موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

تحسين نتائج محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية التأثير على ظهور أي موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث مثل “google” أو “yahoo” أو “bing” أو غيرها. بوجهة عام كلما ظهر موقع إلكتروني في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث كلما زاد عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث، حيث أنها تساعد على جذب عدد أكبر من الزوار القادمين عن طريق نتائج البحث الأولى . السيو “SEO” قد تستهدف أنواع مختلفة من البحث، بما في ذلك البحث عن الصور، البحث المحلي، والبحث عن الفيديو، البحث الأكاديمي، والبحث عن الأخبار.

تحسين نتائج محركات البحث SEO
تحسين نتائج محركات البحث SEO

يشير الاختصار “SEO” أو “Search Engine Optimization” إلى مصطلح “تحسين محركات البحث” أو “مُحسِّن محركات البحث”. ويعتبر قرار الاستعانة بمقدم خدمة تحسين محرّكات البحث قرارًا مهمًا من المحتمل أن يحسّن موقعك ويوفر لك الوقت.

تحسين نتائج محركات البحث SEO
تحسين نتائج محركات البحث SEO

محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فنهاك Google ،Yahoo ،Ask ،About وكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث -الرانك- ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Serch Engein Optmisar) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

بداية ظهور تحسين محركات البحث:

بداية تحسين محركات البحث (1990) كانت عندما بدء مالكي المواقع الإلكترونية في إعداد مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث، في تلك الفترة لاحظ مالكين المواقع الإلكترونية القيمة الفعلية لظهور صفحة من موقعهم الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث. ولكن المصطلح تحسين محركات البحث بدء استخدامه فعليا في (1997م)، بعد 10 سنوات (مايو, 2007م) جايسون جامبرت قام بتسجيل المصطلح (SEO) كعلامة تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في اريزونا، ولكن بما أن المصطلح (SEO) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه وإعادة سعر الشراء إليه.

كانت الأيام الأولى لمحركات البحث مليئة بالإزعاج، الحصول على ترتيب في نتائج محركات البحث كان أسهل والمسيئون أستخدموا تكرار الكلمات الأساسية بدون داعي في صفحات مواقعهم للحصول على ترتيب عالي في محركات البحث، المستخدمون كانوا يعانون من ظهور تلك الصفحات بكثرة في نتائج البحث حيث كانت لا تحتوي على معلومات مفيدة وتضيع وقت المستخدم، ولكن محركات البحث بدئت في دراسة استراتيجيات لتدافع عن نفسها من هؤلاء المسيئين.

تحسين محركات البحث:

عندما تقوم محركات البحث بالمفاضلة بين الصفحات المفهرسة لديها و تقرير من منها سيظهر في مراكز متقدمة في صفحات البحث ، فإنها تعتمد على العشرات من العوامل أهمها :

1- عنوان النطاق وعدد و نوعية الروابط التي تؤدى إليه والمحتوى و كذلك الأوسمة والعناوين و الصور .. إلخ.
2- اختيار الكلمات المناسبة وإعداد صفحات موقعك بما يتماشى مع قواعد محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما.
3- وضع وصلات موقعك داخل مواقع أخري شبيهه لمحتوي موقعك ليحقق اعلي استفاده من تبادل الوصلات.

تحسين نتائج محركات البحث SEO
تحسين نتائج محركات البحث SEO

السيو المحلي – Local SEO:

وهو عملية تهيئة وتحسين موقعك من اجل الظهور في نتائج محركات البحث على المستوى المحليين من اجل استهداف جمهورك المحلى الذي يمثل بالنسبة لك فرصة رح كبيرة جداً.

تحسين نتائج محركات البحث SEO
تحسين نتائج محركات البحث SEO

فوائد السيو المحلى:

1- سهولة العثور على منتجاتك أو خدمتك من زوار قربين منك أو ينتمون لنفس منطقة الدولة .
2- قلة المنافسة بدل من المنافسة العالمية تصبح المنافسة في الكلمات مع المنافسين المحليين فقط.
3- فرصة تحويل الزائر إلى عميل أعلى لأنك وصلت بشكل أكبر للزائر المستهدف.
4- كلما قلت المسافة بين المنتج والزائر تزيد الثقة فيك و بالتالى تزيد نسبة تفاعله معك بشكل أكبر.
5- نقص التكاليف لأن الدفع يكون يد بيد وأيضا عدم وجود تكلفة للشحن أو تقليلها على أقصى تقدير.

هذه كانت نبذة بسيطة للتعريف بمصطلح السيو “SEO” ,تحسّن نتائج البحث لموقعك والذي ستحصل من خلالها على عدد كبير من الزيارات، تبقى نصيحة أخيرة وهي أن تبقى على إطلاع بالتقنيات الجديدة للسيو فهي في تطور سريع.

تعليقات
تحميل...