موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

مايكروسوفت تطلق ويندوز 10 الجديد

كما كان متوقعا أعلنت مايكروسوفت رسميا عن إصدار نسخة جديدة (تجريبية) من نظام تشغيل الحواسيب ويندوز، ولكن ما لم يكن متوقعا أن اسم هذه النسخة الجديدة سيكون “ويندوز 10” وليس “ويندوز 9”. وتعلل الشركة ذلك بأن اسم “ويندوز 9” لن يناسب القفزة الكبيرة التي حققتها الشركة في نظام التشغيل الجديد.


 

ويندوز 10 - 1

 
كل الخواص والمميزات الجديدة في ويندوز 10:
 
1- نظام تشغيل واحد لجميع الأجهزة:
ويعتبر هذا من أهم الأخبار عن نظام التشغيل “ويندوز 10” الجديد، حيث جري تصميمه لتشغيل جميع أنواع الأجهزة، وهذا يعني الحواسيب المكتبية، والمحمولة، والحواسيب اللوحية، والهواتف الذكية، وهواتف “التابلت”، جميعها ستستخدم نظام تشغيل موحد.
 
وقال تيري مايرسون، نائب الرئيس التنفيذي لأنظمة تشغيل مايكروسوفت:”ستكون هناك طريقة واحدة لكتابة التطبيق، ومتجر واحد، وطريقة واحدة لاكتشاف التطبيقات وشرائها وتحديثها في جميع هذه الأجهزة”.
 
ويعني هذا أن “ويندوز 10” سيكون الإصدار الرئيسي التالي من “ويندوز فون”، أما عن طريقة تحديث الأجهزة وكيفية تعامل مايكروسوفت مع هذا الأمر، فهذا هو ما سنراه في القريب.
 

ويندوز 10 - 2

 
2- عودة شريط القائمة الكلاسيكي:
أكدت شركة مايكروسوفت أخيرا أن شريط القائمة القديم سيعود مرة أخرى في الإصدار الجديد “ويندوز 10″، وأوضحت التسريبات أن النسخة الجديدة سوف تجمع بين جوانب من “ويندوز 7” بالقائمة الكلاسيكية القديمة، مع تطبيقات من التصميمات الحديثة Metro/Modern UI، والجديد في الأمر أن البحث على شريط القائمة سيواكبه بحث على شبكة الإنترنت أيضا.
 
وقد أضافت مايكروسوفت خاصية الـ Live Tiles أو المستطيلات التفاعلية الخاص بتطبيقات ميترو، وحسب اختيارك لأهم التطبيقات.
ومن الأمور الحاسمة الجديدة تصميم شريط القائمة بطريقة مرنة، تسمح بالتحكم فيه تماما، بحيث يمكن إزالة بعض التطبيقات أو تغيير حجمها، الأمر الذي من شأنه تمكين الشركة من استعادة الكثير من المستخدمين، الذين عانوا كثيرا بسبب “ويندوز 8”.
 

ويندوز 10 - 3

 
3- تصغير تطبيقات ميترو علي سطح المكتب:
في ضوء الاندماج بين سطح المكتب وواجهه ميترو، فقد أصبحت تطبيقات ميترو تماماً كبرامج الويندوز العادية، حيث يمكنك فتحها في نافذة مستقلة علي سطح المكتب، ولكن هذه المرة مع إمكانية تصغيرها وتكبيرها كما تريد، بالإضافة إلي إمكانية تصغيرها إلي شريط المهام بالأسفل. وهذه الخاصية علي الرغم من بساطتها إلا أنها مميزة جداً.
 
4- تطويرات للبحث:
أصبحت عملية البحث أفضل، حيث يمكن للجميع البحث من خلال قائمة ابدأ الجديدة تماماً كما في إصدارات الويندوز السابقة كويندوز 7. وتظهر النتائج في قائمة ابدأ في نفس القائمة.
 

ويندوز 10 - 4

 
5- خاصية النسخ واللصق في موجه الاوامر:
أحد التطويرات هو إمكانية النسخ واللصق في موجه الأوامر، والتي تم أضافتها في ويندوز 10، حيث أصبح بإمكانك مباشرة نسخ ولصق الأوامر إلي موجه الأوامر Command Prompt.
 
6- شكل جديد لمستعرض الملفات File Explorer:
حصل مستعرض الملفات File Explorer علي تطويرات، حيث أصبحت هناك شاشة جديدة، وهي Home ومنها يمكنك أن تجد الفولدرات التي تقوم بالدخول اليها دائماً، وأيضاً آخر الملفات التي تم إضافتها وأيضاً المسارات المفضلة لك.
 
