موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

حلول لمشكلة استهلاك الرام في جهاز الكمبيوتر

هذه المشكلة يعاني منها أغلب مستخدمي الكمبيوتر، وحتي هؤلاء الذين لديهم حجم رام كبير. فمشكلة استهلاك الرام ربما تتسبب في تهنيج وتعليق جهاز الكمبيوتر، وأيضاً ربما تسبب بطئ كبير في الجهاز.


 
فعلي سبيل المثال أنت تلاحظ أن الكمبيوتر والماوس لا يتحرك، وقد يحدث هذا عند التصفح، ولكن يجب أن نفرق بين تهنيج المتصفح والذي يرجع إلي أسباب أخري، وبين تهنيج الجهاز بشكل عام، والذي غالباً ما يكون بسبب استهلاك الرام أو الميموري علي جهازك. وعند استهلاك الرام ستلاحظ نقص حاد في أداء الجهاز أو اشعارات من الويندوز بنقص الميموري علي جهازك وبطئ في أداء البرامج.
 
وبالتأكيد هذه المشكلة مزعجة جداً، وربما تتخيل بأن المشكلة من أن الرام في جهازك قليل الحجم نوعاً، ما ولكن المشكلة ليست كذلك. فمن خلال هذا الموضوع سنقوم باستعراض حلول لمشكلة استهلاك الرام في الكمبيوتر.
 
في البداية سنقوم باستعراض مجموعة من المشاكل التي تسبب استهلاك الرام، والتي حلولها بسيطة للغاية، في شكل نقاط بالأسفل وحل لكل منها، ويجب عليك التأكد منها أولاً قبل متابعة الموضوع.
 
1.العديد من البرامج في جهازك:
وهنا حل المشكلة سهل للغاية حيث تقوم بإزالة البرامج التي لا تقوم باستخدامها. فهناك برامج تعمل مع بداية التشغيل أو برامج تقوم باستخدامها وتقوم باستهلاك الرام. وعلي سبيل المثال: لو قمت بفتح برنامج الفوتوشوب، مع برنامج حماية، مع برامج أخري وجميعاً تعمل في نفس الوقت، وامكانيات جهازك من الرام لا تسمح بذلك! هنا يتم استهلاك الرام.
 
2.جهازك مصاب بفيروسات تستهلك الرام:
هذه بالتأكيد مشكلة، فهناك مجموعة من الفيروسات والتي تهدف إلي العمل علي جهازك في الخلفية وتقوم باستهلاك الرام حتي تبطئ جهازك وتفقدك البيانات. والحل بسيط وهو أن تقوم بفحص جهازك وإزالة الفيروسات.
 
3.استخدامك لبرنامج يحتاج إلي امكانيات من الرام أعلي مما يتوفر لديك:
إذا ما حاولت استخدام برنامج كبرنامج الفوتوشوب علي حجم قليل من الرام كـ 1 جيجا أو أقل فهنا البرنامج سيقوم باستهلاك الرام بالكامل ويبدأ الجهاز في التهنيج. وهنا الحل اما أن تقوم بالاستغناء عن البرنامج او تقوم بتحديث امكانيات جهازك من الرام.
 
4.استخدامك لاكثر من برنامج حماية:
يجب عليك استخدام برنامج حماية واحد علي جهازك (برامج الحماية من الفيروسات) فلا يمكن استخدام افاست مع كاسبر. فهذه البرامج تتعارض مع بعضها وتسبب مشاكل في جهازك، وأيضاً إن كانت امكانيات جهازك من البروسيسور والرام منخفضة فستواجه مشكلة كبيرة مع استهلاك الرام وضعف أداء الجهاز بشكل عام.
 
هناك بعض الاخطاء التي تقوم بها والتي تسبب استهلاك الرام ويجب عليك الحذر منها، ويجب عليك فحص مجموعة من الأمور وتطبيق حلول حتي تتفادي هذه المشكلة والتي تسبب فقد بيانات أيضاً، حيث أنه عند استهلاك الرام سيبدأ الجهاز بالتهنيج، وبذلك يتوقف الماوس عن العمل، وتكون مضطراً إلي اعادة تشغيل الجهاز.
 
ولكن لا تقلق فمن خلال النقاط التالية سنقوم بعرض حلول للمشكلة ويجب عليك تطبيقها.
1- لإيقاف البرامج التي لا تحتاج اليها للعمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية:
اضغط علي قائمة ابدأ، ثم اختر Run، ثم قم بكتابة msconfig، ثم اختر Start Up، ثم قم بحذف علامة صح من أمام البرامج التي لا تريدها أن تعمل مع بداية التشغيل، ثم اضغط Ok.
 
2. فحص العمليات التي تعمل في الخلفية علي جهازك:
هذه الخطوة بالتأكيد هامة حيث يجب عليك فحص العمليات أو البرامج التي تعمل في خلفية جهازك وتستهلك الرام أو الميموري ومعرفة كم تستهلك والنسبة المئوية أيضاً.
 
3. زيادة الذاكرة الوهمية علي جهازك
أحد أفضل الطرق لزيادة مساحة الرام لديك هي استخدام الذاكرة الوهمية Virtual Memory والتي تمكنك من تحويل مساحة في الهارد إلي رام وهمية علي الجهاز، وبذلك تقوم بتحسين أداء الجهاز بشكل عام. وربما هذه الخاصية مشابهه لـتحويل الفلاش ميموري إلي رام. وكل هذه الطرق رائعة لزيادة الرام بدون شراء رام إضافية للجهاز.
 
اللآن المشكلة أصبحت واضحة ، فالبرامج علي جهازك تستهلك جزء من الرام وهنا إما أن تستغني عن هذه البرامج أو أن تقوم بزيادة الرام علي جهازك. وكما شرحنا هناك طريقة كتحويل الفلاش ميموري إلي رام أو الرام الوهمية أو غيرها من الطرق. ولكن أعتقد أن أفضل خيار لك هو تقليل البرامج التي تعمل في نفس الوقت حتي تناسب الرام الخاص بك، وأيضاً وكما ذكرنا من قبل لا تقم باستخدام ويندوز 7 علي أقل من 1 جيجا رام.
 
أتمني أن يكون الموضوع مفيد وواضح أيضاً وشكراً لكم.

تعليقات
تحميل...