موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات، تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا. ويتكون النظام السياسي في الإمارات العربية المتحدة، استنادا إلى دستور عام 1971، من عدة هيئات مرتبطة بشكل معقد الإدارة. الإسلام هو الدين الرسمي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية.

قبل 1971، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة باسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عمان المتصالح، في إشارة إلى هدنة في القرن 19 بين المملكة المتحدة والعديد من شيوخ العرب. كما تم استخدام اسم «ساحل القراصنة» في إشارة إلى الإمارات في المنطقة من 18 إلى القرن ال 20 في وقت مبكر.

نظام الحكومة في الامارات العربية المتحدة هو نظام ملكي دستوري مع نظام الحكم الرئاسي. دولة الإمارات عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودولة عضو في جامعة الدول العربية. وعضو في الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، منظمة أوبك، ومنظمة التجارة العالمية.

الإمارات السبع والاتحاد:

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هي أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة.
الإمارات العربية المتحدة لها وضع خاص يختلف عن باقي الدول العربية كون نظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي. فهناك الحكومة الاتحادية ولها دور محدد وهناك الحكومات المحلية ولها دور ضمن حدود إمارتها.

ويحكم الدستور فإن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات تتميز بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات كل على حدة. وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي.

وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم. ومسؤليتها بالدرجة الأولى العلاقات الخارجية والسياسات الدولية والدفاع عن الوطن ضمن مسؤوليات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها.

لكن الدستور يمكن حكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة. ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.

وعلى هذا الأساس فإن لكل إمارة مساحة من الأرض تابعة لها، أكبرها إمارة أبوظبي. ولكل امارة استقلالها في إداراتها المحلية. وتتكفل العاصمة أبوظبي في احتضان جميع الوزارات وإدارة سياسات الدولة وتشريعاتها.

الموقع:

تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عمان.

المساحة:

83،600 كم2 (تشمل الجزر).

الجزر الإماراتية المحتلة:

أعلن الشاه محمد رضا بهلوي في ( 16 – فبراير – 1971م ) عن رغبة بلاده في احتلال الجزر العربية الثلاث (طنب الكبرى – طنب الصغرى – أبو موسى) بالقوة إذا اقتضى الأمر في حالة إخفاق الوسائل السلمية لتسليم هذه الجزر إلى إيران، قبل حلول موعد الانسحاب العسكري البريطاني النهائي من الخليج العربي قبل نهاية عام ( 1971م ).

عدد السكان:

8 مليون و200 ألف (تقديرات 2009)

المدن الرئيسية:

أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة.

علم الإمارات:

اعتمد بتاريخ 2 ديسمبر 1971. يتضمن العلم الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، التي ترمز للوحدة العربية. وعرضه نصف طوله. وقد صممه في ذلك الوقت شاب إماراتي اسمه عبد الله محمد المعينة تقدم بستة عروض ضمن مسابقة شارك فيها المئات لتصميم العلم، وبحافز جائزة نقدية قيمتها 4,000 درهم للتصميم الفائز. ويشغل هذا الشاب اليوم منصب وزير مفوض بوزارة الخارجية في الإمارات.

والألوان حسب ما صرح لصحيفة الإمارات اليوم الصادرة في 2 ديسمبر 2008 استند فيها إلى ألوان الوحدة العربية التي تتمثل ببيت الشعر الشهير لصفي الدين الحلي:
بِيضٌ صَنَائِعُنا سُودٌ وَقائِعُنا *** خُضرُ مَرابِعُنا حُمرُ مَوَاضِينا

التشيد الوطني:

كلمات النشيد كتبها الشاعر الإماراتي “عارف الشيخ عبد الله الحسن” ونظم ألحانه سعد عبد الوهاب.

الشعار:

اعتمده المجلس الأعلى للاتحاد شعارا للدولة يوم 9 ديسمبر عام 1971 وقد تم اختياره من بين مئات الرسوم المقدمة ضمن مسابقة شارك فيها العديد من الإماراتيين والوافدين إلى الدولة وهو عبارة عن صقر في صدره قرص أحمر يظهر سفينة البوم الشراعية العربية على مياه الخليج طافية على أربع موجات ومخالبه تمسك بقاعدة على شكل مستطيل تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد رسمت هذا الشعار الفائز في ذلك الوقت فتاة إماراتية تدعى ظبية خميس من أبوظبي.

