موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

رقصة النحل لتسريع الانترنت

يبدو ان الطبيعة ستبقى ملهماً رئيسياً للعقل البشري فمثلما اوحت الطيور للأخوين رايت باختراع الطائرة في مطلع القرن العشرين، ها هي «رقصة النحل» توحي لمجموعة من الباحثين بطريقة جيدة لزيادة كفاءة Efficiency الخوادم Servers على الانترنت في مطلع القرن الحادي والعشرين.

 

فالمشكلة التي تواجهها الخوادم تتمثل في عدم قدرتها على تلبية طلبات مستخدمي الانترنت عندما يزداد عدد زوار موقع ما بشكل كبير، بالتأخير في ولوج الموقع. عندها يمتنع الكثير من هؤلاء عن الانتظار وينصرفون الى زيارة مواقع اخرى مما يتسبب للكثير من الشركات بخسائر كان من الممكن تفاديها (خصوصاً الشركات التي تبيع بضاعتها على الانترنت).

 
كل هذه المشكلة ابتكر باحثون من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الاميركية وآخرين من جامعة اوكسفورد برنامجاً اطلقوا عليه اسم «الرقصة الافتراضية» يعمل على تسخير المزيد من طاقات الخوادم في الشبكة لتلبية الطلب المتزايد على اي موقع Website منعاً للتأخير في ولوج هذا الموقع.

 
وبرنامج «الرقصة الافتراضية» مستوحى من رقصة النحل الكشاف الذي يستدعي اسراب النحل العامل الى امكنة تواجد الرحيق في الازهار.

 
وما يقوم به النحل الكشاف هو الرقص بطريقة معينة تدل النحل العامل على نوعية وكمية الرحيق المكتشف اضافة الى بعده عن مكان القفير.

 
واذا اكتشف النحل الكشاف مكان آخر يتواجد فيه الرحيق بكمية اكبر، يقوم بالرقص من جديد لتحويل اهتمام النحل العامل باتجاه الموقع الجديد حتى يتسنى لهم جمع كمية اكبر من الرحيق قبل غياب الشمس.

 
وبرنامج الرقصة الافتراضية يقوم بعمل مشابه للنحل الكشاف، فهو يوجه طاقة الخوادم الى المواقع Websites التي تشهد طلباً متزايداً من مستخدمي الانترنت حتى يتسنى خدمة اكبر عدد ممكن من الزوار.

 
ويلفت الباحثون الذين عملوا على تطوير هذا البرنامج بأن كفاءة الخوادم ارتفعت الى حدود 24٪ بعد استخدامه على الانترنت.

تعليقات
تحميل...