موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن: الحوت القاتل الاوركا أو أوركة

الحوت القاتل أو السفّاح، أو الأوركة (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca) أو الأُرْكة مُعَرب عن (حوت في اللاتينية)، هو حيوان ثديي مائي، وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين. أوركة (Orca) ويعود معنى هذا الاسم للغة اليونانية ومعناه (قاتل من الجحيم).


 
تتميز حيتان الأوركا أو الأركة بلونيها الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين. كذلك تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات الأليفة، ولكنها تكون مفترسة إذا شعرت بالخطر.
 
الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادئ، الأطلسي، والأقطاب الجنوبية والشمالية، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة: ألاسكا، جزيرة أوركاس، وأمريكا.
 

 
غذاء الاركة متنوع ويختلف باختلاف انواع الاركه، والمجاميع المختلفة من الاركة (القطعان او العائلات)، فتميل هذه الأنواع أو العوائل المختلفة من الاركة إلى التخصص في صيد أنواع محددة من الكائنات البحرية، وقد يؤدي هذا النوع من التخصص في الصيد الى تاثيرات خطيرة على الفرائس.
 
قائمة فرائس الاركة تتضمن الأسماك،اللبونات البحرية كالفقمات. (32 نوعاً من الحيتان وبدرجة نادرة على حوت العنبر، الحوت الازرق، الدببة القطبية، القرش الابيض، الشفنين البحري، وقرش الحوت.
 
وتقوم الاركات بمهاجمة (القروش البيضاء والشفانين البحرية) بطريقة خاصة عن طريق قلبها على ظهورها (حيث أن ذلك يؤدي الى فقدان الوعي في القروش البيضاء والشفانين البحرية)، فيقومون بافتراسها بعد ذلك.
 

 
ويعتبر حوت الأوركة ملك البحار بامتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه، ويعتبر شبيهاً بذئاب البحر وأسود البحر. حيث أنه أشبه ببذئاب البحر من حيث استراتيجية القتل، وأشبه بأسود البحر من حيث أن الاناث تقود الصيد، ينتشر في مختلف محيطات العالم، ويشاهد تكرارا وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب.
 
كانت تلك الحيتان القاتلة مصدر خوف وقلق من الناس، حيث قامت القوة الجوية الأمريكية في الخمسنيات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديدة، كما تعرضت للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك.
 

 
أنواع الأوركة:
هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتلة، تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثية وتفضيلات وعادات غذاء معينة. (عابر) (مقيم) (بعيد):
 
المقيم: وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما، اسمها مقيمة وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا، حيث مكان السلمون وأسود البحر، وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان، وهم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع. وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة.
العابر: وهو أصغر حجما من الحيتان المقيمة، وسميت بالعابر نظراً لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين، والحيتان العابرة تأكل أي شي يسبح أمامها. ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركة وأكثر. والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركة) نظرا لطريقة تعذيب فريسته.
البعيد: وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيدة عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط، ويسهل تمييزها، وتعيش بمجموعات صغيرة لايتعدى افراد المجموعة الثمانية. وهي مجموعة نسائية، أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار.
 

 
طريقة صيد الأُركة:
إنها حيوانات ترصد بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء التي حولها بتردد الصوت، يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس. وصوت تلك الحيتان متغير من صفير إلي صرير إلى عويل. ويتميز الأركة بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجئونها، ويهجمون عليها أو يضربونها بالذيول إلى خارج الماء حتى يشلوا تركيزها، وأيضا لكي يتفادوا العضات التي من الممكن أن تخدش الجسم.
 
و في عام 2002 شهد فريق بحث عالم البحار (SeaWorld)، عملية صيد حيتان قاتلة لحوت أزرق ضخم طوله 60 قدم تقريا. فحاصره ثلاثين حوت قاتل، وطريقة الصيد كانت كالآتي: أخذ حيتان الاركة يراقبون الحوت الأزرق بشكل دائري، ولما أحس بهم الحوت الأزرق اسرع في السباحة، فتقدم حوتان اثنان ومن بعدهم اثنان، والأركات الأخرى يحاصرونه من الجانبين حتى لايهرب، وقام عدد من الحيتان القاتله بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاولةً إغراق الحوت الأزرق. وقطعوه في غضون 4 ساعات.
 

 
خصوصيات الأُركة:
– تتزاوج الحيتان كل 3 إلى 10 سنوات.
– متوسط عمر الإناث 50 سنه والذكور 35 سنه.
– يصل طول الأوركا إلى 33 قدم، ووزنه يصل إلى 5.400 كجم.
– تلد أنثى الحوت عجلا بعد 17 شهر، ويفطم بعد سنة من عمره.
– الزعنفة الظهرية، عند الذكور طولها 6 قدم، و عند الإناث تكون 4 قدم.
 
عادات الأُركة:
تقفز الحيتان القاتله من الماء وتهبط مرة على الجنب الأيسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها .. والسبب هو:
 
– تعبير للراحة النفسيه ودعوة الأنثى للتزاوج.
– تقفز عاليا وتهبط عموديا لتهجم على فريستها وتصدمها.
– للهبوط باتجاهات عشوائية لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح.
 

 
ميّزاته:
– تبلغ دقات قلب الأركة على سطح الماء حَوالِي 60 دقة في الدقيقة تنخفض الى 30 عند الغوص.
– الرؤية لدى الأركة جيدةٌ (فوق و تحت سطح الماء)، وكذلك يمتلك حاسة سمعٍ مُرهفٍ (حَسّاس)، وحاسة لمس جيدة.
– متوسط حرارة جسم الاركة هي 36 الى 38 درجة مئوية. وكمعظم الثدييات البحرية لديها طبقة عازلة للحرارة من الدهن (blubber) يصل سمكها من 7.6 الى 10 سنتيمترات تحت جلده.
– يتمتع الأركة بقدرات استثنائية في تَحدِيد مواقع الاشياء عن طريق الصدى (echo)، وتعرف هذه العملية باسم (echolocation) بالانجليزية، حيث تتضمن ارسال طَقطَقات (صَوتٌ كصوت الطَقة)، واستقبال الصدى (الصوت الرَاجِع) حيث يكشف عن طريقها مواقع وخواص الأشياء والفرائس في محيطها.

تعليقات
تحميل...