موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن جمهورية اليمن

اليمن رسميا: الجمهورية اليمنية، دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. عاصمتها وأكبر مدنها هي صنعاء، ولدى اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب، أهمها جزيرة سقطرى. وهي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية ذات نظام جمهوري.

وكان اليمن أول دولة في الجزيرة العربية سمح للنساء بحق التصويت عام 1967، تحققت الوحدة اليمنية بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في 22 مايو 1990. اليمن عضو في جامعة الدول العربية من 1945 والأمم المتحدة من 1947 وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي.

لليمن طبيعة قبلية إذ أن غالب السكان يعيش في الأرياف، وتشكل القبائل قرابة 85% من التعداد الكلي للسكان البالغ 25,408,288، وتلعب الانتماءات القبلية والمناطقية دورا كبيرا في رسم الخارطة السياسية للبلاد، وهو البلد الثاني بعد الولايات المتحدة كأكبر نسبة امتلاك للسلاح بين أفراده. يقطن اليمن أغلبية سنية شافعية وأقلية زيدية كبيرة وأقليات صغيرة من إسماعيلية ويهود ومسيحيين.

الموقع:

يقع اليمن في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية بين السعودية وسلطنة عمان. ويشرف على مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي. يبلغ طول الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية قرابة 1,458 كم و 288 كم مع عُمان من جهة الشرق.يطل اليمن على البحر الأحمر وبحر العرب ويبلغ طول الشريط الساحلي لليمن 2500 كم.

المساحة:

527,970 كم2،(203,796 ميل مربع).

عدد السكان:

24,771,809 نسمة (تقدير 2012).

المدن الرئيسية:

صنعاء (العاصمة)، تعز، الحديدة، إب، عدن.

علم اليمن:

مستطيل الشكل، عرضه ثلثا طوله. يتكون من ثلاثة مستطيلات متساوية الأبعاد بطول العلم، أعلاها اللون الأحمر، وأوسطها اللون الأبيض، وثالثها اللون الأسود.
* الأحمر: ويرمز إلى الثورة.
* الأبيض: ويرمز إلى مبادئ الثورة ونقاءها.
* الأسود: ويرمز إلى عهد الظلام والحكم الرجعي.

النشيد الوطني:

كلمات الاستاذ / عبد الله عبد الوهاب نعمان، ألحان الفنان: أيوب طارش.

شعار اليمن:

يتمثل شعار الجمهورية اليمنية في نسر يرمز إلى قوة الشعب وانطلاقة في أفق التحرر، باسطاً جناحية على العلم الوطني، ومرتكزاً على قاعدة كتب عليها:الجمهورية اليمني.

العملة اليمنية:

الريال اليمني.

الموارد:

الإقتصاد اليمني ضعيف وغير متطور تعتمد الحكومة على المساعدات الدولية، والإقتصاد ريعي إلى حد كبير، رغم قلة الموارد النفطية. اليمن ليس عضوا في منظمة التجارة العالمية، ويعاني من مشاكل هيكلية، أهمها الفساد والنزاعات والعقلية الإستحواذية التي تسيطر على المسؤولين.

اليمن واحد من أسوأ إقتصادات العالم، وتعتبر الحكومة اليمنية مسرفة وغالباً ما يتم إساءة إستخدام المال العام، إلى جانب الفساد وغياب الكفاءات الإدارية، فإن سياسة تهجير العمال التي انتهجتها الحكومة بدايات الثمانينات، جعلت المواطنين اليمنيين يعتمدون بشكل كبير على التحويلات المالية للمغتربين، والتي تتم عبر قنوات غير رسمية، وبالتالي لا تخضع للضرائب، وهو ما فاقم التضخم وإرتفاع أسعار المنتجات المحلية، يحتل اليمن المرتبة 154 من أصل 174 دولة يشملها تقرير منظمة الشفافية الدولية المعنية بالفساد.

يعتمد الإقتصاد اليمني على موارد محدودة من النفط والغاز لم تستغل جيداً ولا يزال هذا القطاع رغم أنه يشكل النسبة الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي غير مطور [12] تاريخياً، كان اليمن بلداً زراعياً ويعتمد على مداخيل ممراته البحرية وموانئه.

الرؤساء منذ قيام الوحدة بين شطري اليمن:

– علي عبد الله صالح.
– عبد ربه منصور هادي.

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليقات
تحميل...