موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

كيف تعرف العسل الأصلي من المغشوش

إن من اكثر الأمور الشائعة في زماننا هو الغش فترى الناس اختلقوا طرقا كثيرة للغش في كل شي قد يخطر ببالك وبطرق جديدة وفريده في نوعها واصبح من الصعب كشف الغش ومن الأمور التي تجد الباعة قد تفنن في غشها ألا وهي العسل، تلك المادة التي ذكرها القران الكريم في قوله تعالى :

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} (سورة النحل [68])
{ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (سورة النحل [69]).

ومع ذكر الكثير من الفوائد للعسل في الشفاء استغل الباعة هذه الحاجة وهذه الفوائد فأتقنوا الغش في العسل وصار من الصعب جدا أن يكتشف الإنسان إن كان هذا العسل طبيعي وأصلي أم أنه مغشوش وللأسف فضحية طمعهم وجشعهم هو أنا وانت أخي القارئ فلذلك وجب علينا التنبيه..

طرق كشف الغش في العسل

أولاً يجب علينا معرفه طرق الغش في العسل قبل معرفة الطرق التي قد تكشف لنا نوعية العسل ونذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يلي..

حصر أهمها في الطرق التالية :

1- إضافة محلول سكر السكروز.

2- إضافة محلول سكر الجلوكوز التجاري.

3- إضافة محلول السكر المحول.

4- إضافة العسل الأسود.

5- إضافة الماء.

6- إضافة مواد نشوية.

والغريب أن الاحتراف في الغش أوصل التجار إلى إشاعة طرق غير صحيحة للكشف عن العسل فترى التجار يستخدمونها أمامك ويحاولوا إقناعك بهذه الطرق حتى تقتنع أن العسل غير مغشوش فاحذر من هذه الطرق ونذكر منها:

1- عند إمالة ملعقة كبيرة من العسل فإن العسل ينساب منها على شكل خيط متصل وليس على شكل قطرات (وهذه الطريقة يمكن الكشف بها عن رطوبة العسل ولا تصلح لأي شيء آخر).

2- عند غمس رأس عود كبريت بالعسل ثم تجفيفها ومحاولة إشعالها فإن العود يشتعل – الغرض منها كشف الرطوبة وهى طريقة غير سليمة.

3- عند وضع قطرة من العسل على الرمال فإنها تتكور على نفسها ولا تنتشر (الغرض منها اختبار معامل التوتر السطحي وهى طريقة غير سليمة).

وهذه الطرق هي الطرق الأكثر شيوعا والتي يروج لها التجار في وقتنا الحالي ولكن ما هي الطريقة الصحيحة للكشف عن العسل وهل هي فعلا موجودة؟

الجواب.. نعم ويمكن حصر الطرق بثلاث طرق اثنتان منها مثبته وفعاله ولا مجال للشك فيها أما الطريقة الثالثة فأثبتت صحتها بالتجارب ولكن لم تثبت علميا:

1- الاستعانة بخبراء العسل وهم نادرين جدا في هذا الزمن ولكن هؤلاء يستطيعون إعطاءك الجواب الشافي والكافي عن نوعيه العسل.

2- التحليل الكيميائي ولكن هذه الطريقة غير مجدية لعدم القدرة على فحص العسل في كل مرة نريد شراءه في مختبر كيميائي.

3- وهذه الطريقة هي التي تحدثنا عن أنها أثبتت فاعليتها ولكن لم تثبت علميا حتى الآن ولكنها تعتمد على أساس علمي سهل وبسيط، والطريقة هي :

احضر معلقة كبيرة وضع فيها كمية مناسبه من العسل المراد فحصه وضعه على نار هادئة ولاحظ ما سيحدث فإذا رأيت دخانا أو شممت رائحه سكر محروق ورأيت أن العسل قد تغير لونه أو جميع ما ذكر في آن واحد فاعلم أن هذا العسل مغشوش، والدليل على ما ذكر هو أن السكر إذا تم حرقه فانه سينتج دخان + رائحة + تغير لونه، أما العسل الطبيعي فانه لا يحرق ولا تجد له ريحا ولا يتغير لونه إذا ما تعرض للحرارة.

ولمزيد من التأكد من العسل بعد هذه التجربة ستجد الملعقة التي وضع فيها العسل المغشوش قد احترقت ولن تستطيع تنظيفها، أما العسل الأصلي فغسلها سيكون بسهوله ولن تحترق.

تعليقات
تحميل...