لغز أسماء أصوات حيوانات.. ما الذي جمع بين فيل وعقرب؟ – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

لغز أسماء أصوات حيوانات.. ما الذي جمع بين فيل وعقرب؟

لغز أسماء أصوات حيوانات.. ما الذي جمع بين فيل وعقرب؟

ا اشتهر، وكذلك بأسماء أصوات جميع الحيوانات والحشرات التي عرفها العربي المتنقل بين الصحراء والبادية وسائر الحواضر.

ولفت في سياق تسمية العرب للحيوانات وأولادها، عدم تهيّب المصنفين القدامى، من ذكر صفة “ولد” و”أولاد” على أبناء الحيوانات. فيقولون “ولد الفيل، ولد البقرة، ولد العنز، ولد الضبع” وغيرها من أولاد جميع من عرفت العرب من حيوانات.

وبسبب تداخل الحياة البرية في حياة العربي الاجتماعية، صار لزاما عليه، وصف أو تسمية أصوات الحيوانات أو الحشرات التي تشاركه المكان ذاته، سواء في الإقامة، أو الكلأ. ويؤكد علم الحياة البرية، أن الإنسان لو تشارك في الإقامة، في أمكنة لحيوانات الحياة البرية، فعليه أن يحترم مملكتها ولا يعتبرها عدواً أو خصماً. وهذا ما فعلته العرب، قديماً. فصادقت الذئبَ والأسد والكلب والسبع وسائر الوحش، بل أطلقت أسماءها على أبنائها، كما هو معلوم، فصار من أسماء العربي، قديماً: الأسد والذئب والكلب والخنزير والجحش والعقرب.

وأطلقت #العرب أسماء على أصوات الحيوانات، لتمييزها وجعلها مشيرة إلى واحد دون آخر، ما يظهر حجم خبرة العربي بالحياة البرية، حيث تظهر أسماء أصوات الحيوانات، معرفة العربي القديم، بطبائع هذه الحيوانات وخصوصياتها. فأطلقت العرب، مثلاً، اسم “النحط” على صوت الخيل، إذا كان متعباً من الإعياء، كما أن “النحط” هو داء في صدور الخيل، كما يقول الفيروز آبادي في قاموسه، ويصبح اسم صوت الخيل، صهيلاً، في حال الزيادة والتصويت، وكذلك النحط، الزفير. ويقال النحيط عن شدة البكاء، بقول لسان العرب.

تعليقات
تحميل...