“صحراء لوط” أول تراث طبيعي إيراني في قائمة اليونسكو – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

“صحراء لوط” أول تراث طبيعي إيراني في قائمة اليونسكو

"صحراء لوط" أول تراث طبيعي إيراني في قائمة اليونسكو

التراث العالمي لليونسكو كـأول موقع طبيعي إيراني وهذا بعد محاولة‌ إدراج “القنوات الإيرانية” علي اللائحة.

وبعد إدراج هذين الموقعين علي لائحة التراث العالمي لليونسكو صعدت إيران درجتين و إحتلت المرتبة الـ11 عالميا و بعد أمريكا بشأن عدد المواقع المسجلة.

ففي جلسة اللجنة الاربعين للتراث العالمي لليونسكو المقامة  بمدينة اسطنبول التركية، تم تسجيل ملف “صحراء لوط” الايرانية في قائمة هذه المنظمة العالمية.

وبذلك تم تسجيل اول تراث ثقافي وطبيعي ايراني في قائمة اليونسكو.

وشارك في المراسم مساعد منظمة التراث الثقافي الايراني وسفير ايران الدائم في اليونسكو.

وتقع صحراء لوط (بالفارسية: كوير لوت) في جنوب شرق إيران والتي تعتبر من أكبر الصحارى في آسيا الوسطى.

تبلغ مساحة هذه الصحراء الشاسعة قرابة الـ 52 ألف كيلومتر مربع و يطلق عليها الايرانيون “دشت لوت”‌ وهي تقع بجانب صحراء أخرى يطلق عليها إسم دشت كوير”‌ في منطقة تتوسط الصحراء سجلت أقمار ناسا الفضائية أعلى حرارة سطحية على كوكب الأرض و هي 71 درجة مئوية، اسم هذه المنطقة باللغة الفارسية هو “گندم بريان”‌ و يعني الطحين المحمص حيث تروي الحكايات أن حادثا وقع في تلك المنطقة حيث تركت كميات من الطحين هناك و بعد عدة ايام وجد الطحين محمصا. تعتبر صحراء لوط أيضا من أشد مناطق العالم جفافا بسبب طبقات الملح التي تكسوها .

تعليقات
تحميل...