موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن جمهورية جنوب السودان

جمهورية جنوب السودان، هي دولة تقع في وسط أفريقيا، وتعتبر مدينة جوبا عاصمتها وأكبر مدنها. تأسست جنوب السودان عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011.

يشغل جنوب السودان حوالي 648 ألف كيلو متر مربع من مساحة السودان البالغة 2.5 مليون كيلومتر مربع تقريبا، أي ما يعادل 28% من المساحة الكلية للبلاد. وللجنوب حدود مع: إثيوبيا من الشرق، وكينيا وأوغندا من الجنوب، والكونغو من الجنوب الغربي، وأفريقيا الوسطى من الغرب. ومن الشمال تمتد الحدود بين جنوب السودان وشماله على مسافة 2010 كم.

وتشكل المراعي 40% من الجنوب السوداني والأراضي الزراعية 30% بينما تشغل الغابات الطبيعية 23% والسطوح المائية 7% من جملة المساحة.

خريطة جنوب السودان.

الموقع:

تقع جمهورية جنوب السودان في وسط أفريقيا، يحدها من الشمال جمهورية السودان (2010 كم)، ومن الجنوب كينيا (232كم)، وأوغندا (435كم)، والكونغو من الجنوب الشرقي (639)، وإثيوبيا من الشرق (934كم)، وأفريقيا الوسطى من الغرب (989كم). وجمهورية جنوب السودان لا تطل على أية بحار، وبالتالي ليس لها حدود بحرية حيث أنها محاطة باليابس.

المساحة:

329 644 كلم2.

عدد السكان:

10,31 مليون نسمة.

العاصمة:

جوبا.

المدن الرئيسية:

واو، ومالكال.

علم جنوب السودان

علم جنوب السودان:

النشيد الوطني:

يا رب
لك منا المجد والثناء
لرحمتك على جنوب السودان
أرض الخير الوفير
أبقنا متحدين في سلام ووئام

يا أيها الوطن الأم
انهض وارفع علمك مع نجمة السماء
وأنشد أناشيد الحرية في فرح
لأجل أن تسود للأبد
العدالة والحرية والرخاء.

يا أيها الوطنيون العظماء
لنقف في صمت واحترام
ونحيي شهداءنا الذين بدمائهم
وطّدوا أساسنا الوطني
نقسم على حماية أمتنا
وبارك الله في جنوب السودان

شعار جنوب السودان

الشعار:

عشرة حنيهات - جنوب السودانخمسة وعسرون جنيه - جنوب السودان

عملة جنوب السودان:

جنيه جنوب السودان هو العملة الرسمية لدولة جنوب السودان بعد الانفصال، تم الإعلان عنها في 16\7\2011 من قبل رئيس جنوب السودان سيلفا كير.

الموارد:

البنى التحتية محدودة جدا، ويواجه هذا البلد نقصاً فادحاً في الموارد البشرية المدرّبة بما فيه الكفاية من أجل إدارته، بالإضافة إلى الوضع السكاني الهش للغاية بفعل سنوات الحرب الأهلية.

تمتاز جمهورية جنوب السودان بأنه منطقة غنية بالموارد الطبيعية، ويعتبر البترول من أهم الصادرات حيث تتركز فيه ما نسبته 85% من احتياطي السودان السابق. وتتركز الثروة البترولية والمعادن في مناطق النوير(بانتيو) والدينكا (فلوج وعداريل الخ).

مع ذلك، مصدر الدخل الرئيسي لأغلب السكان هو زراعة الكفاف، ويعيش أكثر من نصف سكان جنوب السودان في فقر مدقع. وقد دعا ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2012 إلى إضافة جنوب السودان إلى قائمة البلدان الأقل نماء.

رؤساء جنوب السودان:

سيلفا كير مَيارديت: من 9 يوليو 2011 – حتى الآن.

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليقات
تحميل...