أقر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة إجراء تغييرات على الشعار بجلسته التي عقدت يوم الأحد 23 مارس 2008 تغيير الشعار الرسمي الجديد للدولة بناء على موافقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة على التصميم الجديد للشعار. وأصدر المجلس تعليماته إلى كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية باعتماد الشعار الجديد خلال فترة زمنية.

واعتمد الشعار الجديد بشكل أساسي على نفس تصميم الشعار القديم مع إدخال بعض التحسينات عليه، وأبرز التغييرات:
تعديل وسط الشعار حيث تضمن الجديد علم الإمارات وعليه طوق تزينه سبع نجوم تمثل الإمارات السبع. وذلك بدلا من السفينة في الشعار القديم.
تغيرت بعض الخطوط المكونة لجناحي الصقر وشملت أيضا رسم منقار وعين الصقر حيث أصبحت أكثر بروزاً.
تم تلوين الصقر الجديد باللون الذهبي بدلا من الأصفر
أضيف اسم الدولة باللغة الإنجليزية أسفل الشعار.

العملة:

الدرهم الإماراتي هو الوحدة الأساسية لعملة الإمارات العربية المتحدة، ويتكون الدرهم من 100 فلس صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويرتبط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي بسعر مقداره 3.67 درهم للدولار الواحد. وتكاد تكون ثابتة وليس هناك قيود على الصرافات وتبادل العملات.

تأتي الإمارات في المرتبة السابعة في العالم من حيث احتياطياتها النفطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك واحدا من أكثر الاقتصادات نموا في غرب آسيا. إن اقتصاد الإمارات يحتل المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم في أسعار الصرف في السوق. وهي ثاني أكبر دولة في القوة الشرائية للفرد الواحد، وعلى نسبة عالية نسبيا في مؤشر التنمية البشرية للقارة الآسيوية. دولة الإمارات العربية المتحدة تصنف على أنها ذات الدخل المرتفع والتطوير الاقتصاد النامي من خلال صندوق النقد الدولي.

شهد اقتصاد الإمارات ازدهارا كبيرا جعل الدولة ضمن المراتب الأولى من حيث بعض المؤشرات الاقتصادية، كمعدل دخل الفرد ومعدل استهلاك الفرد للطاقة، وقد بلغ الناتج القومي الخام 190 مليار دولار سنة 2007. وتحتل الإمارات بذلك المرتبة الثانية بين دول الخليج وذلك بعد المملكة العربية السعودية التي تحتل المرتبة الأولى.

كذلك تحتل المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد المملكة العربية السعودية وإيران، الجدير بالذكر أن الإمارات عموما وأبوظبي خصوصا تضم أعلى نسبة اثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 الف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8%.

رغم السياسة الحالية التي تسعى إلى تقليل الاعتماد على الثروات الطبيعية لا تزال الصادرات تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز وخاصة في إمارة أبوظبي. ففي سنة 2003 أنتجت الإمارات 2,3 مليون برميل يومياً إلا أن 85% من الإنتاج يتركز في إمارة أبوظبي والباقي أساسا في إماراتي دبي والشارقة والتي يقدر الخبراء أن احتياطياتها ستنفد في أقل من 10 سنوات.

تشهد الإمارات حاليا طفرة عقارية كبرى مع ارتفاع أسعار النفط، ويقدر حجم المشاريع العقارية قيد الإنشاء ب350 مليار دولار. كما حاولت إمارة دبي في السنوات الأخيرة تنويع مصادر اقتصادها وتقليل اعتماده على الموارد الطبيعية وشرعت في إنشاء مشاريع سياحية ضخمة، من أشهرها فندق برج العرب، وبرج خليفة أطول مبنى في العالم، إضافة إلى إنشاء سوق مصرفية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي عبر تشريعات خاصة، كالسماح بملكية الأجانب للأراضي لمدة تصل إلى 99 سنة.

كما تعد منطقة جبل علي من المناطق المزدهرة في إمارة دبي إذ تحتوي على مقار أكثر من 200 شركة وذلك لوجود مطار دولي كبير (مطار آل مكتوم) المزمع إنشاؤه وميناء في المياه العميقة (ميناء جبل علي) إضافة إلى منطقة للتجارة الحرة (المنطقة الحرة في جبل علي) والتي تخلو من أي ضرائب مفروضة. وهي من المواقع الجاذبة للاستثمار العالمي.

رؤساء الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيس الدولة الإتحادية (1971 – حتى الآن):

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1971 – 2004)
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (2004 – حتى الآن)

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليقات
تحميل...