تقاسم عبء تأثير التغير المناخي على الدول الجزرية الصغيرة – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

تقاسم عبء تأثير التغير المناخي على الدول الجزرية الصغيرة

تقاسم عبء تأثير التغير المناخي على الدول الجزرية الصغيرة

بء الأكبر من العواقب السلبية سيقع على الدول الأقل قدرة على تحمله، أي الدول ذات الدخل المنخفض. وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال مقرر الأمم المتحدة الخاص للحق في التنمية سعد الفرارجي: “يدفع الناس في البلدان النامية ثمنا باهظا للممارسات العالمية الخارجة عن إرادتهم”. ​
Excerpt 2 :

على الرغم من أنّ التغير المناخي هو نتاج ممارسات الدول الصناعية الغنية، إلاّ أنّ أشد وأسوأ عواقبه ستظهر بعيداً عن شواطئها وحدودها.

فوفقا لمدونة صندوق النقد الدولي، فإن العبء الأكبر من العواقب السلبية سيقع على الدول الأقل قدرة على تحمله، أي الدول ذات الدخل المنخفض. وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال مقرر الأمم المتحدة الخاص للحق في التنمية سعد الفرارجي: “يدفع الناس في البلدان النامية ثمنا باهظا للممارسات العالمية الخارجة عن إرادتهم”.

ويتطلب هذا الظلم استجابة عالمية تأخذ بعين الاعتبار أنّ ممارسات أي دولة في العالم قد تؤدّي إلى عواقب وخيمة في دول أخرى.

مواطنون عالميون

أوضح الممثل الأمريكي روبرت دي نيرو هذه النقطة في كلمته التي ألقاها في القمة العالمية للحكومات 2018، حيث أشار أمام الوفود المشاركة قائلاً: “يجب تصنيفنا على أنّنا مواطنو هذا العالم، لا مواطنين في بلادنا فحسب”.

وأضاف: “علينا أن ندرك أننا نؤثّر ونستطيع التأثير على إخوتنا وأخواتنا على بعد عشرات الآلاف من الأميال، وأنّ قلوبنا لا تفرق بين الأفراد الأقل حظاً في بلادنا أو هؤلاء المقيمين خارج حدودنا”.

ويعدّ ارتفاع منسوب البحار حول الدول الجزرية الصغيرة أحد أوضح تأثيرات التغيّر المناخي. فوفقاً للتقرير الأخير الصادر عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة الأمريكية، يُتوقّع ارتفاع منسوب البحار عالمياً ما بين 0.3 و2.5 متر بحلول عام 2100.

ومن الواضح أنّ الجزر المنخفضة مثل جزر المالديف وجزر سليمان وجزر توفالو معرضة للخطر، ليس بسبب انخفاض مساحة اليابسة فيها بسبب تمدد البحار فحسب، بل أيضاً لأنّ مياه البحر ستتسرب إلى إمدادات المياه العذبة وتلوثها.

تعليقات
تحميل...