنفسه أيضاً.
– خيارات أخرى غير طبية تُقدّم في أكشاك الأسواق، أو في المنتجعات الصحيّة، ،أو الصالونات، وأماكن أخرى مشابهة.
 
وتشمل المنتجات المُستخدمة في التبييض المنزلي أنواع مختلفة كالجل، اللّبان، الغسول، ومعجون الأسنان. وقد نشرت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان قائمة بمنتجات التبييض التي يُُسمح بها في التبييض الذي يكون بدون وصفة طبية لمساعدة الناس في اختيار المنتج المناسب.
 
فرشاة أسنان
فرشاة أسنان

 
وفيما يلي 12 طريقة لتبييض الأسنان:
 
1- الفراولة:
اهرس حبة فراولة ثم اخلطها مع نصف ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم). ستحصل على خليط شبيه بمعجون الأسنان. افرك به أسنانك باستخدام فرشاة الأسنان لمدة 5 دقائق ثم اغسل الفرشاة جيداً، ثم نظف أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان.
 
2- زيت الزيتون:
افرك أسنانك بقطنة مرطبة بزيت الزيتون أو بفرشاة أسنان مغموسة بالزيت. إضافة إلى كونه مبيض فعال جدا، فزيت الزيتون أيضاً يقوم بتقوية اللثة ومنع نزيفها.
 
3- خل التفاح:
اخلط قليلا من خل التفاح مع القليل من بيكربونات الصوديوم، افرك أسنانك بهذا الخليط لتبييضها والتخلص من الجير.
 
4- عصير الليمون:
اخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من بيكربونات الصوديوم وافرك أسنانك بها . احذر أن تترك الليمون على الأسنان لفترة طويلة، أما إن كانت أسنانك حساسة فلا تستعمل هذه الوصفة.
 
5- السواك:
استخدم السواك لتنظيف أسنانك، فالسواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تحمي الأسنان واللثة، كما يساعد في تبييض الأسنان.
 
6- الملح:
اخلط ملعقة من الملح وملعقتين من بيكربونات الصوديوم، ثم افرك أسنانك بهذا الخليط. استخدم هذه الخلطة، يوماً بعد يوم، حتّى لا تتأثر اللثّة؛ فالملح يعمل على كشط الأسنان، في حين تعمل بيكربونات الصوديوم كمبيّض.
 
7- التوست المحروق:
يمكنك حرق بقايا التوست أو الخبز، ثم طحنها لتصبح ناعمة، وأضف ملعقة من العسل، ثمّ استخدم ذلك في تبييض الأسنان يوميّاً.
 
8- ورق شجرة الغار:
اطحن ورق شجر الغار، وأضف إليه بعض قشور البرتقال المجفف المطحون، ثمّ افرك أسنانك بالخليط.
 
9- عشب المريميّة:
اطحن ورق نبات المريميّة، أضف بعض ملح الطعام، ثمّ افرك الأسنان بالخليط. المريميّة فعالة في في إزالة الجير.
 
10- مسحوق الفحم الناعم:
اطحن قطعة من الفحم جيدا، ثم تخلط مع عصير الليمون، وافرك بها أسنانك جيدا. مادة الكربون الموجودة في الفحم تعمل على إزالة الترسبات.
 
11- العسل:
اصنع خليط من العسل ومعجون أسنان (أي نوع)، ويفضل أن يكون المعجون أكثر قليلا، وتخلطها جيدا ثم افرك بها اسنانك.
 
12- النعناع:
نقوم بطحن نعناع ونضع عليه القليل من زيت الزيتون، ومن ثم نقوم بفرك الأسنان بهذه المادة يوميا مما يعطي مفعولا جيدا في فترة زمنية جيدة.
 
أسنان بيضاء
أسنان بيضاء

 
كما يمكنك غسل الفم أسبوعيا بماء الأكسجين، والذي يتوفر بالصيدليات وبسعر مناسب، مع ملاحظة أنه يجب عدم الإكثار منه لأن الاستعمال المفرط له يضر.

تعليقات
تحميل...