موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

شجرة الزيتون

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو فوائد صحية وغذائية، فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب. وموطنها الأصلي: منطقة البحر الأبيض المتوسط، آسيا، أفريقيا.


 
يُعتَقَد، حسب دانييل زوهاري، بأن أصل الزيتون يعود إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وخاصة المنطقة الواقعة بين أضنة في تركيا وشمال غرب سوريا، التي تعد الموطن الأول لشجرة الزيتون وسلسلة الجبال الساحلية السورية وصولاً إلى منطقة جبال نابلس في فلسطين جنوبًا، بما يشمل كل المنطقة الجبلية الواقعة بين هاتين النقطتين.
 
انتقل الزيتون من بلاد الشام إلى المغرب العربي ومنه إلى إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا. ينتشر الزيتون اليوم في بلاد الشام وتونس والجزائر واليونان وإسبانيا وإيطاليا.
 
شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جداً ومعدل نموها بطيء. وهناك الكثير من اشجار الزيتون المعمرة في سوريا وفي شرق المتوسط، حيث توجد مثلا أشجار في القدس يقدر عمرها ب 2000 سنة (أي منذ زمن المسيح). وهناك زيتونة أخرى في كرواتيا يقدر عمرها ب 1600 سنة. بينما يقدر عمر زيتونة أخرى في منطقة Santu Baltolu di Carana في إيطاليا ب 3000 عام. وتوجد أيضا شجرة في فلسطين يقدر عمرها بما يقارب 6000 عام.
 
شجرة الزيتون شجرة مناسبة للتزيين في الحدائق والأماكن، وتزرع الذكور المعقمة للاستخدام في المناطق الحضرية لتجنب تساقط الثمار الغنية بالزيوت على الأرصفة والشوارع. أوراق الزيتون ذات لون أخضر فضي متميز للغاية، وهي شجرة ظليلة بشكل كامل، ودائمة الخضرة، ومتطلباتها قليلة جداً من المياه والصيانة.
 
زيت الزيتون يستخدم لأغراض الطهي وفي تشكيلة واسعة من المواد الغذائية وهو من أهم الزيوت النافعة طبياً وصحياً، وهو عنصر أساسي من النظام الغذائي الصحي. زيت الزيتون خالي تماماً من الكوليسترول لتركيبه ذات الأحماض الدهنية الأحادية، وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

تعليقات
تحميل...