دول ليس لها قوات مسلحة – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

دول ليس لها قوات مسلحة

دول ليس لها قوات مسلحة

تعريف القوات المسلحة:
القوات المسلحة هي عماد الدفاع عن أمن دولها براً وبحراً وجواً. ويتم تشكيلها وتسليحها وتدريبها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تضعها الدولة. وتتكون القوات المسلحة في الدول الكبرى من عدة جيوش، وللدول الأصغر من جيش واحد. وفي كثير من الدول التي تمتلك جيشا كبيرا يقود قواتها المسلحة ضابط برتبة مشير وهي أعلى رتبة تمنح في القوات المسلحة.
والعديد من الدول في العصر الحديث تفصل فصلاً واضحاً بين فئات القوات المسلحة العاملة في البر والبحر والجو، وبذلك تتكون القوات المسلحة من:
1. جيش أو عدة جيوش (قوات برية).
2. القوات البحرية.
3. القوات الجوية.
4. حرس الحدود.
ولكل منها رئاسة أركان مستقلة، وفي هذه الحالة يقود القوات المسلحة رئيس أركان مشتركة.

قوات بحرية
مهام القوات المسلحة:
في الدرجة الأولى حماية الدولة من الاعتداء الخارجي، والمحافظة على الحدود البرية والمياه الإقليمية، والمجال الجوي للدولة. كما يتدخل الجيش أحياناً في حالة فشل أجهزة الأمن المدنية، في السيطرة على الأوضاع الأمنية بداخل الدولة.
وفي أغلب جيوش العالم يتلقى الجيش دعماً من أجهزة عسكرية أخرى فمثلاً الجيش الأمريكي في العراق يتلقى دعماً من البحرية الأمريكية (مشاة البحرية) ومن سلاح الجو (الطيران الحربي) …….الخ

حالة توقع نشاط بركاني.
وهناك عدة دول حول العالم ليس لديها جيش أو قوات مسلحة على الإطلاق، كما توجد دول أخرى ليس لها جيش نظامي، وإنما لديها قوات مسلحة محدودة.
توجد 24 دولة لا تمتلك جيوش وطنية وهي: أندورا، كوستاريكا، دومينيكا، جرينادا، هايتي، أيسلندا، كيريباتي، ليختنشتاين، جزر مارشال، موريشيوس، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، موناكو، ناورو، بالاو، بنما، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجرينادين، ساموا، سان مارينو، جزر سليمان، توفالو، فانواتو، والفاتيكان.
فيما يلي سوف نعرض لكم قائمتين لتلك الدول.
أولا: الدول التي ليس لديها قوات مسلحة إطلاقا:

تعليقات
تحميل...