موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

جولة داخل طائرة الرئيس الأمريكي … صور ومعلومات

Air Force One أو “إير فورس وان” هو اسم طائرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، كما يطلق عليها أيضا: “البيت الأبيض الطائر” تم تصميمها لتكون بمثابة قصرا رئاسيا طائرا بكل ما تعنيه الكلمة من معان.

مجطط توضيحي للطائرة من الداخل
مجطط توضيحي للطائرة من الداخل

الطائرة من نوع “بوينج 747” وتتمركز فى قاعدة “أندروز الجوية”، وهي أشهر طائرة رئاسية فى سلاح الجو الأمريكى، حيث يوجد منها نسختان فقط فى العالم، وهما تحت تصرف سلاح الجو، وتستخدم واحدة منهما لانتقالات الرئيس وتعتبر الثانية نسخة احتياطية لها.

صورة للطائرة محلقة في الجو
صورة للطائرة محلقة في الجو

الطائرة مجهزة لصد الصواريخ والضربات النووية، وتحتوى على قاعة اجتماعات، وغرفة عمليات، ومركز اتصالات متكامل، وصالة ألعاب، ويمكن للرئيس شن حرب عالمية من داخلها.

وتحتوى الطائرة الرئاسية على العديد من الأسرار، سواء فى طريقة عملها أو مواصفاتها، ويكشف التقرير التالى العديد من خبايا الطائرة الرئاسية، التى تُعد أيقونة القوة والسرعة بالنسبة للطائرات الرئاسية الأخرى.

الرئيس الأمريكي يفوم بإجراء اتصالات هاتفية
الرئيس الأمريكي يفوم بإجراء اتصالات هاتفية

تعتبر الطائرة الرئاسية الأمريكية من أضخم الطائرات حول العالم، حيث تتكون من ثلاثة طوابق ويبلغ طولها حوالى 230 قدم، ويبلغ ارتفاعها مقدار خمسة طوابق تقريبا، ويبلغ وزنها حوالى 400 طن.

الرئيس مع مساعديه ومشتساريه
الرئيس مع مساعديه ومشتساريه

أقسام الطائرة:

1- جناح الرئيس: يحتوى على سرير ومكتب صغير وحمام وأريكتين يتحولان إلى سريرين عند الحاجة وتليفزيون.

2- قاعة المؤتمرات: وتحتوى على منضدة بيضاوية وعدد من الكراسى وتستخدم لعَقْد الاجتماعات العاجلة أثناء رحلات السفر.

3- القسم الطبى: يتكون من صيدلية مُجَهَّزَة، وغرفة عمليات مُصَغَّرَة تجنبًا لأى ظرف طارئ.

4- مركز الاتصالات: يحتوى على 87 هاتفًا؛ بينها 28 آمن ومشفر للاتصالات الخاصة، ويعتبر المركز بمثابة قمرًا صناعيًا مُصَغَّرًا، حيث يمكنه الاتصال بأى شخص على وجه الأرض من أى ارتفاع، ومهما بلغت سرعة الطائرة.

5- صالة الألعاب الرياضية: توجد بالطائرة صالة مُعدة بأحدث الأجهزة الرياضية، يستخدمها الرئيس من أجل إشغال وقت فراغه فى السفريات ذات الوقت الطويل.

6- المطبخ: يشترى طاقم المطبخ المستلزمات الخاصة بتجهيز طعام الرئيس ومعاونيه، من متاجر معروفة بالولايات المتحدة، ويتم اختيارها عشوائيًا تفاديًا لعملية استهداف طعام الرئيس بالسم، ويستطيع طهاة المطبخ تجهيز وإطعام 100 شخص فى وقتٍ واحد.

داخل غرفة القيادة
داخل غرفة القيادة

أسلوب الدفاع داخل الطائرة:

تعتبر الطائرة الرئاسية بوينج 747 قلعة حماية متكاملة، حيث تحتوى الطائرة على أسلوب دفاعى لصد الصواريخ الموجهة، وتحتوى على دروع لدفع آثار أى هجوم نووى مُحْتَمَل، بالإضافة إلى إمكانية الطائرة من حماية الأجهزة الإلكترونية على متنها ضد النبض الكهرومغناطيسى.

من يُسْمَح لهم بركوب الطائرة الرئاسية:

لا يسمح بركوب الطائرة الرئاسية إلا عدد معين من الأشخاص، إضافة إلى بعض رؤساء الدول الصديقة للرئيس الأمريكى، وبعض الوزراء، والحرس الخاص للرئيس وعائلته، وتحتوى الطائرة على طاقم مكون من 26 شخصًا وهم؛ الطيارون، والمضيفون، والطهاة، بالإضافة إلى إمكانية نقل 76 راكبًا داخلها وهم الرئيس ومرافقوه.

صورة من غرفة الرئيس
صورة من غرفة الرئيس

حامل الكرة والرموز النووية:

ومن الطقوس الثابتة لسفر أى رئيس أمريكى وجود الشخص “حامل الكرة”، وهو ذلك الشخص الذى يحمل حقيبة بنية اللون، ويكون على مقربة من الرئيس دائمًا، حيث تحتوى تلك الحقيبة على “الشفرات النووية” لترسانة الولايات المتحدة النووية، ويوجد بها سلسلة مثبتة بمقبضها من ناحية وبيد حاملها من الناحية الأخرى، والذى يطلق عليه اسم “حامل الكرة”، والتى يستطيع الرئيس من خلالها شن حرب نووية على أى منطقة بالعالم وهو فى طائرته.

صورة من جناح الرئيس داخل الطائرة
صورة من جناح الرئيس داخل الطائرة
الرئيس يتابع الأخبار داخل الطائرة
الرئيس يتابع الأخبار داخل الطائرة

معلومات مختصرة عن الطائرة:

بوينج VC-25A (النسخة العسكرية من طراز بوينج 747-200)
الشركة المصنعة :  بوينج
المصنع:  سياتل
سنة الإنتاج:  1987
عدد النسخ:  2
السعر في ذلك الوقت:  325،000،000 $
تاريخ التكليف:  23/08/1990 (المسلسل 82-8000)
1990/12/23 (المسلسل 82-9000)
جناحيها:  59،64m
طول: 70،66m
الوزن: 377 طن
الطاقة: 4 × 25 720 KP
المحركات: 4 × CF6-80C2B1
أقصى سرعة: 1،014 كم / ساعة
السقف: 13.750m
عمر البطارية: 12،550 كم
الطاقم: 26

تعليقات
تحميل...