موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

فوق الأرض طماطم، وتحت الأرض بطاطس … صور

نبتة تنمو عليها الطماطم (البندورة) فوق الأرض والبطاطس (البطاطا) تحت الأرض !! وسبحان الله جل في علاه.


 

نبتة تنتج بطاطس وطماطم 1
نبتة تنتج بطاطس وطماطم 1

هذه النبتة الغير عادية تم تطويرها في المملكة المتحدة، وتستطيع هذه النبتة إنتاج حوالي 500 حبة طماطم حلوة في الجزء الواقع فوق الأرض، وتنتج البطاطس البيضاء الحلوة تحت الأرض، ويطلق على هذه النبتة إسم “TomTato”، تم تصنيع هذه النبتة بطرق طبيعية 100% وليست معدلة جينياً كما قد يعتقد البعض.
 
تم إنتاج هذه النبتة عن طريق التطعيم، بإستخدام تكنولوجيا فائقة الدقة بواسطة طومسون ومورغان، وهي شركة يقع مقرها في بلدة ايبسويتش (سوفولك)، بإنجلترا. وعلى الرغم من أنه تم إنتاج نباتات مماثلة في الولايات المتحدة من قبل إلا أن هذه النبتة تتميز بإمكانية إنتاجها بشكل تجاري.
 
ووفقاً لجمعية البستنة الملكية البريطانية، فإن الطعم كان يشكل مشكلة كبيرة في الأصناف السابقة، لكن نبتة TomTato تخطت هذه المشكلة بنجاح.
 

نبتة تنتج بطاطس وطماطم 2
نبتة تنتج بطاطس وطماطم 2

ويقول بول هانسورد مدير شركة طومسون ومورغان: “أن فكرة النبتة قد راودته قبل 15 سنة عندما كان في زيارة لحديقة في الولايات المتحدة، حيث رأى نبتة بندورة وقد تم زرع نبتة بطاطا تحتها كنوع من المزاح، فعلم عندها أنه يمكن أن ينتج نبتة تنتج البطاطا والبندورة لأنهم ينتمون لنفس العائلة، وقد عمل على هذه الفكرة منذ ذلك الحين وحتى نجح بإنتاجها أخيرا”.
 
ويضيف هانسورد، أن إنتاج هذه النبتة كان صعب جداً، حيث أن سمك جذع نبتة البندورة وجذع نبتة البطاطا يجب أن يكونوا بنفس السمك لكي تنجح العملية، ويقول أنه بعد كثير من التجارب، وبالإستعانة بمتخصصة في تطعيم النباتات وجد الحل لهذه المشكلة.
 

نبتة تنتج بطاطس وطماطم 3
نبتة تنتج بطاطس وطماطم 3

يتم إنتاج هذه النبتة عن طريق أخذ عينة من النسيج بحجم رأس دبوس من كل من نبتة الطماطم ونبتة البطاطس، ثم يتم فحص كل عينة للتأكد من خلوها من الفيروسات، ثم توضع هذه العينات لتنمو في وسط هلامي ثم في السماد، وعندما يصل طول كل نبتة ل 2 بوصة، يتم قطع الجذع بزاوية معينة ثم يتم تطعيم النبتتين معاً حتى يحصل إلتحام طبيعي بينهم.
 
يتم تطعيم النبتتين بعناية وبشكل يدوي، لتنتج نبتة فريدة تستطيع إنتاج كلاً من البطاطا والبندورة، وكل هذا بعملية طبيعية وآمنة، وفي البداية يتم تطعيم النباتات في مختبر مخصص في هولندا، ثم يتم شحن هذه النباتات للملكة المتحدة، حيث تنمو هناك حتى تصبح كبيرة كفاية ليتم بيعها بعد ذلك.
 

نبتة تنتج بطاطس وطماطم 4
نبتة تنتج بطاطس وطماطم 4

يجب الإشارة إلى أن أوراق البطاطا لا تكون موجودة في هذه النبتة، كما أن البطاطا حلوة أكثر بكثير من تلك التي نشتريها من السوق.

تعليقات
تحميل...