موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

شجرة اليهود: شجرة الغرقد

الاسم العلمى لها Lycium shawii roem، العائلة النباتية : العائلة الباذنجانية Solanaceae.
الأسماء المتداولة : العوسج – الغرقد – سحنون – شجرة اليهود (وسمي بهذا الاسم لانه كما جاء في حديث شريف عن الرسول صلي الله عليه وسلم – في حرب مجدليون – أن اليهودي اذا تخبأ وراء أي شجرة ستفضحه وتقول ورائي يهودي الا الغرقد فانه لن يخبر بذلك والله أعلم).


 
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: (( ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏اليهود ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏الغرقد ‏فإنه من شجر ‏‏اليهود)). وهذا هو سبب زراعة اليهود لشجرة الغرقد في أغلب الاماكن حتى يختبئون ورائها.
 

 
الغرقد أو العوسج شجرة شوكية معمرة من العائلة الباذنجانية (olanaceae ) تبنت في الأرض الرملية والصخرية، وهي شجرة شوكية ذات أشواك صلبة وللأشواك تأثير سام، وهي مورقة في جميع الأوقات ويتجدد نموها مابين شهري مارس وأبريل، يصل ارتفاعها في الغالب من 1 الي 2 متر وقد يصل الي 5 أمتار.
 
السوق خشبية تخرج منها الأشواك والزغب خصوصا في الأطراف، الأوراق ملعقية ضيقة كاملة خضراء تميل الي الأصفر الفاتح تخرج مجاميع في 3 وريقات مسلحة بأشواك جانبية، الأزهار بوقية الشكل بلون بنفسجي فاتح أو أبيض وبها خمس بتلات.
 
الثمار لحمية كروية الشكل بلون برتقالي أو أحمر في حجم حبة الحمص تقريبا أو أقل. وتؤكل ثمارها وهي حامضة تشبه طعم الطماطم. وهي من الشجيرات التي يتشائم منها البدو ويزعمون أن الجن يسكنها، والإبل إذا كانت معتلة تأتيها من مسافات بعيدة لتتغذى عليها. وفي الربيع تؤمها الطيور وتستخدمها الطيور الجارحة الصغيرة كالصرد بغرز فرائسها على شوكها.
 

 
شجرة الغرقد لا ساق لها كباقي الأشجار وإنما شجيرة جاثية على الأرض متشابكة العروق والأطراف بها شوك ولها رائحة نتنة بعض الشيء، شجرة ليس لها ساق وكثيرة الاشواك وثمارها مرة وتكثر في الاماكن الجافة أو قليلة المياة والناس تضعها على جدران المنازل في المناطق الريفية وخصوصا الذين يملكون أغنام حماية من الذئاب لأن الذئب كالعادة يعبر من فوق الجدران ولأنها كثيرة الأشواك وقاسية لذلك لايستطيع الذئب من السير على الجدران.
 

 
المواد الفعالة: يحتوي النبات علي مواد كثيرة منها (قلويدات الكولين – التروبين – مواد تانينية – سترويلات وغيرها من المواد).
المنافع الطبية: لعلاج الامساك – مدر للبول – الثمار ذو مفعول جيد لعلاج القولون – ولها في علاج الصفراء منافع عديدة.
 
شجرة الغرقد: هي شجرة العوسج إذا عظمت، وهي كثيرة الشوك، قال النووي رحمه الله: الغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببيت المقدس. وقال القرطبي رحمه الله: والعوسج إذا عظم يقال له الغرقد.
قال تعالى: “فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ” سورة القصص الآية 30.
 
يوجد النبات في السعودية في مناطق متناثرة في المنطقة الشرقية وعلى سواحل البحر شمال ينبع، وفي وادي سرحان، وشرمة قرب خليج العقبة، كما ينتشر في كل من فلسطين وسيناء ومصر والعراق ويسمى بأسم (الصريم) والكويت واليمن.

تعليقات
تحميل...