رقم الخبر: 251430 تاريخ النشر: نيسان 29, 2019 الوقت: 16:04 الاقسام: مقالات و آراء – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

رقم الخبر: 251430 تاريخ النشر: نيسان 29, 2019 الوقت: 16:04 الاقسام: مقالات و آراء

رقم الخبر: 251430 تاريخ النشر: نيسان 29, 2019 الوقت: 16:04 الاقسام: مقالات و آراء

ون القضية من جانب تاريخي بحت، دون اي عصبية أو انحياز، وينشرون أبحاثهم للتأكيد على تسمية تاريخية لخليج فارس أو الخليج الفارسي.

ان دراسة الوثائق الدولية والبحوث التاريخية والخرائط الجغرافية وكذلك الاتفاقات التاريخية بين ايران والدول الأجنبية أو بين الدول العربية والدول الأجنبية ومنذ بداية التاريخ المدون ولاسيما خلال القرون الأخيرة، تثبت تسمية واطلاق اسم خليج فارس أو ما يعادل ذلك من الأسماء مثل، بحر فارس، بحر العجم، وخليج ايران، في كل موضع يتناول فيه المنطقة المائية لجنوب ايران سواء باللغة الفارسية او العربية وغيرهما من اللغات.

ان هذه الدراسة تحاول أن تلقي نظرة على استجلاء تسمية (خليج فارس) في الكتب التاريخية القديمة والخرائط والمواثيق الإيرانية والدولية والمواثيق العربية، وتنفي بها تسمية الخليج العربي على هذا الممر المائي وتبين بأن ما ورد من مقالات وكتب لتبرير أي تحريف لتسمية الخليج الفارسي – مستندة على بعض المراجع التاريخية، تخلو من الدقة.

الخليج الفارسي في التاريخ

من خلال دراسة تاريخية معمقة يظهر بأن الخليج الفارسي الحالي، كان من قدم التاريخ يعرف بهذا الإسم، ولم تطلق تسمية الخليج العربي على هذه المنطقة المائية البتة، بل انها اطلقت على ممر مائي آخر عرف لاحقا بالبحر الأحمر.

ايضاحا لما ورد ذكره، ان المؤرخين القدامى، صرحوا بأن المحيط الهندي الحالي – والذي بات يعرف بالبحر الأحمر آنذاك، كان ينقسم الى خليجين – احدهما شرقي والآخر غربي، فإن الجزء الشرقي وهو الساحل البحري لبلاد فارس سمّوه بالخليج الفارسي. والجزء الغربي وهو الساحل البحري للدول العربية سمّوه بالخليج العربي – وهو ما يسمى اليوم بالبحر الأحمر.

يشير بليني الأكبر ( 23-79م.) في كتابه الشهير – تاريخ الطبيعة (The Naturalis Historia) الى هذا الموضوع، ويصرح بتسمية الخليج العربي للمر المائي الغربي، يبلغ طول ساحله 1500 ميل كما يصرح بتسمية الخليج الفارسي للمر المائي الشرقي تبلغ مساحته 2500 ميل، ويؤكد بليني قوله في الخليج الفارسي عن مؤرخين آخرين وهما Onesicritus 360 B.C و Nearchus 350 B.C.  بأن المسافة من نهر اينديوس Indus الى الخليج الفارسي ومنه الى بابيلون Babylon اي العراق الحالي تبلغ 1700 ميل.(1).

تعليقات
تحميل...