موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

صيانة الكمبيوتر: تحديد أي قطع الجهاز هي سبب المشكلة

صيانة الكمبيوتر وتحديد أي قطع جهازك هي التي تسبب المشكلة. من الهام للغاية أن تعرف القطع داخل جهاز الكمبيوتر جيداً، وتعرف وظائفها، وما هي العمليات التي يفوم بها كل جزء من الكمبيوتر، وكيف يعمل الكمبيوتر بشكل عام، ما هي المشاكل التي تسببها كل قطعة في الجهاز. بحيث عند حدوث مشكلة ما في الهاردوير تتمكن من تحديد اي القطع هي التي تسبب هذه المشكلة، ومن ثم تقوم باكتشاف المشكلة بسهولة.


 
بالتأكيد الجميع عندما يتأكد من أن المشكلة تخص الهاردوير فيقوم بالتوجه إلي الصيانة، ولكن أعتقد أن التوجه للصيانة بدون تحديد المشكلة هو أمر غير جيد. فيجب عليك تحديد المشكلة اولاً، ومعرفة قطع جهازك والعمليات المسئولة عنها، لان بعض أماكن صيانة الكمبيوتر تقوم باستغلال جهل المستخدم بهذه الأمور في زيادة التكلفة المادية او غيرها. وربما تكون المشكلة لا تستحق الذهاب إلي الصيانة وتقوم بتغيير القطعة بنفسك إن كانت قديمة، فغالباً العمر الافتراضي لها قد انتهي ومن ثم تنتهي المشكلة مباشرة. وأعتقد أن تحديد أي القطع في الجهاز هو المسئول عن المشكلة هو أمر هام ويجب علي الجميع معرفته.
 
في البداية يجب أن تتأكد من أن المشكلة ليست بسبب السوفتوير وأنها مشكلة هاردوير بالفعل. فأغلب المشاكل التي تحدث تكون سبب السوفتوير وليس الهاردوير. ويجب أن تتأكد ايضاً من أن جميع الوصلات “الكابلات” متصلة بشكل صحيح داخل الجهاز.
 
الباور سبلاي Power Supply
الهارد Hard Disk
الرام RAM
البروسيسور CPU
المازربورد Motherboard
الصوت وكارت الصوت
الشاشة وكارت الشاشة
 
1. الباور سبلاى:
 

 
بالتأكيد لن يعمل الجهاز إطلاقاً بدون الباور سبلاي Power Supply لأنه القطعة المسئولة عن إمداد الطاقة لباقي القطع من جهازك. فـهي متصلة بالمازربورد وايضاً بالهارد وغيرها من القطع. وقد يترتب علي عطل الباور سبلاي أن تحدث مشاكل بالجهاز.
 
الكمبيوتر لا يعمل: كما ذكرنا فإن الباور سبلاي يقوم بإمداد الكمبيوتر بالكهرباء. لذلك من الطبيعي عند الضغط علي زر الباور في الكيسة لديك وتجد أن الجهاز لا يعمل، هنا أول ما يجب أن تفكر فيه هو أن الباور سبلاي لا يعمل او به مشكلة ما، وستلاحظ أن الكهرباء غير متصلة تماماً بالجهاز ولا يوجد أي نور بالكيسة. مع ملاحظة أنه ربما تكون المشكلة من زر الباور أو الوصلة الخاصة به داخل الكيسة، ويجب تفقدها فإذا وجدت المشكلة أن زر الباور يحتاج إلي صيانة، فغالباً لن يتمكن أحد من صيانته وستكون مضطراً أن تقوم بتغيير الكيسة، ولكن هنا أنصحك بتبديل وصلة الباور لزر إعادة التشغيل، وبذلك سيعمل زر إعادة التشغيل كباور لجهازك. (بالتأكيد هنا ستضحي بزر اعادة التشغيل في سبيل أن يعمل زر الباور، واعتقد أن هذا افضل من تحمل تكلفة مادية اضافية) ومن الممكن أيضاً أن تكون المشكلة من وصلة الباور المتصلة بالباور سبلاي فيجب التأكد منها ايضاً.
 
الطاقة لا تكفي: في بعض الأحيان، عند تركيب قطعة جديدة في جهازك (علي سبيل المثال انت لديك هاردين متصلين في جهازك وقمت بتوصيل سيدي روم CD-Rom ايضاً) فقد لا يعمل السي دي روم، ومعني ذلك أن الطاقة المتصلة للجهاز من الباور سبلاي لا تكفي لتشغيل هذه القطعة. لذلك قم بإزالة أحد الهاردات، وقم بالتجربة مرة أخري وستجد أنها تعمل، وإن لم تعمل فقم بازالة الهاردين وقم بالتجربة مرة أخري، وإن لم يعمل السي دي روم فمعني ذلك أن المشكلة من السي دي روم وليست من الباور سبلاي، أما إن عمل بشكل صحيح بعد نزع الهاردات فمعني ذلك أن المشكلة بالفعل من الباور سبلاي والطاقة لا تكفي. (لاحظ أن الهاردين والسي دي روم هي مجرد امثلة وينطبق الامر علي أي قطع اخري).
 
