موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

ماذا تعرف عن اتفاقية ومنطقة ودول شنجن

شينجن (بالإنجليزية: Schengen) هي قرية صغيرة وبلدية، تشتهر بصناعة النبيذ وتقع في الجنوب الشرقي من إمارة لوكسمبورج، قرب نقطة التقاء حدودها مع ألمانيا وفرنسا. وبلغ عدد سكانها 1725 نسمة (في عام 2005) ومساحتها 10.63 كم². واشتهرت هذه القرية في 14 يونيو 1985، عند توقيع اتفاقية شينجن بين الدول الأوروبية.


 

Schengen Area 1

خريطة دول اتفاقية شينجن

1- الدول باللون الأزرق القاتم (أعضاء في الاتحاد الأوروبي)

2- الدول باللون الأخضر (ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي)

3- الدول باللون الأحمر (تنتظر الانضمام لاتفاقية شينجن)

4- الدول باللون البرتقالي (ليست عضو في اتفاقية شينجن)

 
اتفاقية شينجِن (أو تُكتَب شِنْغِنْ)، وقّعها عدد من الدول الأوروبية، وتسمح بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة، كما تتضمن أحكاماً بشأن سياسة مشتركة بشأن الدخول المؤقت للأشخاص، وقد أدرجت شنغن في قانون الاتحاد الأوروبي بموجب معاهدة أمستردام في عام 1997.
 
الاتفاقية وقعت في الاصل في 14 حزيران / يونيو 1985، من خلال خمس دول أوروبية، وهي ما تعرف بدول البنلوكس، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، لوكسمبرج، وهولندا.
 
في 19 يونيو/حزيران 1990، وقعت معاهدة ثانية في قرية شنجن حددت الآليات القانونية للتنفيذ.
 
لم يبدأ سريان معاهدة شنغن عمليا إلا في 1995، واستلزم توسيع فضاء شنغن على مستوى أوروبا معاهدة أخرى وقعت في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1997 في أمستردام بهولندا.
 

صورة فيزا شينجن

صورة فيزا شينجن

 
في 2004، انضمت دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى فضاء شنغن عدا بريطانيا وجمهورية إيرلندا.
 
في ديسمبر/كانون الأول 2007، توسع نطاق المعاهدة ليشمل دولا انضمت حديثا إلى الاتحاد الأوروبي، عدا قبرص وبلغاريا ورومانيا، كما أنه بات يشمل النرويج وآيسلندا.
 
تم تعديل القواعد القانونية المنظمة لفضاء شنغن بما سمح بتعاون أمني وقضائي أكبر بين الدول المشاركة في هذا الفضاء سواء تعلق الأمر بالتأشيرات أو بالهجرة أو باللجوء السياسي.
 
وتوسع نطاق المعاهدة مجددا في 12 ديسمبر/كانون الأول 2008 ليشمل سويسرا التي هي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي.
 

Schengen Visa Map

Micro States

الدول التي يتطلب دخولها فيزا شينجن

 
منطقة شنغن (بالإنجليزية: Schengen Area) هي المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما. وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة. وسميت بمنطقة شنغن بعد أن تم الانتهاء من اتفاق شنغن. ألغت الدول في منطقة شنغن الرقابة على الحدود الداخلية مع أعضاء دول شنغن الأخرى، وتعزيز الرقابة على الحدود الخارجية مع الدول غير الأعضاء في شنغن.
 
المنطقة حاليا يبلغ عدد سكانها أكثر من 400 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 4312099 كيلومتر مربع (1664911 ميل مربع).
 
تضم منطقة الشنغن 26 دولة عضو:

     

  • توجد حاليا 22 دولة تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي وهي: (ألمانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، اسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، المجر، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، جمهورية التشيك،  سلوفينيا، سلوفاكيا، والسويد، مطبقة لأحكام اتفاقيات الشنغن.
  • سويسرا، النرويج، ليختنشتاين، وآيسلند، ليست أعضاء في الاتحاد الاوروبي وتحترم أحكام إتفاقيات الشنغن.

 
الدول الستة الأخرى التي تنتمي إلى الإتحاد الاوروبي ولكنها لا تنتمي إلى منطقة الشنغن هي: المملكة المتحدة، ايرلندا، قبرص، بلغاريا، رومانيا، وكرواتيا.
 
إمارات: موناكوِِِِِِِِِِ، اندورا، سان مارين، الفاتيكان، ولشتنشتاين، تسمح وبدون إجرات، الدخول إلى أراضيها لحاملي تاشيرة شنغن .
 
قبرص عضو في الاتحاد الأوروبي، ليست بعد عضوا كامل العضوية في منطقة شنغن.

 

أعلام دول منطقة شينجن

 

تعليقات
تحميل...