مراكش أكثر المدن العربية رومانسية… صور – موسوعة المعلومات
موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

مراكش أكثر المدن العربية رومانسية… صور

قامت صحيفة الإندبندنت البريطانية بعمل قائمة بأكثر مدن العالم رومانسية، وجاءت مدينة مراكش المغربية ضمن القائمة، وبالتأكيد فإن مراكش (المدينة الحمراء) وأيضا (مدينة النخيل) مدينة جميلة، وتتميز بالكثير من المعالم التي تجعلها مقصدا هاما لراغبي السياحة.


 

خريطة توضح أهم المدن المغربية

 
ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب الحديث. فمراكش من كبرى الأقطاب السياحية في المغرب وتجتذب السياح الأوروبيين على وجه الخصوص.
 

أشجار النخيل التي تشتهر بها مراكش

أشجار النخيل التي تشتهر بها مراكش

 
مراكش (باللاتينية: Marrakech) تعد من أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 900 ألف نسمة عام 2012. أسس المدينة عام 1062م الزعيم يوسف بن تاشفين.
 
لا يوجد نص مؤكد حول أصل تسمية مراكش بهذا الاسم، وقد وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: “مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف وهي قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته”.
 

مطار مراكش المنارة الدولي

مطار مراكش المنارة الدولي

 
تقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أغادير.
 
يقع نهر الأوريكا على بعد 30 كلم جنوبي مراكش ويمكن، رؤية جبل ياغور المكلل بالثلوج جنوب المدينة. وكان المغامر الأميركي دافيد بريسكوت بارووز قد وصف مراكش بلقب «المدينة الأغرب» عندما كان يشرح عن طبيعتها حيث قال:
“تقع المدينة حوالي الـ15 أو 20 ميلاً بعيداً عن حافة جبال الأطلس التي تبدو من هنا بأكبر ارتفاع لها وحيث مشهد الجبال رائع. عبر هواء الصحراء الصافي يمكن للعين أن تتلمس الملامح الوعرة للسلسلة من الشمال والشرق، حيث ثلج الشتاء يغطيها بالبياض، والسماء الفيروزية تشكل إطاراً للصخور الرمادية، والقمم اللامعة صاحبة الجمال الذي لا مثيل له”.
 

صور لمعالم مراكش

 

ساحة جامع الفنا في النهار

ساحة (ميدان) جامع الفنا في النهار

 

أهازيج شعبية تقدم بساحة جامع الفنا

أهازيج شعبية تقدم بساحة جامع الفنا

 

مروضوا الأفاعي بساحة جامع الفنا

مروضوا الأفاعي بساحة جامع الفنا

 

ساحة جامع الفنا ليلا

ساحة جامع الفنا ليلا تقدم لزوارها مأكولات ومشروبات شعبية

 

لحم الرأس يلقى إعجاب زوار جامع الفنا ليلا

لحم الرأس يلقى إعجاب زوار جامع الفنا ليلا

 

عصير البرتقال الطازج

عصير البرتقال الطازج في ساحة جامع الفنا

 
وفد احتلت ساحة « جامع الفنا » بمدينة مراكش المرتبة الثانية ضمن أفضل 10 ساحات بالعالم، بحسب تصنيف موقع »Adioso» العالمي للأسفار المتخصص في تحديد أفضل الوجهات السياحية بالعالم.
 

المنارة

المنارة

 

حدائق المنارة

حدائق المنارة

 
تقع حدائق المنارة على بعد حوالي 3 كلم خارج أسوار مدينة مراكش. في عطلة نهاية الأسبوع يحُج العديد من المراكشيين إلى هذه الحدائق لقضاء نزهة. توجد في وسط الحدائق بركة أو خزان المنارة الكبير والمملوء بالماء، وعمقه متران ومحيطه 510 أمتار. يصله الماء عبر قنوات من جبال الأطلس المتوسط.
 

جامع الكتبية في مراكش

جامع الكتبية في مراكش

 
منارة أو مئذنة الكُتُبيه التي أقيمت في مدينة مراكش الغربية منذ ثمانية قرون، مُزج في مواد بنائها 900 كيس من المسك، بحيث تظل عابقة دائماً بعطره. ويتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من «الكتبيين»، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المسجد.
 

قصر البديع بمراكش

قصر البديع بمراكش

 
يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية إلى ان السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب، حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.
 

قصر الباهية بمراكش

قصر الباهية بمراكش

 
يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا، وتتألف مرافق القصر من: رياض صغير، وصحن صغير، وساحة شرفية مساحتها (50م.50م)، مرصفة بالرخام، تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية، ورياض كبير بناه السي موسى، ثم جناح خاص( المنزه).
 

حديقة ماجوريل الساحرة

حديقة ماجوريل الساحرة

 
سميت بذلك الإسم نسبة إلى الرسام الفرنسي جاك ماجوريل، الذي بدأ بتصميمها في العام 1924. وتعتبر حديقة “ماجوريل” من بين أحد أهم معالم مدينة مراكش السياحية، حيث تم تحويل المبنى المحاط بالحديقة إلى متحف للفنون الإسلامية. وتحتوي الحديقة على نباتات وأزهار نادرة ومتنوعة وخصوصاً مختلف أنواع نبات الصبار.
 

عربة «الكوتشي» كما تسمى بالدارجة المحلية

عربة «الكوتشي» كما تسمى بالدارجة المحلية

 
العربات المجرورة بالخيول أو كما يطلق عليها المغاربة “الكوتشي”، أضحت رمزا للمدينة الحمراء، (على غرار الحافلات الحمراء المكشوفة وسيارات الأجرة السوداء بلندن والمراكب الخشبية بالبندقية بايطاليا )، بألوانها الخضراء وعلى إيقاع صوت حوافر الخيول ، فأضحت بذلك فاعلا مهما في قطاع السياحة بمراكش.
 

منتجع بساتين النخيل بمراكش

منتجع بساتين النخيل بمراكش

 

محطة القطار بمراكش

محطة القطار بمراكش

 

جبال الأطلس الشاهقة تحيط بمراكش

جبال الأطلس الشاهقة تحيط بمراكش

 

قصر البلدية بمراكش

قصر البلدية بمراكش

 

مراكش الحمراء تتميز بلون مبانيها

اللون الأحمر يميز مباني مراكش

 

مراكش 1

 

مراكش 2

 

مراكش 3

 

مراكش 4

 

مراكش 5

 

مراكش 6

 

مراكش 7

 

الكسكس أشهى وأشهر الأطباق المغربية

الكسكس أشهى وأشهر الأطباق المغربية

تعليقات
تحميل...