2. الهارد Hard Disk:
 

 
بالتأكيد الهارد هو الوسيلة التخزينية علي جهازك، وهو الذي يتم الإقلاع من خلاله إلي الويندوز. لذلك أي مشاكل تحدث مع بداية تشغيل الجهاز وتجد أن الجهاز يعمل ولكنه يتوقف مع الشاشة السوداء في البداية، فـهنا يصبح الاحتمال الأكبر أن الهارد هو سبب المشكلة. وغالباً ستظهر لك عبارة “No boot device available”، وهذا يعني أن الجهاز لا يتمكن من التعرف على الهارد، وبذلك تكون المشكلة إما أن الهارد أصبح معطوب ويجب عليك شراء هارد جديد. أو أن وصلة الهارد بها مشكلة، وهنا تقوم بتغييرها، أو أن الباور سبلاي (كما ذكرنا في الجزئية الخاصة بالـ باور سبلاي) لا يمد الهارد بالطاقة الكافية لتشغيله، وهنا تقوم بتجربة نزع السي دي روم وتلاحظ هل سيعمل الهارد أم لا. وهناك كابل الداتا وكابل الطاقة. في حالة أن كابل الطاقة يعمل بشكل صحيح ستجد أن الهارد يعمل ويصدر صوت وهنا تعرف انه كابل الداتا ربما به مشكلة وربما الهارد اصبح معطوب.
 
3. الرام RAM:
 

 
الرام هو عبارة عن ذاكرة مؤقتة، حيث يحفظ بها نظام التشغيل والعمليات والبرامج والخدمات، ولكنه مؤقت أي تفقد كل هذه البيانات بمجرد انقطاع التيار الكهربي عن الجهاز. وهي المسئولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة ايضاً. لذلك إذا لاحظت ضعف في أداء الجهاز وبطئ واضح، (ولاحظ يجب ألا يكون ناتج عن مشكلة سوفتوير). فستكون المشكلة من الرام. ومن الأفضل أن تقوم بزيادة الرام لديك، فهي تزيد أداء وسرعة الجهاز، فبعض البرامج تقوم باستهلاك الرام بالكامل. ومن الواضح أن الجهاز لن يعمل بدون الرام، وبذلك تعرف أن المشكلة من الرام ويجب عليك فحصها من حيث إزالة الأتربة والتأكد من أنها متصلة بشكل صحيح، وإن استمرت المشكلة فيجب عليك تغييرها.
 
4. البروسيسور CPU:
 

 
البروسيسور هو من أهم مكونات الجهاز، فـهو القلب والعقل للجهاز، والمسئول عن المعالجة، حيث أنه كالعقل عند الإنسان، يقوم باستقبال الأوامر ومعالجتها، ويعطينا النتائج علي شكل معلومات. وبشكل أكثر إيضاحاً هو عبارة عن شريحة لها القدرة علي إتمام ملايين العمليات الحسابية في الثانية. لذلك فـهو هام للغاية ويجب أن يكون دائما بارد وتبعد الحرارة عنه. والمشاكل التالية هي المترتبة عن أي عطل في البروسيسور.
 
الكمبيوتر يتوقف عن العمل فجأة “Shut Down”: إن كان الجهاز الخاص بك يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ، وبدون ظهور شاشة زرقاء أو أي شئ، ويغلق كأنك قد قمت بعمل فصل له “Shut Down”، فمعني ذلك أن البروسيسور في حالة من الحرارة الزائدة مما يجعله يتوقف بشكل مفاجئ، ويجب عليك أن تقوم بحل هذه المشكلة من خلال إزالة البروسيسور وتنظيفة من الاأربة جيداً، وإضافة معجوب التبريد، ومن الأفضل ايضاً أن تقوم بتغيير مروحة البروسيسور.
 
