موسوعة المعلومات,شبكة فور عرب الإلكترونية,4arb.com, معلومات,عامة,معلوميات,دينية,ثقافية,رياضية,غريبة,الانسان,شخصيات,الأرض,الفضاء,طبية,تاريخية,المرأة,اختراعات,مخترعين,دول العالم,بحار,اسماك,حيوانات,حيوان,طيور,حروب,اشجار,نبات,طبيعة,مصطلحات,تعريفات,ارقام,رياضية,متنوعة

معلومات عن دولة قطر

دولة قطر (بالإنجليزية: Qatar)، شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، في شرق شبه الجزيرة العربية، في جنوب غرب آسيا، ويتبعها عدد من الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية، وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين.

خريطة توضح موقع دولة قطر
خريطة توضح موقع دولة قطر

تتكون أراضي قطر من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.

دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة، حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في 1971.10.03، والأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام 1980، هو الحاكم التاسع في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في 2013.06.25، بعد تنازل والده امير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم.
 

بعض مدن قطر
بعض مدن قطر

الموقع:

تقع دولة قطر في منتصف الخط الساحلي الغربي للخليج العربي بين خطي العرض 24 ْ – 27 ْ ، 26 ْ – 10 ْ د. شمالاً وخطي الطول 45-50 ، 40-51 شرقاً، وتمتد شبه جزيرة قطر شمالاً لتغطي مساحة قدرها 11572 كيلو متراً مربعاً، وتشتمل الدولة على عدد من الجزر والسلاسل الصخرية والمياه الضحلة الواقعة على الساحل من أشهرها جزر حالول، شراعوه، الأسحاط والبشيرية.

ويبلغ طول شبه الجزيرة القطرية (185) كيلو متراً وبعرض (85) كيلو متراً، وتحيط بغالبيتها مياه الخليج العربي، في حين تفصلها الحدود البرية البالغة نحو (60) كيلو متراً عن المملكة العربية السعودية، وتقع دولة الإمارات العربية المتحدة شرق الدولة. وتمتد المياه الإقليمية القطرية إلى نحو (95) ميلاً بحرياً في عرض البحر باتجاه الشرق وحوالي (51) ميلاً بحرياً باتجاه الشمال في الخليج العربي.

المساحة:

11,437 كم2

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان قطر حوالي 1.800.000 نسمة (بحسب تعداد عام 2012) ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان.

العاصمة:

الدوحة.

المدن الرئيسية:

الدوحة (العاصمة)، الوكرة، الخور، دخان، الشمال، مسيعيد، رأس لفان.

علم دولة قطر
علم دولة قطر

علم قطر:

العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.
الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها.
أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية.

النشيد الوطني لدولة قطر
النشيد الوطني لدولة قطر

النشيد الوطني:

كلمات النشيد: الشاعر مبارك بن سيف آل ثاني، لحن النشيد: الملحن عبد العزيز ناصر العبيدان الفخرو.

شعار دولة قطر
شعار دولة قطر

شعار قطر:

شعار قطر ظهر عام 1976، وهو يتكون من ترس دائري أصفر يحوي سيفين عربيين بنيين متقاطعين يحيطان بأمواج زرقاء تعلوها سفينة تقليدية وجزيرة مع نخلتين ترمز للبلاد. الترس محاط بعلم قطر وفي الأعلى عبارة “دولة قطر”.
مصمم شعار دولة قطر الفنان مهندس الديكور في تلفزيون قطر في ذلك الوقت فؤاد محمد أحمد الشبيني.

500 ريال قطري
500 ريال قطري

عملة قطر:

الريال القطري هو الوحدة الأساسية لعملة دولة قطر، ويتكون الريال من 100 درهم صادرة عن مصرف قطر المركزي، ويرتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي بسعر ثابت مقداره 3.64 ريال للدولار الواحد منذ عام 1980. بدا استخدامه بعد أن توقف استخدام الروبية الخليجية.

الموارد:

النفط هو المورد الأساسي للاقتصاد القطري، ويبلغ إنتاج قطر للنفط مليون برميل يومياً. وعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية، حافظت قطر على نموها الاقتصادي في السنوات القليلة الماضية. وسعت السلطات القطرية طوال الأزمة لحماية القطاع المصرفي المحلي مع الاستثمارات المباشرة في البنوك المحلية.

الركيزة الأساسية للاقتصاد القطري هي الموارد النفطية. وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة الشمال الساحلية بدولة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثانية بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة.

أهم الموارد المعدنية في قطر هي البترول والغاز الطبيعي، وتعد صناعه وتصدير المعادن مثل الحديد والألومنيوم من أهم الصادرات، كما يوجد أكبر مصنع للألومنيوم في العالم في مدينة مسيعيد القطرية. وأهم الصناعات تكرير النفط والغاز الطبيعي، والصناعات البتروكيماوية، بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى مثل الاسمنت والفولاذ وبعض الصناعات الحرفية واليدوية.

رؤساء قطر (شيوخ):

الشيخ محمد بن ثاني (1850 – 1878)
الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (1878 – 1913)
الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1913 – 1949) وفي عهده تم اكتشاف النفط في البلاد
الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني (1949 – 1960)
الشيخ أحمد بن علي آل ثاني (1960- 1972)
الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (1972 – 1995)
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1995 – 2013)
الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني من 25/ 6 / 2013 وحتى الآن.

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليقات
تحميل...