موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

عالم الحشرات يلهم العلماء لصنع كاميرات معقدة

لابد أنك حاولت قتل ذبابة و أنك لم تنجح إلا بعد عدة محاولات و كيف أنها تراوغ وتناور و كأنها تعلم بنوايا حركاتك وعجزت عن اللحاق بها.

 
هذه الحشرة تمتلك مجالا واسعا لرؤية الأشياء بمختلف الزوايا كما أنها تمتلك حاسة إبصار قوية وشديدة الحساسية لأي حركة من حولها فالعيون التي تمتلكها تمتاز بقدرات خارقة وهى عبارة عن عيون مركبة ليست كعيون البشر البسيطة.

 

إن امتلاك الحشرات عيون معقدة أفسح لها مجالا أوسع لرؤية الأجسام المختلفة في محيطها بمجال اكثر عمقا للأشياء من حولها وبوضوح أكثر سواء كانت المسافات بعيدة أم قريبة على حد سواء.
 
وحول جهود العلماء في محاكاة الطبيعة والتعلم المستمر والتأمل في المخلوقات فقد قام مجموعة من الباحثين في مجال الإلكترونيات بتصميم جهاز استوحيت فكرته من عيون الحشرات بنظام يشمل مجموعة من العدسات الصغيرة المطاطية مع سيليكون.
 
هذه المكونات تشكل كاميرا رقمية تحقق رؤية بانورامية تركز بشدة على أي مستوى من المسافات وبرؤية أوسع من زوايا مختلفة و بدقة تماثل تلك الموجودة في نملة النار (أحد أنواع النمل).
 
لذلك بنيت هذه العدسات الصناعية بتركيبة من العدسات المسطحة تم تضخيمها وقد تم ضم المستشعرات الرقيقة والطويلة لبعضها بحيث تصبح متزاحمة لتكون الشكل نصف كروي بحيث أن كل مستشعر يتجه نحو اتجاه مختلف عن الأخر مما يعنى إمكانية رؤية مجالا أوسع وأكبر.
 
إن الذي ينظر للكاميرا وتصميمها لأول مرة قد يظنها قطعة واحدة ولكن في الحقيقة هي عبارة عن مجموعة عدسات تم دمجها بدقة وكفاءة عالية.
 
إن المدى الواسع لهذه الكاميرات يتيح لها الاستخدام في أنظمة المراقبة المتقدمة وفى المناظير والمركبات بدون طيار.
 
إن النموذج الحالي من هذا الاختراع يظهر الصور بالألوان الأبيض والأسود ويأمل العلماء تطويرها لرؤية أفضل بدمج 20.000 عدسة بدلا من 180 عدسة وبألوان مختلفة ويسعون الآن لضبط مجال الرؤية لمحاكاة حشرة اليعسوب.

تعليقات
تحميل...