الكمبيوتر لا يعمل: بالتأكيد الكمبيوتر لن يعمل إذا كانت هناك مشكلة في البروسيسور، وتأكد أن المشكلة ليست من الباور سبلاي من خلال ملاحظة أن الجهاز يتصل بالكهرباء بالفعل ولكنه لا يعمل، وأيضاً قد تكون المشكلة من الرام أو من المازربورد ومع الأسف لا توجد طريقة لتحديد ذلك بدقة الا من خلال التجربة بمعني تثبيت رام آخر والتجربة، وإن لم يعمل الجهاز فمعني ذلك أن المشكلة من البروسيسور أو المازربورد.
ضعف اداء الجهاز: في هذه المشكلة سيعمل الجهاز بشكل طبيعي، ولكن ستلاحظ ضعف في أداء الكمبيوتر، من حيث تشغيل البرامج وغيرها من العمليات، وستلاحظ ذلك بسهولة، لأن هذه المشكلة تكون بسبب إما أن حرارة البروسيسور ارتفعت، أو أن العمر الافتراضي له قد انتهي، وستعرف ذلك من خلال عمره وأيضاً ساعات تشغيلك له يومياً.
 
5. المازربورد Motherboard:
 

 
اللوحة الام Motherboard: هي التي يتصل بها كل مكونات الكمبيوتر، وان لم تعمل بشكل صحيح فـلن يعمل الجهاز. وقد تكون المشاكل المترتبة علي عطلها تتشابه مع الرام والبروسيسور، ولكنها تختلف قليلاً ، فعلي سبيل المثال مشكلة كـمشكلة أن مروحة البروسيسور تعمل لخمس ثواني ثم تتوقف والجهاز لا يقلع ولا يعمل. فـهذه المشكلة ليست من الرام، لأن الجهاز متصل بالكهرباء ويعمل، ولكن لا يوجد اقلاع والمروحة لا تعمل، وليست أيضاً من البروسيسور بطبيعة الحال. إذا فهي من المازربورد أو من الباور سبلاي وهنا أستطيع أن اخبرك بأن المشكلة من المازربورد وتحديداً من مكثفات البوردة ويمكنك التأكد ذلك بسهولة من خلال الاطلاع بالعين المجردة علي المازربورد، وستجد أن الجزء العلوي من المكثف بالفعل مرتفع وهذه المشكلة تحدث بسبب اضطراب الكهرباء، ولكن بعض أنواع الباور سبلاي الأصلية تتمكن من تخطي مشكلة كـهذه بسهولة وسيعمل الجهاز. اذا انحصرت المشكلة بين الباور سبلاي والمازربورد، فيمكنك تجربة باور سبلاي آخر، وإن لم يعمل فالمشكلة تم تحديدها. غالباً عندما تتيقن من أن المشكلة من المازربورد ستذهب للصيانة وسيقوم بتغيير المكثفات أو عمل صيانة لها علي حسب نوعية المشكلة. ولكن بشكل عام إن لم يعمل الجهاز وتأكدت من الباورسبلاي فغالباً المشكلة تكون بين المازربورد والرام والبروسيسور وسيكون عليك التجربة لتتأكد.
 
6. الصوت وكارت الصوت:
 
ربما تكون المشكلة فقط في السوفتوير، وتقوم بحلها بسهولة سواء التعريفات أو غيرها، وقد تكون المشكلة في كارت الصوت نفسه، وهنا بالفعل يوجد حل وهو أن تقوم باستخدام برنامج Realtek وتقوم بتغيير مخرج الصوت بدلاً من الأخضر في الوسط إلي الأحمر أو الأزرق، كما تريد من خلال هذا البرنامج الرائع. ولكن ربما تكون المشكلة في كارت الصوت بالكامل وهنا يجب عليك تغييره او الذهاب للصيانة.
 
7. الشاشة وكارت الشاشة:
 
هناك العديد من المشاكل التي قد تحدث هنا. أولاً إن كانت “اللمبة” أو الإضاءة الخاصة بالشاشة تعمل، فهنا المشكلة ليست في كابل الكهرباء المتصل بالشاشة. ولكن غالباً تكون بسبب أن كارت الشاشة قد تعرض للإهتزاز، فتقوم بنزع كابل كارت الشاشة من الكيسة وتقوم بإعادة تركيبة مرة أخري (ملاحظة هامة جداً لا تقم ابدأ بنزع الكابل والكهرباء متصلة) وإن لم يعمل فيمكنك (إن كانت لديك معرفة) أن تقوم بنزع كارت الشاشة وإعادة تركيبه (وكما حذرت لا تقم أبداً بنزع الكابل والكهرباء متصلة). وغالباً ستعمل الشاشة بدون مشكلة وإن لم تعمل فيمكنك تغيير كابل الشاشة والتجربة. فإن لم تعمل فالأفضل أن تقوم بتجربة الشاشة علي جهاز آخر، أو تجرب شاشة التلفاز إن كانت تعمل علي الكمبيوتر، وبذلك ستتمكن من معرفة السبب إما انه كارت الشاشة أو أن العمر الافتراضي للشاشة قد انتهي وغالباً ستجد أن المشكلة من كارت الشاشة.
 
أتمنى أن يكون الموضوع مفيدا.

تعليقات
تحميل...