موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

فوائد الزيتون

الزيتون من الأشجار المباركة والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم سبع مرات، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته بأن يأكلوا من زيتها ويدهنوا به، وقد ثبت علمياً فوائد أكل زيت الزيتون، والدهان به.


 
خشب شجرة الزيتون من الأخشاب الممتازة ذات اللون البني العسلي غني بالمواد الحافظة التي تمنع تلفه وتسوسه وإصابته بالحشرات أو الأرضة (النمل الأبيض)، والذي يعتبر من ألد أعداء المواد الخشبية.
 
ثمار الزيتون من الثمار الغنية بالزيت، وكما هو معلوم فإن الزيت يتكون من الأحماض الدهنية ( Fatty Acids)، والجليسرول ( Glycerol). والورق مفيد ويمكن نقعه وشرب السائل الناتج.
 
95% من زيت الزيتون وحب الزيتون في العالم أجمع يأتي من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ومع ان العديد من الدول ذات المناخ الشبيه تزرع الزيتون إلا أنها لا تتفوق على زيتون البحر المتوسط.
 
ويستخدم زيت الزيتون في الطبخ، وبالذات في السلطات، لكنه يؤكل لوحده أيضا. وزيت الزيتون غالي الثمن نسبيا، خاصة في الدول التي تستورده.
 

 
فوائد زيت الزيتون:
 
لثمار الزيتون قيمة غذائية مرتفعة، فهى غنية بالمواد الكربوهيـدراتية 19%، البروتيـن 1.6 %، الإملاح المعدنية 1.5%، السليولوز 5.8%، الفيتامينات المختلفة، بالإضافة إلى محتواها العالي من الزيت 15-20 %، ولزيت الزيتون المستخلص بالطرق الطبيعية فوائد صحية وغذائية جمة لتركيبه الكيماوى المتميز عن الزيوت النباتية الأخرى:
 
1- ينظم الكوليسترول في الجسم.
 
2- يطري الجلد عند دهنه عليه ويقوي الشعر.
 
3- محتواه من الفتيامينات المختلفة خصوصا فيتامينE & A.
 
4- محتواه من البيتاستيرول الذي يحول دون الأمتصاص المعوي للكوليسترول.
 
5- تركيبة المتوازن من الأحماض الدهنية العديدة عدم الإشباع (مثل لبن الأم).
 
6- يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب وذلك لوجود نسبة عالية من حمض الأوليك.
 
7- محتواه من مضادات الأكسدة لحماية الأحماض الدهنية الغير مشبعة من الأكسدة الذاتية.
 
8- محتواه من السيكلوار ثنول الذي ينشط الإفراز البرازي للكوليسترول من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراوية.
 
9- محتواه العالي من الحامض الدهني الأحادي عدم الإشباع (حامض الأوليك) الذي له فوائد عظيمة في الطب الوقائي.
 
10- يكافح الجلطات والنوبات القلبية، خاصة إذا كان الزيت بكرا وبجودة عالية (أي يحتوي على نسبة عالية من ال polyphenols).
 
ملاحظة: كلما كان الزيت طازجا أكثر كان أفضل: أي أفضل من الزيت القديم في الطعم وحتى في الفائدة.
 

 
الدراسات العديدة أوضحت أن زيت الزيتون له علاقة إيجابية بكل من:
 
أمراض الجهاز الهضمي – الأضطرابات المعوية – الإمساك – القرح – حموضة المعدة – تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة الصفراوية – الحصوات المرارية – نمو المخ وشبكة الأعصاب للجنين والأطفال بعد الولادة – هشاشة العظام – الشيخوخة – الأورام – الكوليسترول – تصلب الشرايين وأمراض القلب – السكر – الأمراض الجلدية.
 
§ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلوا الزيت وادهنوا به فإن فيه شفاء من سبعين داء منها الجزام “، وفى رواية أخرى “كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك”.
 
(المصدر: 1- الموسوعة الحرة ويكيبيديا)
(المصدر: 2- لأجلك محمد)
 

تعليقات
تحميل...