صدور العدد العشرين من مجلة قراءات إفريقية – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

صدور العدد العشرين من مجلة قراءات إفريقية

صدور العدد العشرين من مجلة قراءات إفريقية

وجاءت الافتتاحية لتعرض لمحة عن معايشة مجلة قراءات إفريقية لهموم القارة ومشاكلها، كما احتوى العدد على موضوعات أخرى متنوعة والتي لها تأثير مباشر على القارة مثل: الحراك الإسلامي والكنسي في دولة الكونغو الديمقراطية، وكذلك تاريخ مملكة مالي الإسلامية (628 ــــ 834 هـ/1230ــــ 1430م).

 ثم تطرق إلى السياسة الفرنسية في إفريقيا عندما تكون الأداة العسكرية في خدمة المصالح الاقتصادية وحقيقة دعاوى المهمّة الحضارية، كما حلل أسباب التدخل الفرنسي في إفريقيا الوسطى وموازنتها بين العقدي والبراجماتي، وحاول الإجابة على السؤال هل التدخل الفرنسي في إفريقيا الوسطى.. يحلّ الأزمة أم يعقدها؟.

وتناول  العدد موضوعا في غاية الأهمية وهو تأثير وتداعيات استيراد الدولة مع استمرار تأثير القبيلة، وتناول طبيعة التكتلات الاقتصادية في إفريقيا، وتعرض لوقوع البحيرات في إفريقيا بين ضغوط الاستغلال وأخطار التغيّر البيئي.

كما تعرض لتأثير الكفاءات المهاجرة على دول القارة، وتطرق لمستقبل الوضع اللغويّ في جمهورية جنوب السودان، واشتمل على تقريرين عن جهود المنتدى في إفريقيا، وكذلك تقرير عن مؤتمر جهود الصحابة في نشر الإسلام في إفريقيا الذي عقد في قاعة الصداقة في جامعة الخرطوم بالسودان في الفترة من 9 – 11 ربيع الأول 1435 ه،ـ الموافق 10 – 12 يناير 2014م.

وجاء المشهد الإفريقي ليطوف على أخبار وأهم المستجدات في القارة، ويسوق كثير من المعلومات والأحداث السريعة والشيقة.

 

 

تعليقات
تحميل...