موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

حيوانات غريبة لم تسمع عنها من قبل!! (الجزء الأول)

معظمنا لا يدرك تنوع الحيوانات التي تعيش على الأرض اليوم، و البعض يندهش عند رؤية حيوانات لم يسمعوا بها من قبل… من ال 1,367,555 نوع من الحيوانات التي تعيش على الكرة الأرضية، كيف تتوقع ان تعرفها كلها؟ شاهد الصور لتتعرف على عشرة من أغرب أنواع الحيوانات، والتي قد لا تتمكن من مشاهدتها إلا من خلال هذا الموضوع… (الموضوع من ثلاثة أجزاء، روابط الجئين الثاني والثالث في نهاية الموضوع).


 

 
المدرع الوردي: هو أصغر أنواع الحيوانات المدرعة، ويبلغ طوله فقط من خمس إلى ست بوصات، وهو الحيوان الوحيد الذي تكون الصدفة الظهرية (الدرع) منفصلة عن الجسم تقريبا، ويكسوه على الجوانب فرو. موطن هذا الحيوان هو الأرجنتين، وغذائه الرئيسي النمل والديدان وبعض الأعشاب والحلزونات الصغيرة والحشرات، وستلاحظون مخالبه الحادة والقوية التي بدورها تساعده على الحفر في التربة الجافة، ولذلك أطلق عليه بسباح الرمل، والدرع يحميه من الصخور والتربة أثناء الحفر، أنثى الحيوان المدرع تنجب وليد واحد فقط، وهو من الأنواع المهددة بالإنقراض.
 

 
حيوان aye aye: نادر ومهدد بالإنقراض وعلى الرغم من غرابة شكله إلا أنه يقترب من رتبة الشمبانزي فهو من فصيلة القردة وأحد أنواعها التي تعيش في مدغشقر والتي تجمع بين صفات العديد من الحيوانات، حيث لها قواطع مثل القوارض، اذنان مثل الخفافيش، وذيل مثل السنجاب. تتغدى هده الحيوانات على الحشرات ويرقاتها ويقتصر نشاطها ليلا. يتراوح لونه بين البني الغامق والأسود، ويتميز بذيل كثيف وطويل، يتعدى طوله طول جسمه، حيث يبلغ طول رأسه مع الجسم حوالي 40 سم، بينما يبلغ طول الذيل 60 سم في المتوسط، ويبلغ وزنه حوالي 2 كجم، يتميز بعيونه الواسعة، وأصابعه النحيلة، وأذانه الكبيرة والحساسة جداً للأصوات.
 

 
الغزال المعنقد: هو نوع من الغزلان الصغيرة، التي تتميز بخصل سوداء بارزة على جبهتها. هذا الحيوان يتواجد في وسط الصين، ويعتبر حيوان خجول، ولذلك هو منفرد عادةً أو يعيش في أزواج، ويفضل الأماكن المموهة حيث تكون مخفية بشكل جيد.
 

 
اخطبوط دامبو: هو نوع يعيش في أعمق نقطة في المحيط (من بين الأنواع الأخرى من الأخطبوطات) على بعد 7000 متر تحت سطح الماء، تم اكتشافه عام 1999، وشكله يشبه الجرس ويوجد منه 37 نوعاً، ويتغذى على القواقع والرخويات ذوات الصدفتين والقشريات والمجدافيات.
 

 
دولفين إيراوادي: هو نوع من دلافين المحيط التي توجد بالقرب من سواحل البحار ومصبات الأنهار، وتوجد في خليج البنغال وجنوب شرق آسيا. يرتبط هذا الدولفين وراثياً بالحوت القاتل. يتغذى عادة على الأسماك الصغيرة وبيوض الأسماك وبعض القشريات.
 

 
الأطوم: حيوان بحري كبير الحجم من فصيلة الثدييات، ويقترب في شكله من خروف البحر، وهو واحد من أربعة كائنات حية من فصيلة الخيلانيات المائية الآكلة للعشب، وهو من أقرباء حيوان بقر البحر ستيلر، ‏ الذي استمر صيده حتي انقرض من بحار البسيطة في القرن الثامن عشر، والأطوم هو الوحيد من فصيلته والذي يجول بحار 37 بلدا في المحيطين الهندي والهادي، وكذلك البحار في الشرق الأوسط، إلا أن غالبية الأطوم تعيش في مياه واسعة من شرق إلي غرب أستراليا، مرورا بشمالها بين خليجي موريتون والقرش.
 

 
غزالة رقبة الزرافة: تعيش في شرق أفريقيا، ولها رؤوس صغيرة بالنسبة إلى أجسادها، ولها عيون وآذان كبيرة جداً. تتغذى على شجر الأكاسيا، لذلك غالباً ما تقف على أرجلها الخلفية لكي تصل إلى الفروع العالية.
 

 
الجَلَكَيات أو مصاصات الحجر: (وتسمى أيضاً رأسيات الشكل) هي رتبة من الحيوانات المائية تتبع طائفة اللافكيات، من طائفة اللافكيات . وهي فقاريات بدائية مستديرة الفم تفتقر لوجود فك، بينما تمتلك فم ماص قمعي الشكل يحتوي على أسنان، بحيث يتعلق بأجساد أسماك أخرى، ويمتص دمائها. في علم الحيوانات، لا يعتبر الجلكي دائماً كسمك حقيقي، وذلك بسبب اختلافه الشديد عن الأسماك الأخرى.
 

 
حيوان الفوسا: من أكبر الثدييات آكلة اللحوم في جزيرة مدغشقر. ولها قرابة مع حيوانات ما قبل التاريخ يصل حجمها إلى حجم الأسد.
 

 
حيوانات الخُلْد: ذات الأنوف النجمية (كونديلورا كريستاتا) هي حيوانات صغيرة لا يتعدى وزنها 50 غراما فقط، وهو وزن يعادل ضعف وزن الفأر، وهي تعيش في أنفاق ضحلة في الأراضي الرطبة لمعظم شمال شرقي الولايات المتحدة وشرقي كندا، وتتصيد فرائسها تحت الأرض وتحت الماء كذلك. وكما هي حال الثلاثين عضوا تقريبا الأخرى لفصيلة الخُلْد (تالپيدي)، فإن الخُلْد ذا الأنف النجمي يشكل جزءا من الرّتبة الثديية آكلات الحشرات، وهي مجموعة معروفة باستقلابها (أيضها) العالي وشهيتها المفرطة.
 
لمشاهدة الجزء الثاني: إضغط هنا.
لمشاهدة الجزء الثالث: إضغط هنا.

تعليقات
تحميل...