وهذا التغيير علي الرغم من أنه بسيط إلا أنه مهم ، فكم من مرة قمت بتحميل ملف ثم لم تجده! ومن خلال شاشة الـ Home ستتمكن من إيجاده بسهولة وبدون أن تتحمل عناء مشقة البحث عنه.
 

ويندوز 10 - 5

 
7- خاصية الـ Task View:
خاصية الـ Task View هي خاصية أخري مميزة لعرض كل النوافذ المفتوحة بشكل أفضل في مكان واحد. فعندما تقوم بالضغط علي Alt-Tab سيظهر لك شريط لمعاينة كل النوافذ المفتوحة علي جهازك في هذا الشريط، وتقوم بالانتقال بينهم كما تريد.
 

ويندوز 10 - 6

 
8- خاصية سطح المكتب المتعدد:
خاصية أخري مميزة في ويندوز 10، حيث يمكنك إنشاء أكثر من سطح مكتب، والانتقال بينهم تماماً كما تريد. وهذه الخاصية بالتأكيد مميزة ورائعة حيث ستتمكن من الانتقال السريع بين سطح مكتب وآخر في لحظة واحدة، وبشكل سريع جداً.
 
9- تكامل أفضل مع الملحقات الخارجية:
عاني نظام التشغيل “ويندوز 8 ” من تنافر غريب في التنقل بين استخدام وظيفة لمس الشاشة، واستخدام لوحة المفاتيح والفأرة، وأخذت مايكروسوفت الانتقادات حول هذه الأمور على محمل الجد.
 
وطورت الشركة في نظام التشغيل “ويندوز 10” نظاما جديدا أطلقت عليه اسم “Continuum”، وهو مصطلح يعني إمكانية اندماج أفضل بين طرق إدخال البيانات المختلفة، سواء عن طريق اللمس أو لوحة المفاتيح أو الفأرة.
 
وسيكون Continuum قادرا على التبديل التلقائي بين حالات التشغيل، بعد تعرفه على الأداة التي يستعملها المستخدمون في إدخال بياناتهم وكيفية تفاعل المستخدمين مع أجهزتهم.
 
كما سيتدخل Continuum في تصميم القائمة الجديدة، وتحميل تطبيقات الويندوز على الشاشة الرئيسية وغيرها من المهام.
 
وأوضح “جو بيلفيوري”، نائب رئيس مجموعة أنظمة التشغيل في شركة مايكروسوفت ذلك بقوله: “نحن نحاول أن نطور لغة تصميم UI مدروسة بعمق، يمكنها تشغيل جميع أنواع الأجهزة”.
 
واعترف “جو” أن نظام Continuum لا يزال يخضع لعملية إضافة الكثير من التحسينات.
 

ويندوز 10 - 7

 
10- الأسعار والتوافر في الأسواق:
ثارت الكثير من التكهنات في الفترة الماضية أن “ويندوز 10” يمكن أن يحصل عليه المطورون مجانا، أو حتى بأسعار رمزية، ولكن ممثلو شركة مايكروسوفت كشفوا أنهم ليس لديهم أية معلومات عن هذا الأمر، سواء خلال التقديم أو من خلال أسئلة وأجوبة Q & A بعد ذلك.
 
ما يمكن قوله فقط أن نظام التشغيل “ويندوز 10” متاحا الآن كنسخة تجريبية، إلا أن الشركة تؤكد أنه سيكون متاحا في البداية فقط للمطورين والمستخدمين المتقدمين، في هذه المرحلة.
 
أما الإصدار الرسمي فلن يظهر حتى منتصف عام 2015، وهذا يشير إلى أن نظام التشغيل الجديد ليس بعيدا جدا كما توقع الكثيرون، وأن مايكروسوفت حريصة على تطويره بالتوازي مع آراء المستخدمين.
 
تحميل ويندوز 10 النسخة التجريبية:
وإلى حين يتم الإطلاق النهائي للنسخة الاخيرة من ويندوز 10، فإنه يمكن لمحبي تجربة جديد أنظمة تشغيل شركة ميكروسوفت ان يجدوا النسخة التجريبية منه، والمتاحة بالمجان على هذا الرابط:
http://windows.microsoft.com/en-us/windows/preview (من فضلك انسخ الرابط والصقه في متصفحك).
 
وعندما تفتح الصفحة اضغط Get started
 

ويندوز 10 - 8

 

تعليقات
تحميل...