موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن جزر القمر

جزر القُمُر أو (رسمياً: الاتّحاد القُمُري)، (بالإنجليزية: State of the Comoros) هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتنزانيا ومدغشقر وسيشيل.

تبلغ مساحة جزر القمر 2170 كم²، ويقدر عدد سكانها ب 734,917 نسمة وبذلك تعد سادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان على الرغم من أنها من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها أقصى دولة جنوبية في جامعة الدول العربية. اسم جزر القمر مشتق من الكلمة العربية “قمر”.

خريطة توضح موقع جزر القمر
خريطة توضح موقع جزر القمر

تتكون الدولة رسميًا من أربعة جزر في أرخبيل جزر القمر البركاني وهي: نجازيجيا، جزيرة موالي، جزيرة أنزواني، وجزيرة ماهوري، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحةً.

وعلى الرغم من ذلك، فإن حكومة الاتحاد القمري (أو أسلافها منذ الاستقلال) لم تحكم مطلقًا جزيرة مايوت التي تعتبرها فرنسا مستعمرة فرنسية عبر البحار ولا زالت تحكمها. ويرجع ذلك إلى أن مايوت كانت هي الجزيرة الوحيدة في الأرخبيل التي صوتت ضد الاستقلال عن فرنسا.

واستخدمت فرنسا حق الفيتو وأبدت اعتراضها على قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة التي تؤكد سيادة جزر القمر على الجزيرة، ولم يعد الحكم إلى جزر القمر مطلقًا.

وقد قوبل الاستفتاء الذي تم في التاسع والعشرين من مارس عام 2009 حول أن تصبح الجزيرة جزء من الوطن الفرنسي في عام 2011 باحتفاء غامر.

ويتميز الأرخبيل بالتنوع الثقافي والتاريخي، حيث تألفت الأمة من ملتقى العديد من الحضارات. وعلى الرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة في جزيرة مايوت المتنافس عليها، فإن للاتحاد القمري ثلاث لغات رسمية وهي: اللغة القمرية (شيقُمُر) واللغة العربية والفرنسية.

ويعد الاتحاد القمري الدولة الوحيدة التي تشترك في عضوية كل من الاتحاد الإفريقي، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ولجنة المحيط الهندي، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية، وعلى الرغم من ذلك، فإن لدى جزر القمر تاريخُا مضطربًا بالانقلابات العديدة منذ الاستقلال في عام 1975.

الاسم الرسمى:

جمهورية جزر القمر الإسلامية الاتحادية

الاستقلال عن فرنسا:

6 يوليو 1975.

خريطة جزر القمر
خريطة جزر القمر

الموقع:

تقع بالمحيط الهندى جنوب قارة أفريقيا، عند المدخل الشمالي لقناة موزمبيق، بين شمال غرب مدغشقر والساحل الشمالى لموزمبيق.

المساحة:

2170 كم².

عدد السكان:

734,917 نسمة؛ طبقاً لتقديرات البنك الدولي 2013.

العاصمة:

موروني

أهم المدن:

موروني (العاصمة)، قومبونى، دومونى، موتسامودو.

علم دولة جزر القمر
علم دولة جزر القمر

العلم:

يتألف علم جزر القمر من أربعة أشرطة أفقية، متساوية. الشريط العلوي منها أصفر، يتبعه شريط أبيض، فأحمر، ثم شريط أزرق، يتوسطه مثلث متساوي الساقين باللون الأخضر، قاعدته ناحية السارية.

في وسط المثلث، هلال أبيض، فتحته عكس جهة السارية، ويضم أربعة نجوم خماسية، مرتبة ترتيباً رأسياً في خطٍ بين طرفَي الهلال. والشُرُط الأفقية والنجوم الأربع ترمز إلى الجزر الأربعة الرئيسية، التي تتألف من الجمهورية. أمّا الهلال والنجوم واللون الأخضر، فهي رموز تقليدية للإسلام.

النشيد الوطني:

اتحاد الجزر العظيمة (بالقمرية: Udzima wa ya Masiwa)، هو النشيد الوطني الرسمي للاتحاد القمري. وقد تم تبنيه بعد الاستقلال في عام 1978. وقد تم كتابة الكلمات بواسطة هشام سعيد سيدي عبد الرحمن والذي أيضاً لحن الموسيقى للنشيد الوطني بالتعاون مع كمال الدين عبد الله.
كلمات النسخة العربية:
العلم يرفرف
ليعلن الاستقلال التام
ترتقي الأمة
بسبب إيماننا
في جزرنا القمرية

دعنا نتحلى بالإخلاص
لحب جزرنا العظيمة
نحن القمريون من دم ٍ واحد
نحن القمريون من إيمانٍ واحد

على هذه الجزر قد ولدنا
هذه الجزر قد رعتنا
نرجوا من الله مساعدتنا دائماً
لحب أرضنا الأم
و لحب ديننا والعالم

العلم يرفرف
من السادس من يوليو
ترتقي الأمة
جزرنا موحدة
ماوري وأنزون موهيلي والقمر
دعنا نتحلى بالإخلاص
لحب جزرنا العظيمة

شعار جزر القمر
شعار جزر القمر

الشعار:

يوجد داخل الشعار الهلال الإسلامي، وهو أيضاً موجود في العلم الوطني لجزر القمر. والهلال يقع في منتصف الشعار وبداخله أربعة نجوم تمثل الجزر الرئيسية الأربعة التي تكون جمهورية جزر القمر.

ويوجد أيضاً شكل لشمس مع أشعتها في خلفية الشعار بداخل الهلال، حول النقطة المركزية. اسم الدولة مكتوب باللغة العربية والفرنسية. والحدود مؤلفة من شكل أغصان شجرة الزيتون، وفي الأسفل الشعار الوطني للجمهورية باللغة الفرنسية والتي تعني (إتّحاد – عدالة – تقدّم).

صورة ورقة نقدية فئة 10000 فرنك
صورة ورقة نقدية فئة 10000 فرنك

العملة:

فرنك قمري KMF

اللغة الرسمية:

العربية،القمرية،الفرنسية

المنطقة الزمنية:

+3

رمز الإنترنت:

km

رمز الهاتف الدولي:

269+

الموارد:

يعتمد الإقتصاد فى جزر القمر بالأساس على الزراعة، كما تعد جزر القمر غنية بالثروة السمكية لطول سواحلها.
أهم المنتجات الزراعية: الفانيليا، القرفة، النباتات العطرية، جوز الهند، الموز، الونيلية (نبات أمريكي استوائي)، القرنفل، لب جوز الهند المجفف، والروائح العطرية، والمنيهوت.
أهم الصناعات: الأسماك والسياحة وتقطير العطور.

رؤساء جزر القمر:

– يعتبر أحمد عبد الله عبد الرحمن أول رئيس للبلاد.
وآخر ثلاثة رؤساء هم:
– غزالي عثماني: من 26 مايو 2002 – 26 مايو 2006.
– أحمد عبدالله سامبى: من 26 مايو 2006 – 26 مايو 2011.
– إكليل ظنين: من 26 مايو 2011 – حتى الآن.

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليقات
تحميل...